Menu
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ
الانروا

"الدول العربية المضيفة" تُطالب المانحين بتحمل مسؤولياتهم لسد عجز أونروا

أرض كنعان / طالب ممثلو الدول المضيفة في اللجنة الاستشارية "لأونروا" الأمم المتحدة والدول المانحة بتحمل مسؤولياتهما تجاه سد العجز المالي للوكالة، وإيجاد مصادر تمويل ثابتة ومستدامة لميزانيتها.

وكشف اجتماع ممثلي الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين وجامعة الدول العربية في اللجنة الاستشارية عن خطة تحرك مشتركة لدعم "أونروا" في حشد الموارد المالية لتغطية عجزها المالي للقيام بوجباتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين.

وأعربت الدول المضيفة خلال اجتماعها الافتراضي الذي عقد برئاسة الأردن، وبحضور لبنان وسوريا وفلسطين ومصر وجامعة الدول العربية، عن قلقها تجاه الأوضاع المالية لوكالة الغوث، وتأثير ذلك على قدراتها في توفير الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين في ظل تزايد الطلب على خدمات الوكالة مع استمرار جائحة كورونا.

الاجتماع الوضع المالي لوكالة "أونروا" وتطورات أزمة فيروس "كورونا" داخل المخيمات الفلسطينية في الدول العربية المضيفة، بالإضافة إلى مناقشة خطة الوكالة التعليمية لافتتاح العام الدراسي (2020-2021) والتحرك المشترك للدول المضيفة لدعمها في حشد مواردها.

وطالبت الدول المضيفة الأمم المتحدة والدول المانحة بالإسراع في دعم "أونروا" للقيام بواجباتها تجاه المخيمات الفلسطينية.

ولفتت إلى أن السيناريوهات الأسوأ للمخيمات في ظل الجائحة والأزمة المالية التي تعاني منها "أونروا" باتت واردة مع ظهور مئات الحالات المصابة بالفيروس بداخلها.

ودعت جامعة الدول العربية لحث الدول العربية للوفاء بالتزاماتها المالية تجاه دفع قيمة مساهمتها ما نسبته 7.8% من الاجمالي العام لموازنة "أونروا".

وأكدت الدول المضيفة عدم قدرتها على تحمل أعباء مالية إضافية جديدة، وأن الأمم المتحدة والدول المانحة يجب أن يتحملا مسؤولياتهما تجاه "أونروا"، باعتبارها إحدى مؤسساتها الأممية، بسد العجز المالي لها وإيجاد مصادر تمويل ثابتة ومستدامة لميزانيتها.

ورحبت الدول المضيفة بخطة الوكالة لافتتاح العام الدراسي الجديد بالموعد الذي حددته الدول العربية المضيفة كل على حده، والتي ستراعي النمط التعليمي الذي يتناسب مع الدول المضيفة للاجئين في إطار الإجراءات الوقائية لمواجهة "كورونا".

وأكدت أن التعليم الذاتي (التعلم عن بعد) والتعليم المزدوج كلاهما يحتاج الى تكلفة مالية كبيرة في ظل بيئة المخيمات الفلسطينية التي يغلب عليها الفقر والبطالة، وافتقارها بعضها لخدمات الانترنت، بالإضافة إلى عدم امتلاك معظم الأسر داخل المخيمات أجهزة الحاسوب أو الهواتف الذكية واللوحات الرقمية وهي أساسية لإنجاح النمطين التعليميين الذاتي والمزدوج.

وثمنت الدول المضيفة الدور الذي تقوم به وكالة الغوث الدولية في مواجهة "كورونا" واستمرار خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين.

وأكدت أهمية إعداد "أونروا" لموازناتها للعام 2021 وفقًا لبرامجها الأساسية، وبما يتوافق مع احتياجات اللاجئين الفعلية بالتشاور معها والعمل على زيادة تبرعات الدول المانحة، وتوسيع قاعدة المتبرعين للوكالة بما يحقق لها الاستقرار المالي المستدام والقابل للتنبؤ.