Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

موسكو تحظر عرض فيلم "براءة المسلمين" المتطرف

أصدرت محكمة روسية، الاثنين1/10/2012، حكماً يقضي بتحظير فيلم "براءة المسلمين" باعتباره مادة متطرفة.

وذكرت وسائل إعلام روسية وفقاً لوكالة "يو بي أي" أن محكمة تفرسكوي في موسكو أصدرت حكماً اعتبرت فيه أن فيلم براءة المسلمين متطرفاً وحظرت، بالتالي، عرضه في البلاد، مستجيبة بذلك إلى طلب النيابة العامة منع عرض هذا الفيلم واعتباره مادة متطرفة.

ونقلت عن القاضية يفجيني كوميساروف، قولها إن الأطراف غير الراضية عن الحكم يمكنها "الاستئناف في غضون 4 أسابيع"، وكانت المحكمة اجتمعت بناء على طلب من مكتب النيابة العامة منع عرض الفيلم في روسيا.

يشار إلى أنه وفقاً للقوانين الروسية، يمكن تصنيف أية مادة بـ"المتطرفة" في حال قدّم المدعون أدلة كافية تدعم قضيتهم، وفي حال قضت المحكمة بأن متطرف، تصبح مشاركة هذه المادة جريمة يعاقب عليها القانون.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن المدعين رافعوا في القضية، معتبرين أن الفيلم يحفّز على الحقد الديني، وبالتالي، "يساهم في نشر الحساسية الدينية في روسيا".

ومن جهتها، قامت كوميساروف بمشاهدة الفيلم موضع الجدل، واستدعت خبراء في الثقافة والتاريخ والدين ليشهدوا في المحكمة قبل أن تصدر الحكم في القضية.

ورغم اتفاق الخبراء على اعتبار الفيلم متطرفاً، اعتبرت مجموعات حقوقية أن الحظر الشامل له يعدّ انتهاكاً لمبدأ حرية الرأي والتعبير، ومن المقرر أن يتم إصدار نص الحم الكامل في 5 تشرين الأول/أكتوبر 2012.

يشار إلى أن محكمة العاصمة الشيشانية غروزني سبقت محكمة موسكو إلى هذا القرار، بعد أن أصدرت حكماً، يوم الجمعة الماضي، حظّرت فيه عرض الفيلم الذي اعتبرته متطرفاً.

وكان الفيلم الذي أنتج في الولايات المتحدة الأميركية أثار موجة احتجاجات عارمة في العالمين العربي والإسلامي، كان أعنفها في مدينة بنغازي الليبية حيث هاجم متظاهرون غاضبون مقر القنصلية الأميركية في المدينة، مما أدّى إلى مقتل السفير الأميركي كريس ستيفنز و3 أميركيين آخرين.