Menu
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ

صحة غزة تتلقى 15 ألف اتصال للاستفسار حول كورونا

أرض كنعان

قالت وزارة الصحة في غزة إنها تلقّت 15 ألف اتصال للاستفسار عن أعراض فايروس كورونا، مؤكدةً أنها تتعامل مع جميع الاتصالات وفق تقييم فرق "العلاج عن بعد".

وأكد المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة خلال تصريح صحفي لمراسل صفا السبت أن الوزارة لا تتجاهل أي اتصال يرد إليها من المواطنين على الخط المجاني 103؛ لكن تدخل الفرق الطبية يأتي بعد إجراء تقييم لتلك الاتصالات.

وأوضح القدرة أن هناك ضغط هائل من اتصالات المواطنين، مشيرًا إلى أن وزارة الصحة وفّرت مزيدًا من الخطوط المجانية للمواطنين لتسهيل وصولهم للطواقم الطبية، من بينها رقم وكالة الغوث 1800444666

وذكر أن وزارة الصحة بالتعاون مع وكالة الغوث الدولية "أونروا" فتحت مراكز "للعلاج عن بعد"، حيث يوجد هناك27 مركزًا للعلاج.

وقال القدرة "يتصل المواطن بالمركز، ويتم بعد ذلك تقييم الحالة، ووفقًا لذلك يقدم لها استشارة طبية عن بعد؛ وفي حال استدعى التدخل المباشر يتم إرسال فريق طبّي.

وبيّن أنه تم تقسيم الفرق الطبية بين وكالة الغوث ووزارة الصحة، بحيث تتحرك سيارات التدخل الطبي التابعة للأونروا من الساعة 8 صباحًا وحتى 2 ظهرًا، وسيارات التابعة للحكومة والجهات الأهلية من الساعة 3 ظهرًا وحتى الساعة 8 صباحًا من اليوم التالي.

وأوضح القدرة أنه بعد وصول الفريق الطبي للمواطن يتم متابعة حالته، وإذا ما احتاج تحويل للمشفى ينسّق له الفريق الطبي بالتعاون مع مركز العلاج عن بعد لنقله عبر سيارة الإسعاف.

وأكد أن خدمات وزارة الصحة متاحة للجميع المواطنين، وأي حالة تأتي للمشفى يتم استقبالها وتقديم العلاج اللازم لها، وإذا ما تبيّن إصابتها بفايروس كورونا يتم اغلاق القسم وتعقيمه وتتبع المخالطين وفرز الحالات المصابة.

وعلى صعيد مرضى غسيل الكلى، نوّه القدرة إلى أنه يوجد في قطاع غزة 920 مريضًا بالفشل الكلوي، مؤكدًا أن وزارة الصحة أجرت تنسيقًا خاصًّا لهم بالتعاون مع وزارة الداخلية؛ لتسهيل إجراءات وصولهم للمشافي المختلفة بقطاع غزة.

وأضاف "وفيما يتعلّق بالحالات المرضية التي كنّا نقوم على نقلها من البيوت لمراكز غسيل الكلى؛ فإن خدماتنا لها لا زالت مستمرة، ونقوم بنقل تلك الحالات للمشافي لتقديم العلاج اللازم لها".

وبخصوص حالات الأمراض المزمنة التي تحتاج لأدوية مستمرة، أوضح القدرة أنه تم توفير لها أدوية لمدة شهر، وبدأت الفرق الطبية بتوزيع هذه الأدوية لمنازل المرضى.

وناشد المواطنين أن يكونوا على قدرٍ عالٍ من المسؤولية؛ لإفساح المجال لتقديم الخدمات الطبية للمواطنين والقيام بواجبهم على أكمل وجه.