Menu
11:20الحكومة تكشف مستجدات جديدة حول الأزمة المالية التي تعصف بها
11:19الطاقة بغزة تعلن عن فرص للاستثمار في توليد وتوزيع الطاقة البديلة
10:34الصحة بغزة: تسجيل 3 حالات وفاة و 229 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية
10:26مستوطنون يُقدمون على زراعة أشجار ببلدة الساوية بنابلس
10:19وفاة مسن من الداخل بفيروس كورونا
10:10امين عام مجلس الوزراء: ازمة المقاصة لا جديد فيما يخص انتهائها
10:08الصحة الفلسطينية : نجهز المستشفيات للتعامل مع اعداد الاصابات الكبيرة
10:00"واعد" تدعو مؤسسات دولية للإشراف على فحوصات كورونا للأسرى
09:59100 يوم على إضراب الأخرس ولا جهود مثمرة لإنقاذه
09:57محكمة الاحتلال تُلزم السلطة بدفع 13 مليون شيقل لتعويض مستوطنين
09:46احصائية عمل معبر رفح في اليوم الأول لفتحه استثنائيًا
09:31إنهاء عزل الأسير إسلام وشاحي ونقله لمعتقل "شطة"
09:30الاحتلال يغلق سجن "جلبوع" بعد تفشي فيروس كورونا
09:27الكشف عن موعد صرف المساعدات لمتضرري كورونا
09:25معهد عبري : موت ملك السعودية سيمهد الطريق للتطبيع
اشتية

اشتية: العُمال أول ضحايا جائحة كورونا التي تعيشها فلسطين والعالم

أرض كنعان / قال رئيس الحكومة برام الله، محمد اشتية، إن العُمال والعمل، كانوا في مقدمة ضحايا جائحة "كورونا" التي تعيشها فلسطين ويعيشها العالم أجمع.

واستدرك اشتية خلال مشاركته اليوم الأربعاء في فعاليات القمة العالمية الافتراضية لمنظمة العمل الدولية بشأن كوفيد-19 وعالم العمل: "لكن في فلسطين تداخلت موضوعات العُمّال مع جائحتي الفيروس والاحتلال على نحو بالغ الصعوبة، أدّى لآثار عميقة مسّت العمّال والشعب الفلسطيني عامة.

وأضاف "عملنا في مواجهة الوباء على التوازن بين ما يحمي حياة الإنسان وما يضمن لقمة عيشه، في ظروف اقتصادية يحكمها واقع الاستعمار الاستيطاني الاسرائيلي الذي يستنزف مصادرنا الطبيعية وامكاناتنا البشرية، ويوازيه حصار مالي فرضته الولايات المتحدة على الأونروا والسلطة وتراجع أموال المانحين".

وأوضح أن الحكومة تمكنت في المرحلة الأولى من أن نحتوي الجائحة بسرعة وكفاءة عاليتين، حتى كُنّا من أقل البُلدان في العالم تأثّراً بالمرض، والأكثر سرعة باحتواء الوضع، ما مكننا من العودة للحياة الطبيعية، وهذا أسهم في تقليل التداعيات على سوق العمل والعمال.

وأشار اشتية  إلى أن الحكومة قد وضعت بالشراكة مع مكونات المجتمع خطة للاستجابة الطارئة شملت تدخلات لدعم آلاف الأسر المنكشفة والفقيرة وآلاف العمال فاقدي الوظائف وخطة للإنعاش الاقتصادي من خلال توفير محافظ إقراض مالية لاستمرار الأعمال والانشطة.

وأضاف: "أن تجربتنا في فلسطين والعالم أكدت انه لا بد من إنشاء نظام إنذار مبكر للأزمات في العالم ترعاه وتؤسسه الأمم المتحدة، لتجنب مثل هذه الأزمات والكوارث في المستقبل. ولا بد من القول إن الحوار الاجتماعي والشراكة الحقيقية هي الاداة الامثل للتعاطي مع الازمات والتحديات.

وتطرق رئيس الحكومة إلى الحاجة الملحة لبناء وتطوير انظمة شاملة للحماية الاجتماعية يكون في القلب منها برامج الضمان الاجتماعي التي سيتم العمل على تطويرها واستكمال العمل عليها في فلسطين.

وقال اشتية: "إن مستقبل العمل متغير بسرعة كبيرة وهناك حاجة الى مزيد من الاتفاقيات والانظمة للعمل المرن والعمل عن بعد، كما لا بد من اعادة بناء وتوجيه برامج العمل اللائق لتكون قضايا السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل وفي ظل الأوبئة أحد اهم اولوياتها".

وشكر المدير العام للمنظمة غاي رايدر على دعوته فلسطين للمشاركة في هذا المؤتمر الافتراضي الهام، داعيا العالم الحر للعمل معا نحو السلام ورفع الظلم عن الشعوب والفئات الضعيفة ووقف كل أشكال التمييز العنصري حيثما وجد.