Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

غانتس يجري أول لقاء مع صحفيين في الخليج ويشيد بجهود بن سلمان وبن زايد

أجرى وزير الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، أول لقاء مع صحفيين في الخليج، أشاد فيه بجهود السلام لولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان، وولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد.

وقال غانتس، في بداية اجتماع عبر الفيديو مع صحفيين وممثلين عن المجتمع المدني في الخليج، نظمه "المجلس العربي للتكامل الإقليمي"، إن بن سلمان وبن زايد لديهما "مسيرة في مكافحة الإرهاب ودعم السلام في المنطقة".

وأردف أن "هذه الجلسة المتميزة في ظل التحديات التي يواجهها العالم ونتشاركها سويا ممثلة في التطرف، وما يعانيه العالم من تداعيات جائحة فيروس كورونا، فهو أمر مميز وبناء للغاية"، مشيرا إلى أنه "يتطلع إلى زيارة كل دعاة السلام تقديرا لدورهم في مسيرة السلام".

وأضاف غانتس: "ليس هناك كثير من الجنرالات الذين يؤيدون السلام مثلما أقوم بذلك أنا... دعونا نتذكر أن هناك ناس في الجانب الآخر".

واعتبر غانتس أن السلام يمثل ردا استراتيجيا أفضل لمواجهة إيران والأنظمة المماثلة، متابعا: "أؤمن بأننا أقوى منهم".

وصرح وزير الحرب الإسرائيلي: "علينا أن نفكر ونبحث ونقترح ما يمكن أن نواجه به القوى الراديكالية في المنطقة من خلال الوصول إلى السلام والاستقرار ونحن معا، وما دام هناك رؤية وحوار ومقترحات سنكون معا أقوى في المواجهة".

واستطرد بالقول: "أرى أن السلام سيكون قويا ومميزا وأكثر اتساعا من خلال الحوار والمناقشات بيننا، منها هذا المجلس وعبر قنواته المتميزة، ولدي اعتقاد أن هذا السلام الراهن مع الإمارات والبحرين سيؤدي مع مضي الدول في التعاون المشترك إلى تطورات استراتيجية إيجابية للمنطقة ككل". 

وأوضح: "في إسرائيل لدينا قدرات متميزة ومتقدمة في العلوم والطب وفي كل المجالات، ولقد قاموا بمواجهة التحديات التي كانت بمثابة مغامرات حتى أصبحت لديهم القدرة على التطوير والمضي نحو المستقبل".

وقال غانتس: "الأمر الذي أتمناه، هو أن نتحلى بقدر من الصبر، هذا سيأخذ بعض الوقت، أعتقد أن أول شيء يكمن في التعليم، إذا نجحنا في تعليم أطفالنا قبول الآخر، وما هي ثقافة الآخر... لدي العديد من رواد الأعمال العائدين مؤخرا من أبوظبي...  قلت لهم اهدأوا لا تتعجلوا، دعونا نفعلها بشكل صحيح، لكن بشكل دائم، لا تحاولوا التسرع حتى لا ننتهي بخيبة أمل".

وجاءت هذه المقابلة بعد أن وقعت الإمارات والبحرين، يوم 15 سبتمبر في البيت الأبيض، اتفاقي سلام تاريخيين مع إسرائيل ينصان على إقامة علاقات دبلوماسية رسمية معها، في خطوة أثارت استنكارا شديدا من قبل الجانب الفلسطيني.

وتشمل قائمة الدول العربية التي أقدمت على تطبيع العلاقات رسميا مع إسرائيل بالتالي 4 أسماء، وهي مصر (عام 1979) والأردن (عام 1994) والإمارات والبحرين (عام 2020).