Menu
21:11"الخارجية": تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف جالياتنا
21:08"الصحة" بغزة تصدر بيانًا بشأن ازدياد أعداد الإصابات بكورونا
21:06حماس تعقب على إعلان وزير الخارجية الأمريكي بخصوص الأمريكيين المولودين في القدس
21:05واشنطن تصدر أمرا يخص الأمريكيين المولودين في القدس
20:00جيش الاحتلال ينهي مناورات واسعة تحاكي حربًا متعددة الجبهات
19:57"الأوقاف" بغزة تقرر إغلاق 4 مساجد بمحافظتي الوسطى والشمال
19:55إدخال المنحة القطرية لقطاع غزة عبر حاجز "ايرز"
19:54السعودية تسمح بقدوم المعتمرين من الخارج بدءا من الأحد
19:50قيادي بـ"الديمقراطية" يتساءل: ماذا بعد جولات الحوار الأخيرة؟.. وإلى أين؟
19:49نتنياهو يعلق على قرار بيع الولايات المتحدة 50 مقاتلة "إف 35" للإمارات
19:48اسرائيل تبعث رسالة للرئيس عباس عبر ايطاليا.. إليك تفاصيلها
19:46رئيس الوزراء: سنرفع نسبة صرف الرواتب خلال الاشهر المقبلة.. وهذا ما طلبناه من البنوك بشأن الخصومات
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
خطة الضم 1

مراقب : بعد تنفيذ مخطط الضم سيقوم الاحتلال بطرد الفلسطينيين وفصل الضفة إلى جزئيين

أرض كنعان / رأى الخبير في شؤون الاستيطان، وعضو اللجنة العامة الدفاع عن أراضي الضفة الغربية، عبد الهادي حنتش، أنّ قرار تأجيل الضم لأجزاء من الضفة والأغوار، جاء نتيجة لخلافات على توقيت الضم ونسبته.

وقال حنتش: "لم يكن هناك أيّ خلاف على مبدأ الضم من عدمه؛ وبالتالي الاحتلال الإسرائيلي قد يقوم بتأجيله".

عملية ضم بسيطة

ورجح أنّ يقوم الاحتلال بعملية ضم بسيطة؛ كي لا يثير الرأي العام العالمي وكذلك الفلسطيني، مُضيفاً: "لكنّ الفلسطينيين مصرون على أنّ جزء من الضم يعتبر ككله".

وبشأن شكل الضم الجزئي المتوقع، قال حنتش: "يوجد ثلاث كتل استيطانية في القدس مرشحة للضم"، مُردفاً: "الكتلة الأولى هي (غوش عتصيون) وجميع الكتل الاستيطانية التي يضمها التجمع الاستيطاني الكبير الذي يقع في شمال محافظة الخليل أو بين الخليل وبيت لحم".

وأضاف: "أما الكتلة الاستيطانية الثانية فهي (معالية دوميم)؛ لأنّ سلطات الاحتلال تُركز عليها بشكلٍ كبير؛ وتعتبرها جزء لا يتجزأ من مدينة القدس؛ وبالتالي هي تُريد إغلاق مدينة القدس بشكل كامل وفصلها عن جسم الضفة الغربية، لتكون جزئين شمال وجنوبي لا يربط بينهما إلا شارع رقم 40، الذي يبلغ عرضه 16 متراً فقط، ولا يُسمح للفلسطينيين أنّ يذهبوا خلاله للمين أو اليسار أو مناطق أخرى".

وأشار إلى أنّ مستوطنة "أرئيل" الواقعة شمال الضفة مًرشحة أيضاَ للضم غدًا؛ مُوضحاً أنّ هناك ما يُسمى "حكومة مستوطنين" داخل هذه الكتلة.

وبيّن أنّ هؤلاء المستوطنون لهم دستور وخطط وبرامج وجامعة ولا يُسمح للكثير من مستوطني الضفة الغربية بالذهاب لـ"أرئيل" إلا من خلال التنسيق، الأمر الذي يُشير إلى وجود حكومة مستوطنين مستقلة في "أرئيل".

ونوّه إلى أنّ نتنياهو قام بعدة زيارات للمستوطنات ووعد المستوطنين بأنّ يكون قرار الضم لصالحهم، وذلك لكسب أصواتهم والتهرب من ملفات الفساد التي تلاحقه.

وبالحديث عن انعكاسات عملية الضم على السكان الفلسطينيين، قال حنتش: "إنّ دولة الاحتلال تُريد فرض القانون الإسرائيلي على الكتل الاستيطانية، ولكنّ هناك مدن وقرى وتجمعات فلسطينية كبيرة بينها".

استهلاك للرأي العام المحلي

وتابع حنتش: "إنّ مناداة الاحتلال بعدم طرد الفلسطينيين وسحب هوياتهم في إطار تنفيذه للضم، يأتي في سياق الاستهلاك العالمي"، مُشيراً إلى أنّه بعد تنفيذ الضم سيتم طردهم؛ وذلك بسبب عدم وجود التزام أخلاقي للاحتلال مع القيادة الفلسطينية أو داخله حتى.

وأردف حنتش: "الحديث عن عدم طرد الفلسطينيين لتفادي ردة الفعل العالمية؛ وذلك في ظل تأكيد العالم على أنّ مخطط الضم سيرافقه ردات فعل حقيقية تختلف عن سابقتها التي اقتصرت على الشجب والإدانة".

ونشرت مواقع عبرية مؤخراً أنّ بنيامين نتنياهو، بات على قناعة بأنّه لن يستطيع مواجهة المعارضة الدولية، وكذلك المعارضة الداخلية وخاصة حليفه في الحكومة بني غانتس، لخطوة ضم الأغوار والمستوطنات.

ونسبت هذه المواقع الى مقربين من نتنياهو، أنّه لن يعلن عن ضم الأغوار والمستوطنات في الأول من يوليو/ تموز المقبل، بل إنّه وجد حلاً وسطاً يقضي بإعلان ضم ثلاث مستوطنات كبيرة هي "معاليه أدوميم المقامة على الأراضي الفلسطينية قرب القدس، وغوش عتصيون قرب بيت لحم، وأرئيل في منطقة طولكرم".

وبهذا يكون رئيس الحكومة قد أرضى غالبية المستوطنين واليمين المتشدد، كما أنّ حليفه زعيم حزب "أزرق ابيض"، لن يعترض على ذلك لأنّ حزبه يُطالب بإبقاء هذه الكتل الاستيطانية تحت سيادة الاحتلال في أيّ تسوية مع الفلسطينيين.

ومن جانب آخر، يقول مقربون من نتنياهو: "إنّ هذه الخطوة لن تثير غضب العالم المنشغل في معالجة تداعيات كورونا الاقتصادية، والتوتر المتصاعد بين الولايات المتحدة والصين".

وسيبرر نتنياهو موقفه أمام المتطرفين بأنّ ضم أجزاء من الضفة الغربية يحتاج إلى إجراءات قانونية معقدة وتنسيق مع الولايات المتحدة.