Menu
13:49مسيرات غاضبة في قطاع غزة نصرةً للنبي ورفضًا لإساءات فرنسا
13:47الصحة: 8 وفيات و504 إصابات بكورونا في الضفة وغزة خلال 24 ساعة
13:26إدخال الأموال القطرية إلى غزة
12:09صورة: تعرف على آخر تحديثات الخارطة الوبائية لفيروس كورونا في قطاع غزة
12:08الخضار والفواكه الإسرائيلية ستباع بالإمارات قريبا
12:06مصادر أمنية اسرائيلية : لا نستبعد هجوم سايبر ايراني ..
12:04استطلاع إسرائيلي: تراجع لليكود يقابله صعود لحزب بينيت
12:02السلطة ترسل رسائل متطابقة حول انتهاكات الاحتلال
11:42السودان خيبتنا الجديدة: مسيرة إلغاء لاءات الخرطوم الثلاثة
11:40حماس بذكرى "كفر قاسم": مجازر الاحتلال تستدعى عزله لا التطبيع معه
11:38نشر آلاف الجنود في فرنسا والشرطة تقتل مسلحا يمينيًا
11:3796 يومًا على إضراب الأسير ماهر الأخرس عن الطعام
11:34تفاقم الحالة الصحية للأسير أبو وعر بعد أول جلسة كيماوي
11:32كابينيت كورونا: بدءًا من الأحد تخفيف القيود على الأنشطة التجارية
11:31"إسرائيل" تخشى تصعيد جديد في غزة بذكرى اغتيال أبو العطا
المندوب السامي للإتحاد الأوروبي لشؤون الخارجية وسياسة الأمن جوزيف بورل

مندوب الاتحاد الأوروبي لـ "إسرائيل": الضم يهدد أمن المنطقة

أرض كنعان / قال المندوب السامي للإتحاد الأوروبي لشؤون الخارجية وسياسة الأمن "جوزيف بورل" في رسالة وجهها لـ "إسرائيل": "إن خطة الضم ستؤثر على الفلسطينيين والإسرائيليين وعلى الدول المجاورة، وحتى علينا في أوروبا".

وأضاف جوزيف في رسالته "مؤلم لنا في أوروبا أن نرى خطراً يهدد فرصة حل الدولتين السبيل الوحيد الواقعي والدائم لإنهاء النزاع، فإن معنى خطة الضم كما أعلنتها الحكومة هو نهاية هذا الحل، وتعتقد دول الاتحاد الأوروبي أن الضم يخرق القانون الدولي ونحن نستغل كل مناسبة لإيضاح هذا بروح من الصداقة لحكومة إسرائيل".

وأكد أن الضم خرق للقانون الدولي ولا سيما في ظل ضم للأراضي، وأن هناك تداعيات على النظام العالمي القائم على أساس القانون، وبالتالي قد تكون له تداعيات سلبية على مناطق نزاع أخرى.

وجاء في رسالته "الضم ليس السبيل للسلام مع الفلسطينيين ولتحسين أمن إسرائيل، ولن يعزز مسيرة المفاوضات مثلما يدعي البعض".

وشدد بالقول "على المفاوضات أن تبدأ من المبادئ الدولية المقرة والتقدم من هناك، ففي نهاية المطاف لن يذهب الفلسطينيون والإسرائيليون على حد سواء إلى أي مكان بحيث إنكم ملزمون بإيجاد سبيل للسلام بينكم، ثمة نماذج للتعاون بينكم، وينبغي الإشارة إليها إيجابياً، وتوسيعها وليس تقويضها". 

كما قال "إن المس بالساحة الدولية من خلال تقويض واحد من المبادئ الأساسية التي جعلت العالم أكثر أماناً، وإعطاء شرعية لاكتساب الأراضي بالقوة، سيكون دوماً غير مقبول للإتحاد الأوروبي".

ونوه إلى أن الضم من طرف واحد سيكون تداعيات سلبية على أمن المنطقة واستقرارها أيضاً، وسيعرض للخطر اتفاقات السلام بين "إسرائيل" وجيرانها، وسيمس جداً بالسلطة الفلسطينية وبفرصة حل الدولتين. وتساءل "فهل يمكن لإسرائيل أن تتحمل مسؤولية ملايين الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية بكل ما ينبع عن ذلك من تداعيات سياسية واجتماعية؟".

وختم بالقول "إن الضم لن يحل المشاكل بل سيخلق مشاكل أخرى، بما فيها المشاكل الأمنية. في الخطاب الدولي في هذا الموضوع أعرب عن هذا الرأي عدد متزايد من الشخصيات والمنظمات اليهودية أيضاً".

وكانت الحكومة الإسرائيلية أعلنت سابقا عزمها بدء إجراءات ضم أراضٍ من الضفة الغربية المحتلة في الأول من تموز/ يوليو، إذ تشير تقديرات فلسطينية إلى أنها ستصل إلى أكثر من 30 بالمئة من مساحتها.