Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز

الأردن: لن نصبح فلسطين وسندعم خيار "الدولة الواحدة" بشروط

أرض كنعان / أكد رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، اليوم الثلاثاء، أن الأردن لن يستوعب الفلسطينيين ويصبح دولة فلسطينية، كما يسعى الاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية، عن الرزاز قوله: "لن نسمح بنقل الفلسطينيين إلى أراضينا ولن نصبح فلسطين، ولن نتخلى عن مسؤولية الأردن عن الأماكن المقدسة في القدس. هذه الأشياء الثلاثة واضحة لنا".

كما كشف الرزاز عن إمكانية أن تدعم الأردن إقامة دولة واحدة "إسرائيلية – فلسطينية"، بشرط أن تكون الدولة ديمقراطية وأن يتمتع الشعبين بحقوق متساوية.

وأشار إلى أن بلاده تنظر بشكل إيجابي إلى اقتراح دولة ديمقراطية واحدة، خصوصا في ظل اغلاق إسرائيل الطريق أمام حل الدولتين، عبر خطة الضم وفرض السيادة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية.

وأضاف الرزاز: "لا أحد في إسرائيل يتحدث عن ذلك، ولا يمكننا تجميل ما يفعلونه. من يتحدث عن دولة واحدة؟ إنهم يتحدثون عن الفصل العنصري بكل معنى الكلمة".

ووجه الرزاز حديثه للجمهور الإسرائيلي قائلا: "دعونا ننتقل إلى حل الدولتين، لكن لن يتم تنفيذه، لذلك دعونا نعمل معا من أجل حل الدولة الواحدة".

وتأتي تصريحات رئيس الوزراء الأردني، عقب سعي حكومة الاحتلال الإسرائيلي بزعامة بنيامين نتنياهو، إلى فرض ضم الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية إلى السيادة الإسرائيلية، يصل إلى أكثر من 30 بالمئة من مساحة الضفة الغربية.

وحذر الفلسطينيون مرارا من أن الضم سينسف فكرة حل الدولتين من أساسه.

ورفضت القيادة الفلسطينية الخطة الأمريكية منذ الإعلان عنها في واشنطن، مشددة على أن الولايات المتحدة لم تعد وسيطا نزيها في عملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية.

وفي مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الانسحاب من الاتفاقيات والالتزامات مع الحكومتين الإسرائيلية والأمريكية، للرد على التهديدات الإسرائيلية بضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

واليوم، زعم جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن خطة السلام الأمريكية "صفقة القرن" لا تهدف لاستفزاز الفلسطينيين، إنما إعطاء الأمل وعقد الصفقة وإنهاء هذه القضية والنزاع المستمر.

ونقلت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، عن كوشنر تأكيده أن صفقة القرن لا تعطي رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حق التصرف كيفما يشاء في الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية.