Menu
21:11"الخارجية": تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف جالياتنا
21:08"الصحة" بغزة تصدر بيانًا بشأن ازدياد أعداد الإصابات بكورونا
21:06حماس تعقب على إعلان وزير الخارجية الأمريكي بخصوص الأمريكيين المولودين في القدس
21:05واشنطن تصدر أمرا يخص الأمريكيين المولودين في القدس
20:00جيش الاحتلال ينهي مناورات واسعة تحاكي حربًا متعددة الجبهات
19:57"الأوقاف" بغزة تقرر إغلاق 4 مساجد بمحافظتي الوسطى والشمال
19:55إدخال المنحة القطرية لقطاع غزة عبر حاجز "ايرز"
19:54السعودية تسمح بقدوم المعتمرين من الخارج بدءا من الأحد
19:50قيادي بـ"الديمقراطية" يتساءل: ماذا بعد جولات الحوار الأخيرة؟.. وإلى أين؟
19:49نتنياهو يعلق على قرار بيع الولايات المتحدة 50 مقاتلة "إف 35" للإمارات
19:48اسرائيل تبعث رسالة للرئيس عباس عبر ايطاليا.. إليك تفاصيلها
19:46رئيس الوزراء: سنرفع نسبة صرف الرواتب خلال الاشهر المقبلة.. وهذا ما طلبناه من البنوك بشأن الخصومات
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر

خبير أميركي: إذا نفذت "إسرائيل" الضم فالرد الأنسب الاعتراف بفلسطين

قال مدير برنامج أمن الشرق الأوسط في مركز أبحاث الأمن الأميركي الجديد إيلان جولدينبيرج إن خطوة الضم الإسرائيلية خطيرة، وستنزع أية إمكانية لتحقيق حل الدولتين، مبينًا أن عدم تنفيذ الضم هو الافضل لمستقبل هذا الحل.

وأضاف جولدينبرج في حديث لبرنامج "من أمريكا" عبر "تلفزيون فلسطين "إذا أقدمت إسرائيل على الضم، فإن الرد الأنسب من الولايات المتحدة، هو الاعتراف بالدولة الفلسطينية".

وأوضح "أنه إذا اعترفت واشنطن بدولة فلسطين، فإنها ستبعث برسالة قوية مفادها أن حل الدولتين ممكن، وهو أمر يستحقه الفلسطينيون، بأن تكون لهم دولتهم، وبالتالي سيعتبر الاعتراف بفلسطين رسالة لتبديد الأثر السلبي لفكرة الضم.

وتابع "أما السبب الآخر أن هذا الاعتراف سيبعث رسالة لإسرائيل، تؤكد أنه منذ توقيع اتفاق أوسلو عام 1993 ظلت الفلسفة قائمة على ضرورة موافقة الفلسطينيين والإسرائيليين على كل شيء، وكان هذا دائمًا الموقف الأميركي، أي أن الرسالة لإسرائيل، أنها إذا لجأت لأي خطوات أحادية عن طريق الضم فإن الولايات المتحدة لن تؤيد ذلك".

وقال: "إذا لم ترد واشنطن الاعتراف بفلسطين، البديل الآخر هو إرسال إشارة إلى الأوروبيين بأن الولايات المتحدة لن تقف عائقًا أمام الاعتراف، لأن العديد من الدول الأوروبية تميل إلى تأييد دعم قيام الدولة الفلسطينية، لكنها ترى الولايات المتحدة كزعيم ووسيط تقليدي، ولا تريد أن تبدأ معركة معها بسبب وجود العديد من الخلافات بينها وبين إدارة ترمب".

واعتبر أن مجرد الإشارة إلى الدول الأوروبية بأن الولايات المتحدة لن تعارضها في اتخاذ خطوة الاعتراف، فإن هذا يمكن أن يؤدي إلى موجة من الاعتراف الدولي بفلسطين".

وحذر جولدينبرج من مخاطر اتخاذ أية خطوات أحادية الجانب من "إسرائيل" أو أميركا، مبينًا أن أية إجراءات أحادية الجانب من جانب إدارة ترمب تقوض دور الولايات المتحدة كوسيط، و"أعتقد أنه لا يزال أمام واشنطن دور مهم تقوم به كوسيط، نحن لاعب مهم لكن ليس من الضروري أن نكون اللاعب الوحيد".

وأضاف "من الضروري الاعتراف بالضرر الذي أحدثه ترمب، ويجب إعادة بناء العلاقات مع الفلسطينيين عن طريق إلغاء قرارات اتخذتها إدارة ترمب ضدهم".

وأعرب جولدينبرج عن أمله بأن ينتهج المرشح الديمقراطي جون بايدن حال فوزه، سياسية أخرى تقود نحو حل الدولتين.

وقال: "رأينا بايدن يقول أشياء تجعلني أعتقد أنه يعتزم أن يكون رجل الإطفاء الذي سيسارع لإخماد الحريق الناجم عن القرارات التي بعثت باليأس والاحباط لدى الفلسطينيين، والخطوة الأولى بناء علاقة مع الجانبين وتعديل القرارات التي اتخذت".

وتابع "أعتقد أنه تحت رئاسة بايدن ستكون أميركا تحاول على الأقل بذل كل جهدها لمنع تدهور الأوضاع ومحاولة تحسينها، ووقف بناء المستوطنات".