Menu
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ
13:14الأسرى يغلقون سجن "جلبوع" بعد اقتحامه والتنكيل بهم
13:13أحكام على مدانين في قضايا قتل منفصلة بغزة
13:10قطاع المعلمين بأونروا: صعوبات تواجه التعليم الإلكتروني ولا بديل عن "الوجاهي"
13:08الأوقاف ترفض الاساءة للرسول عليه السلام
12:48مصادر صحفية: تكشف عن موعد صرف المنحة القطرية
12:49منظومة دفاع جوي في قطاع غزة؟
12:46(يديعوت أحرونوت): طائرة إسرائيلية هبطت أمس بمطار الدوحة وعادت اليوم لتل أبيب
12:43الحكم المؤبد على مدانين في خانيونس ودير البلح بتهمة القتل
12:40عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
12:39إغلاق محكمة الاستئناف الشرعية بنابلس بعد إصابة قاض بكورونا
12:37مليارات الدولارات من السعودية والامارات تمطر على الاردن فجأة !!
منتدي غاز الشرق الاوسط

"إسرائيل" تقترح ضم الإمارات لمنتدى غاز شرق المتوسط

قال وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتز، إن تل أبيب اقترحت انضمام دولة الإمارات إلى منتدى غاز شرق المتوسط، رغم أنها لا تطل على البحر المتوسط.

وأضاف شتاينتز في بيان، يوم الأربعاء: "اقترحنا انضمام الإمارات وقالوا (الدول الست المشاركة في حفل التوقيع) إنهم يدرسون الأمر".

وكان شتاينتز التقى، في وقت سابق الأربعاء، نظيره الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي عبر تقنية الاتصال المرئي، وبحث معه التعاون في نقل الغاز إلى أوروبا.

وأوضح شتاينتز: "تحدثت مع وزير الطاقة الإماراتي بخصوص التعاون في ربط شبكات الكهرباء وتطوير سوق الغاز الطبيعي للصادرات عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا ومشاريع أخرى".

وفي وقت سابق الأربعاء، قالت أبوظبي في بيان نشرته وكالة أنباء الإمارات الرسمية، إن المزروعي وشتاينتز "بحثا العلاقات الثنائية بين الإمارات وإسرائيل وسبل تعزيزها، وتطوير أوجه التعاون المشترك في مجال الطاقة والبنية التحتية، لا سيما قطاع الطاقة المتجددة".

وأردف البيان الإماراتي أن الوزيرين "بحثا سبل تعزيز التعاون بين البلدين في قطاع النفط والغاز".

وزاد: "اتفقا على بحث فرص الاستثمار بين البلدين في قطاع الطاقة، وآلية تعزيزها وتطويرها، وسبل تنميتها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين"، دون ذكر مشاريع محددة. 

ويوم الثلاثاء الماضي، وقع وزراء الطاقة في مصر و"إسرائيل" واليونان وإيطاليا والأردن وقبرص اليونانية، اتفاق إطلاق المنتدى رسمياً، في اجتماع عبر الاتصال المرئي، تغيبت عنه فلسطين، الدولة المؤسسة السابعة.

وتهدف المنظمة، التي أعلن عن تأسيسها في يناير 2019، لإنشاء سوق إقليمية للغاز وترشيد تكلفة البنية التحتية، وتقديم أسعار تنافسية، حسب ما جاء في وثائق التأسيس.

وسيكون مقر المنتدى في القاهرة، التي تأمل أن يساعدها في مساعيها لتكون مصر مركزاً لنقل الطاقة من منطقة الشرق الأوسط إلى أوروبا.

ولا تطل الإمارات على البحر المتوسط، فيما يوجد دول أخرى في شرق الحوض لم تُدعَ للانضمام إليه، مثل تركيا التي تمتلك أطول ساحل على البحر الأبيض المتوسط.

وفي 15 سبتمبر، وقعت الإمارات والبحرين اتفاقيتي التطبيع مع "إسرائيل" في البيت الأبيض، برعاية أمريكية، متجاهلتين حالة الغضب في الأوساط الشعبية العربية.