Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

"كورونا" في السجون.. معلومات مفقودة ومصير مجهول

ما تزال عائلة الأسير حسن شحادة تحاول الحصول على معلومات عن نجلها، منذ تلقيهم خبر إصابته بفيروس كورونا المستجد داخل قسم "14" في سجن عوفر.

ويقول محمد شحادة والد الأسير، إن نجله حسن (20 عاما) اعتقل في منتصف شهر أغسطس/ آب الماضي، وأجرت له مصلحة سجون الاحتلال فحص الفيروس فور اعتقاله وكانت نتيجته سلبية.

وبعد احتجازه في مركز "عتصيون" للتحقيق 15 يومًا، نُقل حسن إلى سجن "عوفر" ليتم الكشف عن إصابته بفيروس كورونا هناك، قبل نقله إلى سجن "هداريم".

وبلغت حصيلة الأسرى المصابين بفيروس كورونا حتى اليوم 28 إصابة، وسط خطر يهدد حياة نحو 700 أسير مريض في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ومن بين الأسرى المرضى 40 يعانون من أمراض مزمنة، و10 مصابون بالسرطان، بينهم الأسير المصاب بفيروس كورنا كمال أبو وعر.

شحّ المعلومات

وتتساءل عائلة الأسير شحادة عن ظروف نجلها الصحية، بعد محاولات عدة للحصول على معلومات حوله بالتواصل مع وزارة الأسرى، والصليب الأحمر والمنظمات الحقوقية "دون أي ردود"، بحسب ما أفاد والد الأسير شحادة.

ويتخوف شحادة من أن تشكل الإصابة بالفيروس تهديدًا حقيقيًا لحياة نجله في ظل سياسة الإهمال الطبي التي تتعامل بها مصلحة السجون مع الأسرى.

ويلفت إلى أنه "لم يسمح لنجله بمقابلة محاميه منذ اعتقاله، وإلى الآن لم تصلهم أي معلومات عنه سوى إبلاغهم بإصابته بفيروس كورونا".

ويضيف "حسن كان أحد الأسرى الذين تعرضوا لاعتداء قوات القمع داخل سجن عوفر، قبل نقله إلى سجن هداريم بسبب إصابته بالفيروس".

عبء جديد

وشكل وصول فيروس كورونا إلى داخل السجون بالتزامن مع سياسة الإهمال الطبي التي تمارسها مصلحة السجون تجاه الأسرى ثقلاً جديداً على كاهل الأسرى وذويهم.

وتقول ندى جيوسي والدة الأسير محمد حسن ، إن العائلة عايشت ظروفاً صعبة ومختلفة عن تجاربها السابقة في الاعتقال، موضحةً "أنها خاضت تجربة الأسر بنفسها واعتقل زوجها وابنتها سابقًا، لكن اعتقال محمد في الظروف الصحية الراهنة كان له وقعه المختلف والأصعب على الإطلاق".

وتوضح أن إدارة السجن ادّعت إصابة نجلها محمد بفيروس كورونا في بداية اعتقاله، وبعد إعادة الفحوصات تبين أن نتيجته سلبية، مضيفةً أن "القلق والخوف على مصير محمد ما زال قائمًا، خاصةً بعد وصول الفيروس إلى صفوف الأسرى".

وتشير الجيوسي إلى أن أهالي الأسرى قلقون على مصير أبنائهم، بسبب سياسة الإهمال في تقديم العناية الصحية للأسرى، وشح المعلومات حول الظروف التي يعيشها الأسرى داخل سجون الاحتلال.

إهمال وتضييق

ويحذّر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر من ارتفاع أعداد الإصابات بين صفوف الأسرى، مؤكداً خطورة الأوضاع التي يمر بها الأسرى داخل سجون الاحتلال.

ويوضح أبو بكر أن إدارة السجون عزلت 28 أسيراً مصاباً من سجني "عوفر" و"جلبوع" وأجرت فحوصات للأسرى المخالطين، لافتاً إلى أن غالبية الأسرى المصابين تماثلوا للتعافي من الفايروس من بينهم الأسير كمال أبو وعر.

ويشكك رئيس هيئة شؤون الأسرى في جدية إجراءات الاحتلال، بعد الكشف عن إصابتين لأسرى محررين فور خروجهم من السجن، في حين أن إدارة السجون كانت تنفي وجود أي إصابات بين الأسرى.

وكانت سلطات الاحتلال منعت زيارات الأسرى لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر قبل استئنافها في السادس من تموز/يوليو الماضي، كما سحبت إدارة السجون نحو 140 صنفاً من "كانتينا" السجن بينها منظفات ومعقمات.

 

#كورونا #الاسري #الاهمال الطبي