Menu
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
حكومةاشتيه

قرارات مجلس الوزراء.. الحكومة تقرر بدء العام الدراسي بشكل متدرج في السادس من أيلول

أرض كنعان

قال مجلس الوزراء يوم الاثنين، إنه صادق بشكل نهائي على خطة العودة للمدارس بشكل متدرج والتي ستبدأ الأحد المقبل (6/9/2020).

وأوضح مجلس الوزراء بأنه سيبدأ للمرحلة الابتدائية للصفوف (1-4) يتبعها الصفوف (5-11) بعد أسبوعين، بحيث يكون الدوام وفق نموذج التعليم المدمج بنصف عدد الطلبة في كل يوم دوام.

وسيتلقى طلبة الصفوف الذين لم يلتحقوا بالدوام دروسهم عن بعد، وسيكون الدوام موزعا بالمناصفة على أيام الأسبوع حيث يداوم نصف الطلبة أيام الأحد والثلاثاء والخميس.

بينما يداوم النصف الآخر من الطلبة يومي الاثنين والأربعاء، وستكون العملية التعليمية خاضعة للتقييم الدائم في ضوء تطورات الحالة الوبائية، ويشمل القرار المدارس الخاصة والأهلية وتلك التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا).

كما صادق مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم على تعيين معلمي المدارس لهذا العام والذين تجاوز عددهم 1900 موظف وموظفة.

كذلك أقر تشكيل الوفد الوزاري لزيارة غزة للوقوف على حالة انتشار وباء "كورونا" وتحديد الاحتياجات وتقديم الدعم، يصل لها يوم الجمعة ويضم وزراء: الصحة، والثقافة، والمرأة، والأشغال العامة، والريادة والتمكين.

واعتمد مجلس الوزراء برنامج الخدمة المدنية للشباب 18/3 والذي يهدف إلى تعزيز روح العمل التطوعي لديهم وإكسابهم مهارات عملية وإدارية مفيدة لمستقبلهم المهني، كما اعتمد حزمة المساعدات الإنسانية للمستفيدين في غزة بقيمة تجاوزت 9 مليون يورو ولمدة 5 شهور.

ووافق مجلس الوزراء على الأوامر التغييرية لعدد من مشاريع البنى التحتية، أقر أذونات شراء الشقق والأراضي لغير حاملي الهوية الفلسطينية.

وكان رئيس الوزراء محمد اشتية استنكر في مستهل الجلسة الأسبوعية التي عقدت في رام الله، الحفريات التي تقوم بها "إسرائيل" تحت المسجد الأقصى.

وقال إن هذا الأمر ينذر بخطورة كبيرة على البنية الهيكلية للمسجد والذي هو مكان صلاة للمسلمين وهوية وطنية وثقافية ومكان عبادة ويشكل مع كنيسة القيامة روح التآخي الإسلامي المسيحي في فلسطين.

وحذر رئيس الوزراء من محاولات تغيير "الستاتسكو" المعمول به في المدينة المقدسة، معتبرًا ذلك تزويرًا للتاريخ وخروجًا على جميع الاتفاقيات الموقعة معنا ومع الأردن الشقيق، مؤكدًا الإصرار لمواجهة كل تلك المحاولات في كل المحافل والميادين.

وأشار إلى الارتفاع الملحوظ في الإصابات بفيروس "كورونا"، داعيًا المواطنين إلى مساعدة رجال الأمن والمحافظين وطواقم وزارة الصحة للقيام بواجباتهم والتقيد كذلك بتدابير الوقاية في الأماكن العامة والمواصلات العامة والمؤسسات وجميع الأماكن.

وأضاف: "سنبقي الإجراءات كما هي، ولكن آمل أن لا نضطر للعودة الى الإغلاق مرة أخرى."

وقال رئيس الوزراء إن الحكومة تتابع  تفشي الوباء في غزة، وسترسل وفدًا يضم عددًا من الوزراء إلى القطاع للمساندة والاطلاع على الأوضاع هناك وتقديم كل مساعدة يحتاجها أهلنا.

وبين أن الوفد سيصل إلى غزة صباح الجمعة القادم، مشيرا إلى أن الحكومة تحضر لحزمة مساعدات طبية  لقطاع غزة.

ورحب رئيس الوزراء بانعقاد جلسة للأمناء العامين للفصائل يوم الخميس المقبل في رام الله برئاسة الرئيس محمود عباس، تضم الأمناء العامين للفصائل بما في ذلك حركتا حماس والجهاد الإسلامي وبقية فصائل منظمة التحرير، كخطوة على طريق إنهاء الانقسام.

ودعا الموظفين إلى أن يتفهموا المرحلة السياسية الحساسة التي نعيشها: "حيث لم تصلنا أي مساعدة من أي دولة عربية منذ بداية عام 2020 لدعم الموازنة العامة".

وقال: "وتم وقف جميع المساعدات الأميركية لنا ولوكالة الغوث. وأن إسرائيل تحاول ابتزازنا في موضوع المقاصة".

وأشار اشتية إلى أن الحكومة ستضطر للاقتراض من البنوك مبلغ 350 مليون شيقل لكي تتمكن من دفع 50% من الراتب.

وأعرب عن ألمه واستنكاره لهبوط طائرة إسرائيلية في الإمارات اليوم، معتبرًا ذلك خرقًا فاضحًا للموقف العربي المتعلق بالصراع العربي – الإسرائيلي.

كما أعرب رئيس الوزراء عن تقديره للمواقف العربية الواضحة والرافضة للتطبيع المجاني مع إسرائيل والتي أسهمت في فشل رحلة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، رغم الضغوطات التي تمارس على بعض الدول العربية.

وقرر مجلس الوزراء بدء العام الدراسي تدريجيا اعتبارا من يوم الأحد المقبل الموافق السادس من أيلول حيث يبدأ الدوام بالصفوف من الأول إلى الرابع على أن تلتحق بقية الصفوف بعد أسبوعين، مع استمرار دوام طلبة التوجيهي وفق البرنامج المعمول به سابقا.

وناقش المجلس خطة وزارة التربية والتعليم لبدء العام الدراسي الجديد، إذ جرى تأكيد جاهزية المدارس من الناحية الصحية لاستقبال الطلبة بتوفير متطلبات الوقاية للطلبة والمعلمين والإداريين، وتخصيص قناة تربوية ضمن قنوات تلفزيون فلسطين لبث البرامج التعليمية لجميع الصفوف، ومصادقة المجلس على تعيين 1900 معلم ومعلمة جدد مع بداية العام الدراسي لسد النقص في الجهاز التعليمي.

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه تم الاتفاق مع وزارة الاتصالات على رفع سرعة الانترنت إلى 30 ميجا مجانا حيث ستكون جميع المدارس بما فيها تلك الواقعة داخل جدار الفصل العنصري مشمولة بالخدمات السريعة للإنترنت.

وكانت الوزارة أعدت برنامجا للإشراف التربوي عن بعد وكذلك سيتم الإعلان عن هاتف لاستعلام ذوي الطلبة حول سير العملية التعليمية، كما سيتم إضافة مندوب من وزارة التربية والتعليم إلى خلية الأزمة المشكلة في  وزارة الداخلية لمتابعة التطورات أولا بأول.