Menu
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ

الصحة بغزة: نمر بأزمة دوائية صعبة وخطيرة تؤثّر على مواجهة كورونا

أرض كنعان/ 

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة إنّها تمرّ بأزمة دوائية "صعبة وخطيرة" تؤثر على جهودها في مواجهة وباء "كورونا" في القطاع المحاصر.

 

وحذّر المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة في مؤتمر صحفي تابعته وكالة "أرض كنعان" من التأثيرات الصعبة على منظومة الخدمات الصحية المقدّمة في المستشفيات ومراكز الرعاية الأوّلية، خاصة في هذه المرحلة التي تزداد فيها الحاجة إلى تعزيز تلك الأرصدة وبالتالي تعزيز الجهود الصحية لمواجهة الجائحة.

 

ودعا القدرة الجهات المعنية كافة، محليًا وإقليميًا ودوليًا، إلى دعم احتياجات وزارة الصحة بغزة من الأدوية ولوازم المختبرات وأجهزة التنفس الصناعي ومستلزمات التعقيم؛ لتحقيق استجابة أفضل مع تفشي وباء "كورونا" في القطاع.

 

كما طالب المجتمع الدولي بضرورة رفع الحصار غير القانوني وغير الإنساني عن قطاع غزة بشكل عاجل، والضغط على الاحتلال الإسرائيلي لتوفير الاحتياجات الطبية والإنسانية كافة باعتباره قوة قائمة بالاحتلال بموجب القانون الدولي.

 

من جانبه، قال مدير عام الإدارة العامة للصيدلة بوزارة الصحة منير البرش إنّ نسبة العجز في الأرصدة الدوائية بلغت 47 %، فيما بلغت نسبة العجز في المستهلكات الطبية 33 %.

 

وذكر البرش خلال المؤتمر الصحفي، أنّ أكثر الخدمات الصحية تأثرًا بهذا العجز كانت الخدمات الصحية التخصصية مثل السرطان وأمراض الدم حيث بلغت فيها نسبة العجز 63 %، وبلغ العجز في خدمات الرعاية الصحية 66 %، وبلغ العجز في خدمات صحة الأم والطفل 56 %، والعجز في خدمة الطوارئ والعمليات بلغ 21 %، وفي خدمات الكلى وغسيل الكلى بلغ العجز 41 %.

 

وأوضح أنّ الواقع الدوائي ومستلزمات الوقاية المرتبط بالخدمات التي تقدم لمرضى "كوفيد-19" لا يكفي سوى لشهر واحد على أبعد تقدير، مضيفًا "في حال ارتفاع عدد حالات الإصابة بكورونا فإن ذلك يستنزف الكمية المتبقية إلى أقل من تلك الفترة".

 

من ناحيته، قال مدير دائرة المختبرات في وزارة الصحة عميد مشتهى إنّ نسبة العجز في أرصدة مواد الفحص المخبري بلغت 65 %، لافتًا إلى أنّ ذلك "مؤشر خطير بالنظر إلى تطورات الحالة الصحية في قطاع غزة".

 

وأضاف مشتهى خلال المؤتمر الصحفي ذاته أنّ المختبر المركزي بوزارة الصحة يعاني من نقص حاد وخطير في المسحات والكتات المخبرية الخاصة بفحص "كورونا"، موضحًا أنّ الأرصدة المتبقية تكفي لـ"أيام معدودة فقط".

 

وأكّد أنّ وزارة الصحة بغزة تعاني من نقص شديد في المواد الخاصة بفحوصات المصابين في مستشفى العزل ومستشفى الصداقة التركي "وهو ما يؤثر بشكل مباشر على الخدمة المقدمة للمرضى".

 

وذكر أنّ هناك شحّ كبير في المواد التشغيلية والمستهلكات الخاصة بأجهزة غازات الدم ووظائف الكلى والفحوصات الكيميائية والفيروسية الضرورية لمصابين كوفيد-19؛ "الأمر الذي يعيق عمل الطواقم الصحية والتي تعمل بكميات محدودة لا تكفي إلّا لأيام معدودة ما يعرض صحة المرضى للخطر".

 

وقال مدير دائرة المختبرات في وزارة الصحة إنّ المختبر المركز بوزارة الصحة بحاجة ماسة إلى تدعيمه بأجهزة إضافية؛ لضمان رفع القدرة على إجراء الفحوصات الخاصة بمرض كوفيد-19، لافتًا إلى أنّ مختبرات المستشفيات تعاني من "تهالك" أجهزة الفحص المخبري والتي باتت بحاجة إلى تدعيم عاجل.