Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

"الجبل الوسطاني".. بؤرة صراع جديدة مع المستوطنين بطولكرم

أرض كنعان / بات تجمع المواطنين للدفاع عن أرضهم في قرى جنوبي وشرقي طولكرم شمالي الضفة الغربية المحتلة، مشهدا متكررا في الأيام الأخيرة بعدما باشر المستوطنون شق طريق استيطاني يُقطّع أوصال المنطقة؛ بهدف إقامة منطقة صناعية استيطانية.

وكان ما يسمى "المجلس الأعلى للتخطيط والبناء" التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية أعلن صباح يوم الاثنين 11 نوفمبر 2019 عن إيداع مخطط تفصيلي جديد يحمل الرقم (ت /158)، والمتضمن إقامة منطقة صناعية إسرائيلية جديدة على ما مساحته 788 دونما من أراضي قريتي جبارة وشوفة في المنطقة المعروفة باسم ”وادي التين”.

وفوجئ المواطنون مؤخرا بجرافات الاحتلال تطبق المخطط وتشق طريقا استيطانيا يقطع أرضا تابعة لشوفة تعرف "بالجبل الوسطاني"، في إطار شبكة الطرق التي تخدم التوسع الاستيطاني لمستوطنة "افني حيتفس" والنقطة العسكرية المقامة في المنطقة.

ويوضح الناشط في مقاومة الاستيطان في شوفة مراد دروبي لوكالة "أرض كنعان" أن الجبل الوسطاني يقع في المنطقة بين جبارة والرأس وشوفة، وبالتالي فإن شق هذا الطريق سيقطع أوصال المنطقة، عدا عن أنه سيعزل مئات الدونمات خلفها.

ويقول دروبي إن شق الطريق جزء من مخطط يستهدف السيطرة التدريجية على كامل المنطقة، "فمساره يؤدي لعزل مناطق سوف يتطلب الوصول إليها لاحقا قطع مسافات طويلة من طرق أخرى، وهذا غير مقبول للمواطنين، فهذه مناطق أراضيها متصلة تاريخيا".

ويؤكد دروبي أن الفعاليات الشعبية المناهضة للمخططات الاستيطانية في المنطقة ستتواصل "لأنها حق طبيعي".

ويشدد على أننا "لن نستلم للتواجد المستمر لجيش الاحتلال وتحويله المنطقة إلى ثكنة عسكرية بهدف عزلها".

ويشير إلى أن الطريق يخدم إقامة منطقة صناعية استيطانية في المنطقة "وهو شكل جديد لتوسيع مستوطنة افني جيفتس".

ويؤكد المواطن أحمد موسى من شوفة أن جميع الأراضي التي يتم تجريفها مملوكة بشكل قانوني لأهالي شوفة ولعائلاتها، ومسجلة بشكل رسمي، مشيرًا إلى أنها "كروم من الزيتون واللوز ما يعني أنها أراضي معمرة وليست مهملة".

ويقول لوكالة "أرض كنعان" إن مخطط الاستيلاء بدأ في نوفمبر الماضي حين أقرت سلطات الاحتلال مخططات وضع اليد، وصادرت مئات الدونمات في المنطقة الواقعة في الجبل الوسطاني بين جبارة وشوفة؛ بهدف شق الطريق ضمن مخططات المنطقة الصناعية التي أعلن عنها حينها على أراضي شوفة وجبارة والرأس بطولكرم.

ويواصل أهالي قرى شوفة وعزبة شوفة وجبارة تصديهم المستمر لأعمال التجريف ليلا ونهارا، بعدما شرع جيش الاحتلال بالعمل به ليلا حتى يباغت المواطنين.

ويلفت المواطن علي صالح من قرية جبارة لوكالة "أرض كنعان" إلى أن المستوطنين يستولون على المنطقة قطعة قطعة، لكنه يقول إن "المخطط الأخيرة جاء للسيطرة على منطقة كاملة تعرف باسم وادي التين، بين جبارة وشوفة".

ويضيف أن مجمل الأراضي التي سيتم الاستيلاء عليها في المخطط الجديد تقع ضمن مناطق خلة حميد وصفحة القصر في جبارة والراس، وأراضي البيرة، صفحة البيرة، المزروب، خليل أبو سلمى، الجبل الوسطاني، وادي حمودة، العقبة، الحدب والمبعات، خلة المنطاش في شوفة.

ويلفت إلى أن مستوطنة "افني حيفتس" أقيمت على أراضي المنطقة عام 1987 على مسطح 722 دونما من أراضينا، و420 دونماً على شكل طرق التفافية، فيما تصنف 90% من أراضي شوفة على أنها مناطق (ج) وفق اتفاق أوسلو.