Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
عمر حلمي الغول

نبض الحياة.. هرم هارون مازال شامخًا..

بقلم / عمر حلمي الغول

أسمٌ وقيمة ومكانة تعامد مع عظمة القضية والثورة وشموخ الإنسان الفلسطيني العربي، هارون هاشم رشيد هزم الموت، وواصل الحياة رغم قساوتها، ووحشيتها في محطات شتى طالت فلسطين وشعبها على مدار سني حياته الثلاثة والتسعين. واكب الطفل هارون منذ رأى النور في حارة الزيتون بمدينة غزة مراحل ومسار الصراع الفلسطيني الصهيوبريطاني عام 1927، ونمى وعيه السياسي والأدبي مع احتدام الصراع، حيث عاش ربيع الثورة الكبرى 1936 /1939، ومعارك الدفاع عن الأرض الفلسطينية طيلة السنوات والعقود التي تلت، وكان شاهدا اسوة بأبناء جيله على نكبة شعبه في العام 1948، مما فجر لديه ينبوع البلاغة والشعر والمسرح.

اصدر الشاعر الفلسطيني العربي الكبير خلال مسيرته الطويلة 22 ديوانا وأربع مسرحيات، وكان باكورة دواوينه “مع الغرباء” الصادر عام 1954، وكان آخر ما أنتج من دواوين عام 2002 بعنوان “قصائد فلسطينية”. وأطلق على الشاعر الفذ أسماء وعناوين عدة تتواءم مع قامته، ومع روح شعره وعطائه، وما تمثله طيلة رحلة كفاحه الإبداعي، ومنها: شاعر العودة، وشاعر النكبة، وشاعر الثورة، وشاعر القرار 194، وشيخ الشعراء وهرمهم الأكبر والأخير أدعي اني صاحبه.

هذا وحظي هارون هاشم رشيد بنصيب متميز في أوساط المطربين لبساطة وسحر وبلاغة وجزالة شعره، وغنايئة كلماته، فغنت له فيروز، ومحمد فوزي، وفايدة كامل، ومحمد عبده، وطلال المداح، وكارم محمود، ومحمد قنديل وغيرهم. تسعون قصيدة مازال يرددها المطربون العرب. كما تم عرض مسرحياته الشعرية الأربع، مسرحية “السؤال” على مسرح القاهرة بطولة كرم مطاوع، وسهير المرشدي، ومسرحية “سقوط بارليف” على المسرح القومي بالقاهرة، ومسرحية “عصافير الشوك” … إلخ وكتب العديد من المسلسلات لصوت العرب، الذي عمل مراسلا له منذ العام 1954 في قطاع غزة، وبعد نكسة 1967 غادر القطاع إلى القاهرة حيث عمل في مكتب الإعلام التابع لمنظمة التحرير، ثم مندوبا لفلسطين في الجامعة العربية لثلاين عاما.

هارون هاشم رشيد، له من اسمه نصيب كبير بالعلاقة مع الخليفة هارون الرشيد، الذي حكم تقريبا نصف الكرة الأرضية زمن خلافته في المرحلة العباسية، ليس بالإسم فقط انما بالمكانة والقيمة والريادة. فالهرم الكبير، وشيخ الشعراء إمتد صيته ومكانته على مساحة الوطن العربي، ووجدت هذة المكانة دلالاتها في إختياره من قبل الأشقاء اليمينيين شخصية العام الثقافية بمناسبة تولي صنعاء عاصمة للثقافة العربية. ومازال الشاعر المبدع والخلاق حاضرا في المشهد السياسي والثقافي والأدبي عموما بإتساع إنتاجه المعرفي العميق والأصيل.

ترجل الشاعر هارون هاشم رشيد بعيدا عن الوطن الصغير والوطن الكبير حيث وافاه الأجل في كندا. كأنه شاء برحيله في غرب الكرة الأرضية، أن يؤكد على قدرته بالجمع بين الشرق والغرب، فولد في غزة الثورة والعطاء، ورحل في هدوء بعيدا عن صخب الحياة. لكنه أراد التأكيد على أنه حاضرا في أصقاع الأرض كلها.

الشاعر الهرم والشيخ الموسوعي رحل عن مشهد الحياة، وسلم الروح لبارئها، وغادر غير آسفٍ على مصائبها. لكنه ترك للأجيال كلها القادمة إرثا عظيما من الشعرب والمسرح والمسلسلات والكتابة السياسية والتجربة الرائدة، التي تعظم بقائه حيا وخالدا بين ابناء شعبه. لإنه سطر صفحة ناصعة بالبياض والجلال لشخصه ومكانته وريادته، وكإبن بار ومخلص للقضية والأهداف الوطنية ولحرية واستقلال فلسطين العربية وعاصمتها القدس، وسيبقى دفاعه عن حق العودة لكل فلسطيني طرد من ارض وطنه نبراسا للفلسطينيين جميعا. كما ان هارون الرشيد الفلسطيني، هو عميق الولاء لقوميته وعروبته، ولعل تجربته مع صوت العرب انعكاسًا لهذا الولاء.

رحم الله شاعرنا الكبير رحمة واسعة، ولروحه السلام، ومن المؤكد أن القيادة والشعب الفلسطيني ستخلد ذكراه، ليس بإعادة جمع وتوثيق ما أنتجه، إنما بتكريس شعره في المنهاج الفلسطيني، وبإطلاق اسمه على العديد من الميادين والمدارس والشوارع والمنابر التي تليق به وبمكانته العظيمة.

oalghoul@gmail.com

a.a.alrhman@gmail.com

 

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة أرض كنعان الإخبارية