Menu
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ
13:14الأسرى يغلقون سجن "جلبوع" بعد اقتحامه والتنكيل بهم
13:13أحكام على مدانين في قضايا قتل منفصلة بغزة
13:10قطاع المعلمين بأونروا: صعوبات تواجه التعليم الإلكتروني ولا بديل عن "الوجاهي"
13:08الأوقاف ترفض الاساءة للرسول عليه السلام
12:48مصادر صحفية: تكشف عن موعد صرف المنحة القطرية
12:49منظومة دفاع جوي في قطاع غزة؟
12:46(يديعوت أحرونوت): طائرة إسرائيلية هبطت أمس بمطار الدوحة وعادت اليوم لتل أبيب
12:43الحكم المؤبد على مدانين في خانيونس ودير البلح بتهمة القتل
12:40عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
12:39إغلاق محكمة الاستئناف الشرعية بنابلس بعد إصابة قاض بكورونا
12:37مليارات الدولارات من السعودية والامارات تمطر على الاردن فجأة !!
12:37توزيع إخطارات هدم وبلاغات استدعاء بالعيسوية
12:35"الشعبية" بغزة تطالب بتعزيز الحوار الوطني
12:36زيارة وفد حماس: الاتفاق على دور مصر المركزي في المصالحة وفتح معبر رفح مطلع الشهر القادم
السعودية تستغل اسم الرسول صلى الله عليه وسلم من أجل التطبيع مع الاحتلال

السعودية تستغل اسم الرسول صلى الله عليه وسلم من أجل التطبيع مع الاحتلال

أرض كنعان / خبراء ورجال دين من الرياض يعملون هذه الأيام على تسويق رسالة تلو الأخرى. كان أكبرها هذا الأسبوع: باحث سعودي نشر مقالاً في مجلة أكاديمية إسرائيلية، أظهر فيها أن النبي – صل الله عليه وسلم- كان واقعياً مع اليهود.

البشارة التي خرجت عن جامعة "تل أبيب" هذا الأسبوع كانت مفاجئة، حيث نشر باحث سعودي، د. محمد الغبان، مقالاً في مجلة “كشر” في ذكرى تاريخ الصحافة اليهودية تنشره الجامعة. يشغل الدكتور الغبان منصب رئيس القسم العبري بجامعة الملك سعود في العاصمة الرياض، وقد تمت ترجمة مقالته إلى لغتنا بموافقته. وجد الناشرون صعوبة في إخفاء حماسهم. وجاء في بيان من تل أبيب أن “شهادة فريدة يتجاوز نشرها حدود مجلة أكاديمية”.

تجري اتصالات بين الأكاديميين الإسرائيليين ونظرائهم في الدول العربية طوال الوقت. عادة ما يتم ذلك بعيدًا عن الأضواء، على أرض بلد ثالث، أو بحضور وسيط. في مرات عديدة، على سبيل المثال، نشر إسرائيلي وعربي نتائج بحثهما معًا في مجلة غربية. لكن الوثيقة التي حصلت عليها مجلة “كشر” مختلفة عن كل هذه. تم نشره بشكل علني وعلى اتصال مباشر بين الباحث بالرياض ومقر الجامعة في تل أبيب.

في دراسته، خاطب الباحث السعودي الإسرائيليين، وادعى أن الصورة السلبية للنبي محمد- صل الله عليه وسلم- في عيون الغرب قد تم تحريفها وتشويهها عبر الأجيال، وبالتالي تم عرضها في شكلها المرفوض. يعزو التشويه إلى الترجمات والتفسيرات غير الصحيحة أو الشائعة التي تعرّضت لها الإنسانية، والتي تم صنع بعضها حتى من قبل إسرائيليين أو يهود، وطوال المقالة يسعى لتغيير هذه الصورة. ويدعي أنه يفعل ذلك من خلال وصف العلاقات بين النبي محمد- صل الله عليه وسلم- واليهود في شبه الجزيرة العربية، والمراسلات التي أجراها معهم خلال القرن السابع الميلادي.

إن موقف المسلمين من أن الكتاب المقدس قد تم تحريفه عبر الأجيال من قبل المجتهدين غير المؤهلين ليس بجديد. اعترض العديد من المسلمين المتعلمين مرارًا وتكرارًا على مر السنين. لكن الغبان لا يعمل فقط كسفير لتجميل النبي. ملاحظاته مهمة بشكل خاص للمسلمين. كان محمد “معصوم” خالياً من الخطأ ورمزاً للكمال البشري، لذا فإن كل فعل قام به هو أمر إلهي للمؤمن. إذا قام بعقد تحالفات مع اليهود، فهو ليس عملاً مسموحًا به فحسب، بل واجباً دينياً.

إنها رسالة تأسيسية ذات أهمية عملية لأيامنا هذه، أُعدت في الرياض بفكر وعناية كبيرين. إنه يستمد تفسيره من أعماق اللاهوت الإسلامي، ولا يأتي بما يقول من فقهاء صغار، بل من ساحة سادة الحجاز، بيت سعود، الذين يسعون إلى إرساء العلاقات المعاصرة مع اليهود عبر المصادر الدينية. في السنوات الأخيرة، عندما عبّرت شخصية سعودية عن نفسها بهذه الروح، أثارت ملاحظاتها جدلاً بين جمهوره.

