Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
دحلان

قناة إسرائيلية تكشف ما فعله دحلان للسودان مقابل التطبيع مع "إسرائيل"

أرض كنعان

كشفت قناة “كان” العبرية، تفاصيل محاولات القيادي الفلسطيني المفصول من حركة فتح والهارب إلى الإمارات محمد دحلان، اقناع القيادة السودانية بالتطبيع مع "إسرائيل"، وذلك تعليقاً على تصريحات نقلتها عن رئيس حزب سوداني بتأييد بلاده إقامة علاقات رسمية مع "إسرائيل".

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قد زار السودان، الثلاثاء الماضي قادماً من تل أبيب، كأول وزير خارجية لبلاده يزورها منذ 2005، عبر أول رحلة جوية مباشرة، بين إسرائيل والسودان.

إغراءات دحلان

وأوضحت القناة العبرية، أن دحلان على اتصال وثيق بالقيادة السودانية، وحاول إقناعهم بالمضي قدماً في التطبيع مع تل أبيب، موضحةً أن دحلان أبلغ القيادة السودانية أن التطبيع سيفيد السودان على عدة مستويات، وضمن ذلك صفقات السلاح.

تصريحات المهدي

وفي وقت سابق، نقلت القناة العبرية، عن رئيس حزب الأمة السوداني مبارك الفاضل المهدي، قوله إن “غالبية الشعب السوداني يؤيد تطبيع العلاقات مع إسرائيل، والسودان جاد في رغبته في التطبيع”.

أضاف المهدي: “الكرة الآن في يد إسرائيل والولايات المتحدة، وعلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، رفع اسم السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب وإلغاء العقوبات الاقتصادية ضده”.

الموقف الرسمي

في السياق نفسه، قال رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، في بيان، آنذاك، إن حكومته الانتقالية “لا تملك تفويضاً بشأن قرار التطبيع مع إسرائيل”.

أوضح حمدوك، رداً على طلب بومبيو تطبيع العلاقات بين الخرطوم وتل أبيب، أن “هذا الأمر يتم التقرير فيه بعد إكمال أجهزة الحكم الانتقالي”.

يأتي ذلك عقب أيام على إعلان الإمارات إقامة علاقات رسمية مع "إسرائيل"، عدّته القيادة الفلسطينية عبر بيان “خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية”.

ورفعت إدارة الرئيس دونالد ترامب، في أكتوبر/تشرين الأول 2017، عقوبات اقتصادية وحظراً تجارياً كان مفروضاً على السودان منذ 1997، غير أنها لم ترفع اسم السودان من قائمة “الدول الراعية للإرهاب”، المدرج فيها منذ 27 عاماً.

ولا يُقيم السودان علاقات دبلوماسية مع "إسرائيل"، غير أنه سمح في مارس/آذار الماضي، للطائرات الإسرائيلية بالتحليق في مجاله الجوي، ولكن لم يسمح لطائرات قادمة من إسرائيل بالهبوط على أرضها.

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية عن مصدر أمريكي مطلع قوله، إن الخرطوم ستعلن عن اتفاق سلام مع الكيان الإسرائيلي خلال بضعة أسابيع.

وأوضحت الصحيفة على لسان المسئول الأمريكي أن الأطراف قريبة من شق طريق جديد مع السودان من هذه الناحية، منوّهة إلى أن ذلك أتى عقب زيارة بومبيو للخرطوم قادماً مباشرة من تل أبيب.