Menu
20:27خالد مشعل: يطرح رؤية لمواجهة "خطة الضم" وبناء المشروع الوطني
20:16الاتحاد الأوروبي يقدم 23 مليون يورو للسلطة لدفع رواتب الموظفين
20:12"أبو نعيم": معبر "رفح" قد يُفتح بعد العيد بالاتجاهين
20:09قوات الاحتلال تصيب عاملًا وتلاحق آخرين شمالي الضفة
19:44حزب الله يصدر بيانًا حول الأحداث الميدانية التي جرت على حدود لبنان
16:23إسرائيل: حدث أمني على الحدود مع لبنان في منطقة "جبل روس"
15:41لجان المقاومة: إحراق المستوطنين لمسجد في البيرة عدوان همجي على شعبنا ويستدعي من كل فلسطيني ثائر إشعال ثورة غضب وتحويل حياة العدو ومغتصبيه إلى جحيم
13:39الاحتلال يمنع استكمال تعبيد طريق جنوب نابلس
13:37الاقتصاد بغزة تنفذ حملات لمراقبة صرف العملات
13:36الديمقراطية: الدعم الأميركي السخي للاحتلال تشجيع على القتل
13:31الجهاد: إحراق المستوطنين مسجدًا في البيرة إرهاب منظم
13:28هيئة: الأسير نائل النجار يُعاني أوضاعًا صحية صعبة
12:42دعوات لإقتحامات القدس خلال وقفة عرفة والمفتي العام يدعو شعبنا للتصدي لهم
12:32الخارجية: إحراق مسجد في البيرة دعوة إسرائيلية لنشر الفوضى
12:37الإعلان عن نسبة صرف رواتب موظفين غزة
مشعل

خالد مشعل: يطرح رؤية لمواجهة "خطة الضم" وبناء المشروع الوطني

أرض كنعان / نشر منتدى التفكير العربي في لندن الرؤية السياسية للرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل، والتي عرضها خلال حوار أجراه معه رئيس المنتدى محمد الأمين حول برنامج مواجهة قرار الضم، وبناء المشروع الوطني الفلسطيني.

وتحدث مشعل بالتفصيل عن قرار الضم وخلفيات التوقيت والدوافع التكتيكية للتأجيل، واقترح برنامجًا وطنيا يقوم على إطلاق المقاومة والمواجهة الشاملة مع الاحتلال.

ويعالج مشعل من خلال رؤيته أزمة المشروع الوطني الفلسطيني، واضعًا خريطة طريق لإعادة الاعتبار له وبنائه من جديد بتوافق وطني، وفق الأمين.

وأثنى مشعل على جهد منتدى التفكير العربي، داعيًا إلى المزيد من "النقاشات المعمقة" التي تسهم في بناء رأي عام قادر على توجيه بوصلة القرار الفلسطيني نحو الأهداف المرجوة.

وعبّر عن أمله أن تسهم مثل هذه الرؤى من مختلف القوى والقيادات الوطنية الفلسطينية إلى بناء أرضية توافق وطني عام يعزز وحدة الشعب الفلسطيني، ويطلق كافة طاقاته وجهوده الجبارة في مواجهة الاحتلال من أجل تحرير أرضه واستعادة قدسه ومقدساته وعودة لاجئيه وتحقيق الاستقلال.

ندوة نقاشية

وأعلن منتدى التفكير العربي عن اعتزامه عقد ندوة نقاشية خاصة مع مشعل على طاولة مستديرة ينظمها المنتدى في وقت لاحق، سيدعو إليها مثقفين وأكاديميين وصحافيين وسياسيين، لمناقشة الرؤية التي قدمها مشعل.

وتأتي هذه الندوة ضمن سلسة ندوات ومناقشات يواصل المنتدى فيها استضافة قيادات فلسطينية من مختلف الاتجاهات وطرح سؤال "ما العمل؟" عليهم، ضمن المبادرة التي أطلقها منتدى التفكير العربي.

وقال المنتدى إن فكرته لاقت استجابة واسعة، للتحاور حول برنامج وطني فلسطيني موحد لمواجهة صفقة القرن ومشروع الضم، وإتاحة الفرصة لسماع جميع الآراء.

ويتيح المنتدى للمتابعين الاطلاع على النسخة الإلكترونية الكاملة للرؤية عبر الموقع الإلكتروني كما يوزع المنتدى نسخة ورقية مطبوعة على جمهور الكتاب وأصحاب وقادة الرأي.