Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

مخطط لبناء 56 وحدة استيطانية في القدس

أودعت لجنة التنظيم والبناء الإسرائيلية- لواء القدس خارطة هيكلية محلية بمستوی تفصيلي رقم 10758897 لإقامة 56 وحدة استيطانية؛ 6 عمارات من 5 طوابق متدرجة مع منطقة خضراء مفتوحة، في حي الأشقرية في بيت حنينا، شماليّ القدس.

وجاء الإيداع بتوقيع رئيس اللجنة اللوائية الإسرائيلية للتخطيط والبناء- لواء القدس عمير شکید على قطعتي أرض منفصلتين على جانبي الشارع الالتفافي رقم 6 في بيت حنينا، الدوار الأول المتفرع من الشارع رقم 21، الذي يربط مستوطنة (رمات شلومو) مع مستوطنة (بسغات زئيف ) وبيت حنينا بالشارع الالتفاقي 443- القدس تل أبيب (موديعين).

وجاء في القرار: 1- تغير تخصيص الأرض من منطقة سكن ومنطقة عامة مفتوحة إلى منطقة سكن "ج" بأعلى نسبة بناء، وفق المخطط. 2- زيادة عدد الطوابق وارتفاع البناء الأعلى، وزيادة عدد الوحدات، تحديد تعليمات البناء وتحديد شروط لإصدار رخصة بناء في المنطقة.

ويشمل المخطط الجديد إقامة 56 وحدة استيطانية مع شق شارع جديد من الشرق إلى الغرب باتجاه المتنزه الجديد الذي تمت إقامته قرب حي بيت حنينا.

ووفق المخطط، يقع الحي الاستيطاني الجديد على الحدود بين قريتي شعفاط وبيت حنينا، بمحاذاة الشارع المؤدي إليهما حاليّاً من مستوطنة "رموت شلومو" جنوباً، الذي تعمل بلدية الاحتلال في القدس على توسيعه وتغيير مساره للربط بشارع بيت حنينا، ومنها إلى المنطقة الصناعية قلنديا (عطروت).

ويمتد المشروع على مساحة 26 دونماً من الأراضي التي تعود لما تُسمى (لجنة داعمي أو مؤازري الجامعة العبرية)، القسم الأكبر من الأرض في الجزء العلوي القريب من الشارع 6، وقسم صغير (3 دونمات) أسفل الشارع الالتفافي رقم 6، جزء منها مصنف كمبانٍ عامة وأراضٍ خضراء.

وتشهد أراضي شعفاط وبيت حنينا أعمال بنى تحتية ضخمة تُجرى في وسط شعفاط لشق شبكة طرق ضخمة وواسعة التهمت أراضي شاسعة من منطقة السهل والراس والمصانع لصالح مستوطنة (رمات شلومو)، وربطها بمستوطنة "رموت" جنوباً ومستوطنة التلة الفرنسية شرقاً.

هذا في الوقت الذي تزحف فيه مستوطنة "رمات شلومو" جنوب غرب بشكلٍ كبير، في أكبر عملية توسعة على أراضي شعفاط على طول الشارع الالتفافي مستوطنة "رموت" بواقع 1200 وحدة استيطانية شارف قسم كبير منها على التسليم لصالح مستوطنين تم جلبهم من كندا والولايات المتحدة.

وتعمل جرافات الاحتلال على مدار الساعة لربط مستوطنة "رموت شلومو" في رأس شعفاط بمستوطنتي "بسغات زئيف" ومستوطنة التلة الفرنسية.

يشار إلى أن توسع الاستيطان على أراضي بيت حنينا قرب محطة القطار الخفيف وأسفل منطقة (تل الفول) من أراضي شعفاط وبيت حنينا عبر مشروع قيد الدراسة والتعديل، ورفع نسبة البناء فيه قرب (مركز جماهير بيت حنينا)، سيُعمّق تقطيع أوصال القرى والبلدات الفلسطينية شمال شرق مدينة القدس المحتلة.

ووفق المخطط، فإن شعفاط وبيت حنينا تشهدان عمليات استهداف من قبل طواقم بلدية الاحتلال التي تقوم بتوزيع أوامر وقف البناء والهدم بصورة شبه يومية.

ويشهد شمال مدينة القدس وجنوبها حركة استيطانية محمومة تمتد من مستوطنة (جفعات زئيف) شمالاً حتى منطقة "كفار عتصيون" جنوباً؛ لربط مستوطنات شمال القدس بجنوبها ضمن مخطط (القدس الكبرى)، وربطها بمستوطنات "معالية أدوميم" والأغوار.