Menu
09:31إنهاء عزل الأسير إسلام وشاحي ونقله لمعتقل "شطة"
09:30الاحتلال يغلق سجن "جلبوع" بعد تفشي فيروس كورونا
09:27الكشف عن موعد صرف المساعدات لمتضرري كورونا
09:25معهد عبري : موت ملك السعودية سيمهد الطريق للتطبيع
09:21حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة
07:40الاحتلال يسرق مركبات وخلايا شمسية من خربة ابزيق بالأغوار
09:14مداهمات واسعة بقرية تل غربي نابلس
09:12قيادي في "حماس": نقلنا رسائل عبر الوسطاء بشأن إصابة أسرى بكورونا
09:11لجنة الطوارئ: 108 إصابات بفيروس (كورونا) في محافظة غزة
09:08الاحتلال يصدر قرارا جديدا بشأن هدم الخان الأحمر
09:05الولايات المتحدة تنتخب رئيسها اليوم
09:04حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
09:04تواصل فتح معبر رفح لليوم الثاني على التوالي
09:03توغل محدود لجرافات جيش الاحتلال شرق البريج
09:02أسعار صرف العملات في فلسطين

عشرات المستوطنين يقتحمون ساحات الاقصى

ارض كنعان/ القدس/اقتحمت مجموعات من المستوطنين صباح اليوم الثلاثاء، ساحات المسجد الأقصى عبر باب المغاربة، بمناسبة الذكرى 46 لما يسمى "توحيد القدس".

وأفاد شهود عيان بالقدس ان حوالي 40 متطرفا اسرائيليا اقتحموا ساحات المسجد الاقصى منذ ساعات الصباح، على شكل مجموعتين، ومن بينهم اعضاء وقيادات من حزب الليكود، تحت حراسة شرطية، حيث قاموا بجولات في ساحاته وأروقته.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب جميل العباسي اثناء تواجده في ساحات المسجد الاقصى.

فيما تسود أجواء مشحونة عند باب الاسباط -احد بوابات الاقصى الرئيسية-، حيث يتجمع العشرات من الشبان والنسوة الذين منعوا من الدخول اليه، علما ان 6 منهم اصيبوا بحالات اختناق بعد رشهن بغاز الفلفل الحارق على وجوههم، وبرضوض بعد دفعهم أرضا، وتم نقل سيدة الى المستشفى لتلقي العلاج.

وكانت مجموعات متطرفة قد دعت الى اقتحام الاقصى اليوم الثلاثاء في الذكرى 46 "لتوحيد القدس"، ردا على منع نائب رئيس الكنيست موشيه فيخلن على دخوله، وتحقيقا للسيادة اليهودية على "جبل الهيكل" حسب ما جاء بالدعوة.

وعلى أبواب المسجد الاقصى منع الاحتلال المواطنين الذين تقل اعمارهم عن الـ 50 عاما من دخوله، كما منعت النساء "طالبات مصاطب العلم" من دخول الاقصى، وشددت قوات الاحتلال من تواجدها على كافة الأبواب، واحتجزت هويات من تمكن من الدخول اليه من كبار السن، لحين مغادرته.



وفي هذه الاثناء تجري اشتباكات بالأيدي بين النسوة وقوات الاحتلال على باب الاسباط، بعد قيامهم بدفعهن وشتمهن، وحسب شهود عيان تم نقل سيدة الى المستشفى لتلقي العلاج.

واستنكر الشيخ عزام الخطيب مدير دائرة الأوقاف الاسلامية منع الاحتلال للمسلمين من النساء والشبان دخول الاقصى، وتحويل ساحاته الى ثكنة عسكرية، حيث تنتشر فيه قوات الاحتلال وضباط كبار، محملا شرطة الاحتلال المسؤولية لما يحدث في الاقصى.

وقال الشيخ الخطيب لوكالة  نحرص على ابعاد المسجد الاقصى عن كافة المشاكل، فهو مكان للصلاة والعبادة فقط، لكن اليمين المتطرف هو الذي يدعوا لاقتحامه بين الحين والآخر، وذلك يثير مشاعر المسلمين.

من جهته اعتبر الشيخ ناجح بكيرات مدير المسجد الاقصى ما يحصل في الاقصى من منع المسلمين بدخوله والسماح للمستوطنين باقتحامه "تقسيم زمني" للاقصى، مؤكدا رفضهم لاجراءات الاحتلال في المسجد والتي تزيد من عزيمة المرابطين والمدافعين عنه.

وافادت احدى المرابطات -التي فضلت عدم ذكر اسمها- ان شرطة الاحتلال منعت كافة النسوة من دخول الاقصى من كافة ابوابه، وعند باب الاسباط تجمعن ورددن "الله أكبر"، وخلال مشادات كلامية مع شرطة الاحتلال تم رش غاز الفلفل على شاب وسيدة التي اصيبت بحالات اغماء ونقلت الى المستشفى، كما تم دفع سيدة اخرى.

دعا الشيخ يوسف ادعيس رئيس المحكمة العليا الشرعية الىى التوجه للمسجد الاقصى لمواجهة اعتدءات المستوطنين .

واكد ان المسجد الاقصى المبارك ليس وحيدا ولن نقبل بأي انتهاك له، ولا حق لليهود فيه فهو مسجد خالص للمسلمين وهو جزء من عقيدتهم، مشيرا الى ان عملية الاقتحام التي جرت اليوم جاءت بعد الدعوة التي وجهها حاخامات وقادة المستوطنين قبل ايام والتي تدعو لاقتحامه اليوم وغدا الاربعاء.

مطالبا جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي الضغط على حكومة الاحتلال الاسرائيلي لتتوقف عن جرائمها الارهابية بحق مساجد فلسطين.