يميل الإسرائيليون والسعوديون، ممثلو المجتمع المدني، إلى التحدث مع بعضهم البعض في مجالين بشكل رئيسي. على وسائل التواصل الاجتماعي والصحافة التي تستضيف من وقت لآخر سعوديين يدعمون العلاقات مع "إسرائيل". قبل نحو شهرين، نشر الباحث الثقافي السعودي عبد الرزاق القوسي مقالاً على صفحات هذه الصحيفة- معاريف- كان لديه فيه رأي قوي معارض للنضال الوطني الفلسطيني. وبموافقته على نشر بحثه، جلب الدكتور الغبان الساحة الأكاديمية إلى ساحة اللعب وبالتالي تزداد ساحات التواصل ساحة ثالثة.

يقول الباحث السعودي، في موافقته على نشر بحثه في مجلة إسرائيلية، إن الأكاديمية، مختبر العقول في قلب المؤسسة الإسرائيلية، هي عنوان مشروع للخطاب العام. يعترف بأن الجمهور الإسرائيلي مهم بالنسبة له، وبالتالي يريده أن يستمع إلى آرائه واستنتاجاته. ويصرح لشعبه أن “إسرائيل” ليست أرضا محرمة.

إن الإنجاز والحوار بين الأكاديميين هو أحد أركان صناعة تسمى “ثقافة السلام”. تتمتع "إسرائيل" عام 2020 بنوعين من السلام. التعاقدي وغير التعاقدي. الأول هو اتفاق صارم تم توقيعه بين الحكومات. هذا هو السلام بين “إسرائيل” ومصر والأردن. عملت الحكومات على تحقيق ذلك، كما أنها حصدت ثمارها. لم يتم تعليم ذلك كثقافة، والبعض لا يريد أن يتقاسموا منفعتها الحارة مع شعوبهم. مصر ترفض تسخين السلام بقرار استراتيجي، والأردن يفعل ذلك بدافع الإكراه.

تقبل "إسرائيل" بتواضع حكم هذين الاثنين. إنه سلام يحافظ على الأمن، ولكن عليه فقط. على الرغم من أن ولادته كانت بالفعل قبل جيل أو جيلين، إلا أنه ليس لديه وعظ القادة لحسن الجوار ولا جهد لإقامة علاقات طبيعية.

السلام الثاني غير التعاقدي هو سلام بديل، ليس لديه أي التزامات من أي نوع، ولا عقد ولا وثيقة، ويفتقر إلى قواعد صارمة. لكنها دافئة وطبيعية، على عكس إحلال السلام التعاقدي، تتمتع بها الجماهير. معظم تعابيرها قوميه. السياحة إلى المغرب، العلاقات التجارية مع الإمارات العربية المتحدة، اتصالات وثيقة عبر الشبكات الاجتماعية بين الإسرائيليين من اصول بابلية والعراقيين داخل العراق ، اتصالات بين الكتاب العرب والناشرين الإسرائيليين ، وبين صانعي الأفلام من العديد من الدول العربية لمهرجانات الأفلام في القدس وحيفا وتل أبيب.

من الممكن أن ينضج الواقع غير التعاقدي يوماً ما ويؤدي إلى اتفاقيات سلام بين “إسرائيل" والدول المجاورة الأخرى. حتى ذلك الحين، من المتوقع ألا تتدخل الحكومات على الأقل. من أجل زيارة البحرين أو أبو ظبي، ليس من الضروري إقامة سفارة إسرائيلية هناك. ولا حتى شركة طيران مباشرة. كل ما عليهم فعله هو السماح لهم بالدخول.

وأين القضية الفلسطينية في هذه القصة كلها، والشارع الأردني العاصف؟ وأين المقاطعة المصرية للاتصال مع الإسرائيليين؟ حسنا، هناك متسع للجميع. ستستمر المقاطعة المصرية، لكن قطار الاتصالات بين الإسرائيليين والعرب سوف يتحرك. ستستمر القضية الفلسطينية في كونها قضية ملحة تشكل الأجندة الإسرائيلية، لكن عليها وأتباعها أن يفهموا الواقع. هذه ليست حكومة نتنياهو التي تتجاهلهم وتقيم علاقات مع دول الخليج وتتجنب المشكلة الفلسطينية. إن الحياة نفسها هي التي تشير إلى أنه في عالم الشبكات الاجتماعية، فإن قوة المقاطعة السياسية أقل فعالية.

انطلق الدكتور الغبان في مهمة نيابة عن حكومته، بالنسبة له ولمن بعثه ، هذه المقالة هي مهمة وطنية ووثيقة تأمين، كل من يدعي ضدهم أنهم تعاونوا مع اليهود المحتلين لفلسطين ، سيتم الكشف عنه على الفور على أنه تدخل في العمل المقدس، بعد كل شيء ، من سيطلب من السعوديين “التوقف عن التطبيع” عندما يشرعون لحماية صورة خاتم الأنبياء.