Menu
12:59مسؤول إسرائيلي: خرجنا من غزة فور أن تحولت لجهنم على المستوطنين
12:57الرئيس يهاتف عائلة محافظ القدس و عائلة جهاد الفقيه مهنئا بعيد الأضحى
12:55الرئيس الصربي يؤكد ثبات موقف بلاده الداعم لفلسطين
12:52صحة رام الله: تسجيل 323 إصابة بفيروس "كورونا" و247 حالة تعافٍ
12:51"فراسين".. القرية الفلسطينية المهددة بالاقتلاع والتهجير
12:49"الخارجية": الترتيبات جارية لنقل جثمان شهيد العالقين أبو العين
12:48صحة الاحتلال: وفاة 7 أشخاص وإصابة 689 بفيروس "كورونا"
12:45إصابات بالاختناق بينهم أطفال واعتقال شاب بالضفة المحتلة
12:43الاحتلال يعيق العمل بتمديد خط مياه جنوب شرق طوباس
12:42الاحتلال يعتقل شابًا تسلل عبر الحدود الشرقية ويعيده لغزة
12:41أميركا.. 1400 وفاة و69 ألف إصابة بآخر أيام "يوليو الأسود"
12:38أسعار الدواجن واللحوم والأسماك
12:37أسعار الخضروات والفواكه في أسواق قطاع غزة اليوم
12:34حالة الطقس: أجواء شديدة الحرارة حتى الثلاثاء
12:32أسعار صرف العملات في فلسطين
فراسين

"فراسين".. القرية الفلسطينية المهددة بالاقتلاع والتهجير

أرض كنعان / يسيطر الخوف والقلق والخوف والترقب على المواطنين في قرية فراسين المحاذية لمستوطنة "حرميش" المقامة على أراضي قرى جنوب جنين، من ترحيلهم وتهجيرهم واقتلاعهم من أراضيهم بهدف التوسع الاستيطاني.

وسلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قبل أيام إخطارات بهدم القرية القريبة من بلدة يعبد جنوب غرب جنين، وأخرى في ظهر العبد الملاصقة لها.

يقول المواطن يعقوب عبيد، إنه يعيش حالة من الخوف والترقب، لأنه لا يعرف ماذا سيحل بأهل القرية، ويضيف "أسكن منذ نحو20 عاما في القرية، وهذه أرضي ولدي أوراق ثبوتية بها، وأعمل على تربية الماشية وأعيل 12 فردا، وتفاجأت باقتحام الاحتلال للقرية وتسليمي إخطارات بهدم بركس الماشية والخيم التي نسكنها".

رئيس مجلس قروي فراسين محمود عمارنة يؤكد، أن هناك خشية لدى المواطنين بأن تقوم جرافات الاحتلال بهدم القرية التي تعد منطقة أثرية، لافتا إلى أن القرية يسكنها 200 نسمة حيث اعتُمدت كقرية قبل أشهر بقرار من مجلس الوزراء، بهدف تعزيز صمود المواطنين فيها.

ويضيف :"اعتداءات وممارسات قوات الاحتلال في "فراسين" تهدف إلى تهجير المواطنين وإفراغها من السكان، لتسهيل الاستيلاء عليها لصالح توسيع المستوطنات".

ويشير عمارنة، إلى أن في القرية بئر مياه يزيد عمره عن 200 سنة، كما تضم مبان قديمة ومغر أثرية، لافتا إلى أنه سبق وأن هدم الاحتلال "بركسات" أغنام، وسلم المواطنين إخطارات هدم لمساكنهم. 

مدير عام الحكم المحلي في جنين راغب أبو دياك يقول إن قرية فراسين واحدة من القرى المهددة بالاستيطان، حيث عملت الوزارة على إيصال الخدمات الضرورية لها، رغم إجراءات الاحتلال لتعزيز صمود المواطنين.

ودعا كافة المؤسسات المحلية والدولية، للتدخل العاجل وتوفير الحماية لشعبنا من انتهاكات الاحتلال، والوقوف ضد قرارات الهدم والتهجير والاستيلاء الجائرة على الأراضي.

وطالب بضرورة تقديم كافة أنواع الدعم للمواطنين في قرية فراسين والقرى المهددة بالاستيطان، لتعزيز صمودهم وتثبيتهم في أرضهم.