Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

"حزب الله" يشكّ بالرئيس الأسد

أرض كنعان/ بيروت/ ذكرت مجلة "فورين بوليسي" في تقرير بشأن القيادي في "حزب الله" عماد مغنية الذي اغتيل في دمشق في العام 2008 ان "حزب الله" كانت لديه مشكلات مع سوريا، وان قادته شعروا بمرارة من قرار دمشق في شباط العام 2007 بفتح قناة اتصال مع اسرائيل عبر تركيا.

وأوضح التقرير الذي كتبه مارك بيري ونشر في العدد الأخير للمجلة، ان قرار الأسد بارسال جماعة "فتح الاسلام" الى مخيم نهر البارد في لبنان في أيار من العام نفسه اثار ايضا استياء لدى قادة الحزب الذين اتهموا الاسد بمحاولة زعزعة الحكومة اللبنانية عمدا لهدف الاضرار بالحزب. ونقل الكاتب عن مسؤول في "حزب الله" قوله له في ذلك الوقت: نحن نعلم من المسؤول عن نهر البارد. حتى لو كنت انت وزملاؤك الصحافيون لا تعلمون.

واضاف التقرير ان العلاقات بين "حزب الله" ودمشق وصلت الى نقطة متدنية في ايلول من العام نفسه عندما قامت طائرات اسرائيلية بغارة على مفاعل نووي سري كان قيد البناء في شرق سوريا ورفض نظام الاسد الرد عسكريا، ونقل الكاتب عن قيادي في الحزب تحدث اليه قوله ان "سوريا تغازل الصهاينة".

واوضح التقرير ان "اغتيال مغنية في دمشق مثل الاهانة الاكبر للحزب. ففي العلن بدا "محور الممانعة" جبهة موحدة واصدر بيانات متشابهة حول القضية، لكن في السر ألقى قادة "حزب الله" باللائمة على سوريا في مقتل مغنية، مشيرين الى التراخي وعدم الكفاية من الناحية الامنية اللذين اظهرهما صهر الاسد آصف شوكت الذي كان مسؤولا بشكل شخصي عن سلامة مغنية."

وبحسب اسلامي لبناني بارز، ان مسؤولي "حزب الله" في دمشق رفضوا بعد التفجير بشدة كل طلبات السوريين بمعاينة الجثة ومنعوا ضباط الامن السوريين من غرفة المستشفى حيث كانت توضع الجثة. وارسلت ايران وزير خارجيتها الى سوريا في غضون ساعات لتهدئة التوتر، لكن من دون ان تنجح. وبحسب المصدر الاسلامي نفسه، "لم يحضر اي مسؤول سوري رفيع المستوى تشييع مغنية وان "حزب الله" شعر بغضب كبير عندما عين الاسد آصف شوكت مسؤولا عن التحقيق في مقتله".

وتابع تقرير المجلة ان "حزب الله" كانت لديه بالتأكيد شكوكه بشأن المسؤول عن مقتل مغنية، والتي تضمنت المتهمين المعتادين، اضافة الى سوريا".

واوضح الكاتب ان "احد مسؤولي "حزب الله" تحدث بشكل صريح عن الموضوع في مكتبه في الضاحية الجنوبية لبيروت في صيف 2010″، وقال لي ان "الصهاينة هم من قتل الحاج رضوان (مغنية) او السي اي اي"، فاعترضت قائلا انه "لا يمكن للسي اي اي القيام بذلك". فقال "لا يمكنني ان اقول لك من اغتال عماد مغنية لانني لا اعرف، ولكني استطيع ان اقول لك انه لو كنا نحن المسؤولين عن امنه، بدل السوريين، لكان ما زال حيا اليوم".

واضاف الكاتب ان "الاشاعات المستمرة عن اغتيال مغنية دفعته الى زيارة صديق له في اسرائيل في مطلع 2009 وهو رجل أمضى ثلاثة عقود داخل او بقرب قمة المؤسسة السياسية الاسرائيلية"، وقال: "بدأت الحديث بموضوع آخر وسألت عن وجهة نظر رئيس الوزراء انذاك ايهود اولمرت بشأن الوضع الفلسطيني. لكن شيئا فشيئا تحول النقاش الى العلاقات السورية - الاسرائيلية والمحادثات التي تستضيفها تركيا."

وتابع الكاتب: "اضطررت لان اكون صريحا" فسألت: "هل اشترطتم لتحسين العلاقات مع سوريا انهاء البرنامج النووي وقتل مغنية"، فقال لي: "ليس فقط لا استطيع التحدث عن ذلك، انما بالتأكيد لا استطيع ان اقول لك انت بالذات". ثم اوضح: "كانت لنا شنطتان مع سورية. الان لم تعد لنا معهم اي شنطة".

وقالت المجلة ان "قرار امين عام "حزب الله" حسن نصر الله ارسال مقاتلين للقتال الى جانب الاسد في سوريا اثار خلافا بين قادة "حزب الله" الذين ظلوا يشعرون بالمرارة بسبب مقتل مغنية ولكن نصر الله فرض رغبته".

وأوضح تقرير المجلة ان "اي مسؤول في "حزب الله" لم يتكلف عناء حضور جنازة اصف شوكت عندما قتل في تفجير في دمشق مع عدد من القادة الامنيين في تموز 2012″.