Menu
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا
21:20الأوقاف بغزة تغلق مسجدين في محافظتي غزة ورفح
21:19حماس تُعلن تضامنها مع تركيا بعد الزلزال الذي تعرضت له مدينة "إزمير"
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"

التفكجي: مشاريع الطرق الاستيطانية في الضفة هي عملية اقتلاع فلسطيني

قال مدير دائرة الخرائط في جمعية الدراسات العربية خليل التفكجي، "إن مخطط شبكة الطرق لصالح المستوطنين التي سيتم شقها في داخل الضفة، والتي نُفذ جزء منها، هي مخطط قديم جديد صدر عام 1983 ضمن الأمر العسكري رقم 50 للطرق".

وأوضح التفكجي، اليوم الأحد، أن شبكة الطرق هذه عمليا هي شوارع طولية من الشمال إلى الجنوب وعرضية من الشرق إلى الغرب، وجزء كبير منها اطلق عليه الشوارع الالتفافية أو اعادة الانتشار، بحيث استخدم ذلك لتنفيذ هذه المشاريع.

وأضاف، ان عددا من هذه المشاريع يجري الآن تنفيذه مثل فتح طريق حوارة زعترة، وشارع رقم 60 غرب نابلس، مشيرا إلى أن هناك شارعا قرب زعترة من الغرب إلى الشرق كان تحت اسم شارع السلام هدفه استراتيجي، وهو تقطيع شمال الضفة عن جنوبها، ثم شارع 45 الذي يقع عند مدخل قلنديا شمال القدس، وشارع 35 في الخليل، ويجري تنفيذه الآن من غوش عتصيون باتجاه بلدة بيت امر في الخليل.

ونوه/ في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، إلى وجود شوارع اخرى مجمدة ولكن تمت المصادقة عليها، مبينا أن هذه الشوارع أحاطت كل التجمعات الفلسطينية بالمستوطنات بهدف الاستيلاء على الأرض، في إطار عملية إحلال اسرائيلي واقتلاع فلسطيني، وهي ضمن مجموعة من المشاريع الإسرائيلية التي تم التوقيع عليها أمريكيا تحت مسمى "صفقة القرن".

وفيما يتعلق بمشروع الحدائق التوراتية، قال التفكجي "إن هذا المخطط طرح عام 1968 بمسمى "ع م 6" حول البلدة القديمة، باعتبارها مناطق خضراء، وعام 1996 طرح مخطط "ع م 9" حول

القدس بحوالي 10 كم مربع مناطق خضراء.

وأشار التفكجي إلى أنه وقبل عام 48 كان هناك مشروع هينري كيندل، والذي جعل كل المنطقة الشرقية للقدس مناطق خضراء؛ باعتبارها الهدف الاستراتيجي للتوسع الاستيطاني، والآن قضية الحدائق التوراتية هي استخدام للدين لأسباب سياسية.