Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

رئيسة لجنة فلسطين في النرويج: نرفض مبادرات التطبيع

قالت رئيسة لجنة فلسطين في النرويج لينا خطيب إن "مبادرات التطبيع بين اسرائيل وبعض الدول العربية مرفوضة تماما، وأكثر من أربعة آلاف عضو نرويجي متمسكون بميثاق لجنتهم التي تأسست قبل 50 عاما في أوسلو، من أجل الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، وحريته في وجه الاحتلال الإسرائيلي".

وأكدت خطيب: ندعم ونؤيد مبادرات السلام الحقيقي التي تحفظ للشعب الفلسطيني حقه، ونرفض التطبيع المجاني، ولا سلام من دون حرية، وحيثما وقف الشعب الفلسطيني وقفنا، ورفع وعي النرويجيين وتعريفهم بقضية الشعب الفلسطيني هو أهم سبل عملنا في الدفاع عن حقوقه وحريته.

وتطرّقت إلى الفعاليات التي يتم تنظيمها في كافة المدن النرويجية تضامنا مع الفلسطينيين، واحتجاجا على مواصلة الانتهاكات الإسرائيلية بحقهم، بقولها: اللجنة لديها فروع في 23 مدينة نرويجية، حيث يتم عقد ندوات تثقيفية للنرويجيين حول القضية الفلسطينية، وتنظم مؤتمرات سياسية واجتماعية بالمشاركة مع مؤسسات ومنظمات نرويجية وعالمية مختلفة.

وحول انجازات اللجنة، صرحت خطيب، "تمكنا من اقناع مجلس بلدية أوسلو المكون من حزب العمال وأحزاب يسارية، مثل: حزب البيئة والحزب الأحمر، من اصدار قرار بوقف استيراد البضائع الاسرائيلية المنتجة في المستوطنات المقامة في الضفة الغربية، وأن هناك دعوة مستمرة للمجتمع والمؤسسات النرويجية لمقاطعة بضائع الاحتلال الإسرائيلي.

وفي السياق، أوضحت أن هناك تواصلا مع عدد ليس بقليل من أعضاء البرلمان النرويجي، من أجل مساندة خطوات دعم القضية الفلسطينية في المحافل المختلفة، ودفع الحكومة النرويجية للضغط على إسرائيل للالتزام باتفاقيات السلام، مشيرة إلى أن هناك تعاونا مستمرا بين اللجنة والوجود الفلسطيني الرسمي والشعبي في النرويج، خصوصا مع السفارة الفلسطينية.

وقالت: اللجنة مفتوحة لكل الفلسطينيين والجاليات العربية وكل من يرغب بمساعدة الشعب الفلسطيني وقضيته.

وتابعت: كذلك تقوم اللجنة بإرسال وفود نرويجية ومتضامنين إلى مخيمات فلسطينية في لبنان وبعض مناطق الضفة الغربية، لمساعدة السكان، ونقل صورة واضحة للشعب النرويجي عن أشكال معاناة السكان الفلسطينيين في هذه المناطق، الى جانب ما يتعرض له هؤلاء المتضامنون من مضايقات من قبل الاحتلال الاسرائيلي، ومنع دخول بعض أعضاء اللجنة الى فلسطين.

يشار إلى أن لجنة فلسطين في النرويج تأسست عام 1969، وهي عبارة عن مؤسسة تضامن وطنية مستقلة تعمل من أجل نشر الوعي والمعرفة عن الوضع في فلسطين، وذلك للتأثير في الرأي العام النرويجي. من خلال المشاركة في النقاش العام حول فلسطين.

ومن أهداف اللجنة إنشاء دولة ديمقراطية في فلسطين مع حقوق متساوية للجميع، وحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة في إطار قرار الامم المتحدة رقم 194