Menu
11:10في ذكرى وعد بلفور.. حماس والجهاد: على بريطانيا أن تعتذر وتصحح جريمتها التاريخية
11:09تنويه من "كهرباء غزة" بشأن تعطل مفاجىء لأحد الخطوط شمال القطاع
11:06حماس تعقب على هدم الاحتلال لمنزل الأسير خليل دويكات بالخليل
11:05الكويت تغلق متجرًا يبيع منتجات إسرائيلية
11:01قوات الاحتلال تهدم منزل عائلة الأسير خليل دويكات في بلدة روجيب قرب نابلس
10:58مصلحة السجون الإسرائيلية : إصابة 11 اسيرا بفيروس كورونا في سجن جلبوع
10:56الصحة بغزة: تسجيل 272 إصابة جديدة بفيروس كورونا و106 حالة تعافٍ
10:51أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:49قوات الاحتلال تعتقل 6 مواطنين خلال مداهمات بالضفة
10:46وعد "بلفور".. 103 سنوات على سرقة فلسطين
10:45أسعار صرف العملات في فلسطين
10:43حالة الطقس: انخفاض ملموس وفرصة لأمطار خفيفة متفرقة
10:30في الذكرى "ال103"لوعد بلفور المشئوم "لجان المقاومة: وعد بلفور يكشف الوجه التأمري والاجرامي للدول الغربية وفلسطين وشعبها حقيقة ثابتة في الوجود وكل محاولات المطبعين ستبقى وهمٱ وسرابٱ ولن تضفي اي شرعية على كيان العدو المجرم
18:37الحية: رسائل متبادلة بين حماس وفتح للوصول الى أفضل اتفاق شراكة بين الفصائل الوطنية
18:36الرجوب: شعبنا غادر مربع الانقسام.. ويتحدث عن الانتخابات الفلسطينية وعملية إجرائها

صحيفة: الإمارات بدأت تدريس اتفاقها مع "إسرائيل" في مدارسها

بدأت المدارس الإماراتية تدريس طلابها اتفاق السلام مع دولة الاحتلال الإسرائيلي في الكتب المدرسية بعد إعلانها تطبيع علاقاتها مع "إسرائيل"، في أغسطس الماضي.

وأكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الكتب المدرسية الإماراتية بدأت بالفعل تدرس قضايا التعاون والسلام والقيم الإسلامية الأساسية والخصائص الوطنية الإماراتية.

وأوضحت الصحيفة في تقرير نشرته، اليوم الخميس، أن الكتب استشهدت بالاتفاق الذي وقع بين الإمارات و"إسرائيل" في واشنطن بعد أسبوعين فقط من إعلان الصفقة بين الجانبين.

وبينت الصحيفة أن معهد "إمباكت-سي" الإسرائيلي، وهو معهد للبحوث والسياسات يحلل الكتب المدرسية والمناهج الدراسية من منظور المعايير المحددة من اليونسكو بشأن السلام والتسامح.

وأوضحت أن المعهد أصدر تقريراً أولياً لتقييم "منهج التربية الأخلاقية" الحالي لدولة الإمارات، الذي يدرس في جميع المدارس العامة والخاصة؛ من الصف الأول إلى الثاني عشر.

ولفت الموقع إلى أن الإمارات مرت بعملية مطولة "لإصلاح" الكتب المدرسية كجزء من عمليتها نحو "التحديث والتنمية الوطنية".

وأفادت بأن جزءاً من منهج التربية الأخلاقية يتكون من 4 وحدات: الشخصية والأخلاق، والفرد والمجتمع، والدراسات الثقافية، والدراسات المدنية، تهدف جميعها إلى إنشاء نظام تعليمي شامل يمزج بين التنمية الشخصية والتربية المدنية مع المواد التقليدية.

وأوضح التقرير أن النتائج الرئيسية لتقرير "إمباكت-سي" تضمن "تطورات إيجابية" عبر مجموعة من الكورسات تشمل: التنوع والشمولية، حيث يشجع الطلاب على النظر إلى التنوع بشكل إيجابي وكمصدر للفخر الوطني، مضيفاً أنه من خلال التعرف على أهمية احترام الثقافات والمعتقدات المختلفة يهدف المنهج إلى القضاء على التمييز.

وبين التقرير أن المنهج الإماراتي يسلط الضوء على السلام باعتباره الهدف الأسمى للمجتمع العالمي في الكتب المدرسية منذ الصف الرابع، ويتعلم الطلاب أن إحدى الخصائص الوطنية لدولة الإمارات هي إعطاء أهمية مركزية لقيمة الحل السلمي للنزاعات.

وقال ماركوس شيف الرئيس التنفيذي لمعهد "إمباكت-سي" للموقع إن اللافت للنظر وجود كتاب مدرسي يعلِّم عن الاتفاقية الإماراتية الإسرائيلية على مكاتب أطفال المدارس في الإمارات بعد أسبوعين فقط من إعلان الاتفاقية.

وأشار ماركوس إلى أن الاتفاقية لا تقدم للطلاب كحقيقة فقط في الكتاب المدرسي، بل تقدم لهم مع الأسباب الدينية والأخلاقية والوطنية لدعم الاتفاقية، واستخدام التفكير النقدي، وذلك في تنفيذ تمرين حول أهمية صنع السلام.

يشار إلى أن "الخليج أونلاين" نشر تقريراً، في 25 أغسطس الماضي، أكد فيه أن أبوظبي بدأت بالانتقال إلى مراحل جديدة من التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي؛ بعد إعلان رغبتها في تغيير المناهج الدراسية حول الدولة العبرية، والترويج لذلك بين الإماراتيين.

وتهدف الإمارات من وراء ذلك إلى تغيير النظرة المألوفة عن "إسرائيل" من دولة محتلة لأرض عربية وهي فلسطين، إلى دولة صديقة، بعد الاتفاق الذي أعلن في 13 أغسطس 2020، بعد سنوات طويلة من التقارب والتواصل والتعاون بينهما.

ويوم الثلاثاء، وقعت الإمارات والبحرين اتفاقين للتطبيع مع "إسرائيل"، وهو الحدث الذي وصفه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه "تاريخي"، رغم الرفض والإدانة الفلسطينية الواسعة له رسمياً وشعبياً.