Menu
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ
13:14الأسرى يغلقون سجن "جلبوع" بعد اقتحامه والتنكيل بهم
13:13أحكام على مدانين في قضايا قتل منفصلة بغزة
13:10قطاع المعلمين بأونروا: صعوبات تواجه التعليم الإلكتروني ولا بديل عن "الوجاهي"
13:08الأوقاف ترفض الاساءة للرسول عليه السلام
12:48مصادر صحفية: تكشف عن موعد صرف المنحة القطرية
12:49منظومة دفاع جوي في قطاع غزة؟
12:46(يديعوت أحرونوت): طائرة إسرائيلية هبطت أمس بمطار الدوحة وعادت اليوم لتل أبيب
12:43الحكم المؤبد على مدانين في خانيونس ودير البلح بتهمة القتل
12:40عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
12:39إغلاق محكمة الاستئناف الشرعية بنابلس بعد إصابة قاض بكورونا
12:37مليارات الدولارات من السعودية والامارات تمطر على الاردن فجأة !!
كمال أبو وعر

"الضمير": الاحتلال تقاعس باتخاذ إجراءات وقائية لحماية المعتقل أبو وعر

أرض كنعان / أكدت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي لا زالت تتقاعس للقيام بالإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية العاجلة والجدية لحماية المعتقلين الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية، بما فيهم المعتقل كمال أبو وعر، وذلك لمواجهة فيروس كوفيد 19"كورونا".

وقالت المؤسسة في بيان لها إنها تابعت بقلق شديد إصابة المعتقل أبو وعر (46 عامًا) من سكان جنين بلدة قباطية، والمعتقل بتاريخ 15/1/ 2003، ومحكوم بالسجن 6 مؤبدات و50 عامًا، بفيروس "كورونا" إثر خروجه من سجن "جلبوع" للعلاج في مستشفى "هعميك" في مدينة العفولة في الثامن من تموز/ ليوليو الجاري.

يذكر أن المعتقل ابو وعر يعاني من السرطان في الحلق والأوتار الصوتية ومن تكسر صفائح الدم، ويعاني من تدهور خطير جراء إصابته بالسرطان منذ عام تقريبًا، وقد خضع لعلاج إشعاعي أكثر من مرة.

وأكدت المؤسسة الحقوقية أن سياسة سلطات الاحتلال تجاه المعتقلين والأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال في ضوء انتشار "كورونا" تأتي في سياق سياسة الإهمال الطبي المتعمد التي تتبعها سلطات الاحتلال بحقهم.

وأشارت إلى أن سلطات الاحتلال واصلت حملات الاعتقالات الكبيرة في صفوف المواطنين ولاسيما من مواطني الضفة والقدس دون إتباع الإجراءات الوقائية وتدابير السلامة تجاه المعتقلين عليه.

وحملت سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة المعتقل أبو وعر أو أي خطر قد يلحق بهم نتيجة عدم اتخاذ اجراءات السلامة لمنع انتشار "كورونا".

وطالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمراقبة سجون الاحتلال ومطالبة إدارة مصلحة السجون باتخاذ الوسائل كافة التي تضمن الحقوق الصحية للمعتقلين الفلسطينيين في ظل انتشار "كورونا.

ودعت المجتمع الدولي سيما الأطراف السامية الموقعة على اتفاقيات جنيف الأربع إلى تحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية، والوفاء بالتزاماتها تجاه حماية الحقوق الصحية للمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال.