Menu
13:49مسيرات غاضبة في قطاع غزة نصرةً للنبي ورفضًا لإساءات فرنسا
13:47الصحة: 8 وفيات و504 إصابات بكورونا في الضفة وغزة خلال 24 ساعة
13:26إدخال الأموال القطرية إلى غزة
12:09صورة: تعرف على آخر تحديثات الخارطة الوبائية لفيروس كورونا في قطاع غزة
12:08الخضار والفواكه الإسرائيلية ستباع بالإمارات قريبا
12:06مصادر أمنية اسرائيلية : لا نستبعد هجوم سايبر ايراني ..
12:04استطلاع إسرائيلي: تراجع لليكود يقابله صعود لحزب بينيت
12:02السلطة ترسل رسائل متطابقة حول انتهاكات الاحتلال
11:42السودان خيبتنا الجديدة: مسيرة إلغاء لاءات الخرطوم الثلاثة
11:40حماس بذكرى "كفر قاسم": مجازر الاحتلال تستدعى عزله لا التطبيع معه
11:38نشر آلاف الجنود في فرنسا والشرطة تقتل مسلحا يمينيًا
11:3796 يومًا على إضراب الأسير ماهر الأخرس عن الطعام
11:34تفاقم الحالة الصحية للأسير أبو وعر بعد أول جلسة كيماوي
11:32كابينيت كورونا: بدءًا من الأحد تخفيف القيود على الأنشطة التجارية
11:31"إسرائيل" تخشى تصعيد جديد في غزة بذكرى اغتيال أبو العطا

د. محمد أبو ريا يرجح أن يكون هناك نشاط للفيروس في القطاع قبل اكتشاف الاصابات في المغازي

أكد استشاري الصحة العامة والأوبئة، في قطاع غزة، د. محمد أبو ريا أن الكرة تتدحرج في قطاع غزة، موضحا أن الحالات التي يتم فحصها تكون نسبة منها حاملة لفيروس كورونا، بطريقة ايجابية والعدد آخذ في ازدياد.

وأوضح في تصريح خاص لـ"الجديد الفلسطيني"، أنه تم اكتشاف عدد من الاصابات داخل مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، وفي مستشفى الاندونيسي شمال القطاع.

وشدد على أن السيناريو الأول، هو العزل والحجر، وإلتزام المواطنين بالتباعد الاجتماعي في منازلهم وأخذ الحيطة والحذر بكل ما يتعلق باجراءات الأمن والسلامة، أما السيناريو الثاني يكمن في تتبع الخارطة والوبائية من أجل الوصول إلى الحالة رقم صفر، والتي ادت إلى تفشي وباء كورونا في قطاع غزة، بينما السيناريو الثالث يتمثل في الاغلاق الكلي ومن ثم تخفيف الاجراءات مرحليا، وصولا إلى مرحلة التعايش مع "كوفيد-19" بناءا على التجارب والخبرات التي تم الاستفادة منها في الضفة الفلسطينية أو كان في دول الجوار والعالم كله، موضحا أنه لا مجال الا التعايش بين البشر والفيروس.

وأشار إلى أن هناك صعوبة شديدة في تتبع الخارطة الوبائية في قطاع غزة، بسبب الكثافة السكانية، والامتداد الأسري، والعلاقات الاجتماعية الممتدة، إضافة إلى عدم الوصول حتى اللحظة إلى مصدر العدوى، مبينا أن ما تم الوصول إليه حتى اللحظة هي الحالات المخالطة فقط للمصابين.

ولفت إلى أن الصعوبة تكمن أيضا في تشعب الحالات، وتعدد الاصابات، مما يرهق عمل الجهاز الصحي ويضعه تحت الضغط باستمرار خصوصا في هذه المرحلة.

وحول تحليل مصدر العدوى في قطاع غزة، رجح أن يكون هناك نشاط للفيروس في قطاع غزة، قبل أن يتم احالة السيدة إلى مستشفى المقاصد في القدس واكتشاف الحالة المرضية، موضحا أن جزء كبير من المخالطين ل يكونوا على مسافة سكنية قريبة أومخالطة معها مما يعطينا انذار أنه قد تكون الاصابات في قطاع غزة، كما فضل السيناريو الثاني، بمعنى أن الفيروس متوطن في القطاع بسبب حالات الانتكاسة، بمعنى ان "مريض خضع لحجر 21 يوما، وحصل على نتيجة سالبة خلال الفحص الأخير، ولكن مناعته ضعيفة أو أنه حامل للفيروس وأدى إلى اصابة الآخرين من المخالطين والجوار" وبين أن ذلك حدث فعليا وتم اجراء ابحاث عليمة بهذا الخصوص.

ونصح بضرورة التباعد الاجتماعي واتباع الاجراءات الوقائية والارشادات حتى للمتعافين من فيروس كورونا أو من الذين خضعوا للحجر الصحي.

كما شدد على ضرورة البقاء في المنازل للمواطنين في قطاع غزة، خصوصا في هذه المرحلة بالتحديد.

ودعا كبار السن والمرضى بالامراض المزمنة إلى ضرورة البقاء في المنازل واتباع الاجراءات الوقائية والتباعد.