Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

ابو هولي يدعو الاونروا للاسراع في خطوات الاستجابة لمواجهة فيروس كورونا

ثمن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين د. أحمد أبو هولي، تبرع الجمهورية الألمانية بقيمة 53 مليون يورو (62.7 مليون دولار)، من خلال بنك التنمية الألماني لدعم ميزانية الأونروا، التي تواجه عجزاً مالياً كبيراً.

وقال أبو هولي في بيان صحفي اليوم السبت، إن الدعم المالي الإضافي الذي قدمته المانيا سيساهم في استمرار الأونروا في تقديم خدماتها الحيوية في مناطق عملياتها لما يقارب 5.9 مليون لاجئ فلسطين، التي تضررت بسبب جائحة كورونا،خاصة في مجالات التعليم والصحة والاغاثة والبنية التحتية للمخيمات،وسيمكنهافي الوقت ذاته من الاستجابة الطارئة لمواجهة فيروس كورونا، والعمل على تحسين خدماتها والتخفيف من معاناة اللاجئين الفلسطينيين.

ولفت إلى أن الدعم الالماني الإضافي، سيساهم في التخفيف من حدة العجز المالي في موازنة الاونروا، داعيا الدول المانحة والممولة للاونروا ان تخطو خطوة مماثلة لألمانيا تجاه الاونروا بتقديم تمويل اضافي جديدلدعمالاونروا وتغطية عجزها المالي.

وأشار إلى إن الجمهورية الألمانية بهذا التبرع الكبير، تكون قد تبرعت للعام (2020) وحده بأكثر من 161 مليون يورو ما يعادل 176 مليون دولار،مما يجعلها في المرتبة الأولى على مستوى المانحين لدى الاونروا.

واكد بأن هذا الدعم المالي الكبير شكل ترجمة عملية لدعمها السياسي للاونروا،وعكس في الوقت ذاته دعم المانيا للدور الحيوي والمهم الذي تقوم به الاونروا تجاه ملايين اللاجئين الفلسطينيين، الى حين عودتهم الى ديارهم التي هجروا منها عام 1948 طبقا لما ورد في القرار 194.

وفي السياق ذاته طالب د. ابو هولي الاونروا الاسراع في وضع اليات عملية لتنفيذ برامجها الممولة من بنك التنمية الألماني وخاصة في لبنان من خلال ابدء العمل ببرنامج النقد مقابل العمل الذي تم تمويله من التبرع الألماني والذي سيستفيد منه شريحة واسعة من اللاجئين الفلسطينيين الذي فقدوا مصادر رزقهم واعمالهم اليومية في اطار الاجراءات الوقائية المتخذة من الحكومة اللبنانية لمواجهة فيروس كورونا .

كما ودعا الاونروا الى سرعة العمل بخطة الاستجابة لمواجهة فيروس كورونا من خلال التحضير المسبق للتعاطي مع أي طارئ منتقداً تباطؤ وتؤخر الاونروا في عمليات توزيع الطرود الغذائية على اللاجئين في مخيمات قطاع غزة مع بدء جائحة كورونا تحت مبررات اتخاذ الاجراءات الوقائية في عملية التوزيعحرصا على سلامة موظفيها التي كان من المفترض ان تكون معدة سلفاً .

وقال ان الاتصالات بين دائرة شؤون اللاجئين والدول المضيفة والاونروا لم تنقطع منذ بداية ازمة كورونا لمواجهة التحديات التي تواجه الاونروا وان هناك جهد مشترك لحشد الموارد المالية للأونروا والتحرك باتجاه المانحين لحثهم على تقديم تمويل اضافي لدعم موازنتها وتغطية العجز المالي للحيلولة دون الوقوع في أزمات جديدة تؤثر على خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين وبما يضمن توفير الاموال اللازمة لتأمين المساعدات النقدية للاجئين الفلسطينيين في سوريا ولبنان والأردن وتامين المساعدات الغذائية الطارئة للاجئين في قطاع غزة والضفة الغربية.

#الأونروا #اللاجئين الفلسطينيين #منظمة التحرير الفلسطينية #اللجنة التنفيذية #أحمد أبو هولي #دائرة شؤون اللاجئين