Menu
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ
13:14الأسرى يغلقون سجن "جلبوع" بعد اقتحامه والتنكيل بهم

"الأورومتوسطي" ينتقد زيارة دبلوماسيين أوروبيين لجنوبي "إسرائيل"

وجّه المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان خطابات لدبلوماسيين وسفراء أوروبيين في الأراضي الفلسطينية؛ للاحتجاج على زيارة وفد دبلوماسي أوروبي الحدود الجنوبية لإسرائيل مع قطاع غزة وتجاهل زيارة القطاع نفسه، لافتًا إلى أنّ الزيارة قد تضفي شرعية على ممارسات "إسرائيل" الوحشية ضد سكان غزة.

وقال المرصد الحقوقي الدولي ومقرّه جنيف، في بيان صحفي وصل "أرض كنعان" الأريعاء، إنّه وجه خطابات استهدف فيها ممثل الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية "سفين كوهان فون بورغسدورف" إلى جانب مجموعة واسعة من القنصليات والممثليات الدبلوماسية لدول الاتحاد في الأراضي الفلسطينية؛ للاحتجاج على زيارة عدد من الدبلوماسيين الأوروبيين لدى "إسرائيل" للجانب المحتل من الحدود مع قطاع غزة في 16 سبتمبر الماضي، حيث التقوا قادة في الجيش الإسرائيلي المتهم بارتكاب أفعال قد ترقى لجرائم حرب في القطاع، وتجاهلوا معاناة أكثر من 2 مليون فلسطيني على الجانب الآخر من الحدود.

وقال المرصد إن الخطابات ذكرت أنّ الدبلوماسيين الأوروبيين التقوا بالقيادة الجنوبية للجيش الإسرائيلي، وناقشوا الوضع الإنساني لسكان المستوطنات الإسرائيلية المتاخمة لقطاع غزة، وتفقدوا مرافق المعابر الإسرائيلية مع القطاع.

وأشار الأورومتوسطي في خطاباته إلى أنّه "نظرًا للارتباط الوثيق بين الوضع في قطاع غزة وجنوبي إسرائيل، فإننا نعتقد بقوة أنّ ممثلي الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية المحتلة بحاجة إلى القيام بزيارة مماثلة إلى غزة، وهذا من شأنه أن يساعد في الحفاظ على المواقف القوية التي اتخذها الاتحاد الأوروبي سابقًا بشأن حصار غزة، بالإضافة إلى الحفاظ على صورة الحياد التي يتبناها الاتحاد الأوروبي في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي".

ولفت إلى أنّ الاهتمام بالوضع على الحدود من جانب وإهمال الجانب الآخر يعني السماح ل"إسرائيل" بالسيطرة على رواية الصراع هناك، وذلك من شأنه أن يُشعر سكان غزة المحاصرين أنّ الاتحاد الأوروبي خذلهم، وأنّه يقبل هذا الواقع غير القابل للعيش في غزة كضرورة أمنية ل"إسرائيل".

وشدّد على أنّه "كما لسكّان جنوبي "إسرائيل" الحق في العيش بسلام، فإنّ سكان قطاع غزة يجب أن يتمتعوا بنفس الحق على قدم المساواة".

كما شدّد على أنّ سياسة العقاب الجماعي لا يمكن لها بأي حال من الأحوال أن تسهم في إحلال السلام والاستقرار، وأنّ القيود والحصار لا يجلبان سوى العنف والإحباط.

ودعا المرصد في خطاباته المسؤولين الأوروبيين إلى زيارة قطاع غزة، والوقوف بشكل مباشر على المعاناة المستمرة التي يعيشها الفلسطينيون هناك بفعل القيود الإسرائيلية المشدّدة، مبينًا أنّ سكان القطاع بحاجة لتأكيد دعم الاتحاد الأوروبي لهم، وكسر عزلتهم المتزايدة، وطمأنتهم أنّهم لن يكونوا وحدهم في مواجهة الموت والحصار.