Menu
08:50الأخرس يواصل معركته منذ 97.. أبو بكر: قد يستشهد في أي وقت
08:35قادة المستوطنات يضغطون على نتنياهو للضمّ في حال خسر ترامب
08:33خلال الـ 24 ساعة الماضية.. لجان الطوارئ في رفح وغزة والبريج يكشفون عن أعداد الإصابات بفيروس كورونا
08:32أردوغان: سخّرنا كل طاقاتنا للبحث وإنقاذ ضحايا الزلزال
07:37كورونا في أميركا.. أرقام قياسية مهولة بالإصابات في يوم واحد
07:35قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
07:33كريستيانو رونالدو يتعافى من كورونا
07:31تعرف على القائمة المحدثة لأسعار الخضروات والدجاج في أسواق غزة
07:26حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
07:25أسعار صرف العملات في فلسطين
07:14الرئيس عباس يعلق على الزلزال بمدينة إزمير التركية.. ماذا قال؟
07:13طقس فلسطين: إنخفاضات متتالية على درجات الحرارة
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا
21:20الأوقاف بغزة تغلق مسجدين في محافظتي غزة ورفح
21:19حماس تُعلن تضامنها مع تركيا بعد الزلزال الذي تعرضت له مدينة "إزمير"
معبر رفح بظل الكرونا

اللوح يؤكد على جهوزية معبر رفح لفتحه أمام العالقين

أرض كنعان / أكّد السفير الفلسطيني في القاهرة دياب اللوح، اليوم الثلاثاء، على جهوزية السفارة لإعادة فتح معبر رفح البرّي، وإتمام تأمين عودة حوالي (2000) مواطن من العالقين في مصر والدول الأخرى، بهدف عودتهم إلى قطاع غزة.

وأشار اللوح في تصريحات لإذاعة صوت القدس إلى أن معبر رفح، فُتح منذ بدء جائحة كورونا 3 مرات خلال الشهور مارس وإبريل ومايو على التوالي، وتم إدخال حوالي (4) آلاف مواطن عالق في مصر إلى قطاع غزة.

وقال اللوح: "نحن الآن بانتظار فتح معبر رفح، ليس لدينا بعد موعد محدد عن فتحه، ولكن من المتوقع أن تتم إعادة فتحه بالقريب العاجل لعودة المواطنين والطلبة".

وذكر أن تحديد موعد إعادة فتح معبر رفح يتم من خلال الجهات المصرية، نظرًا لوجود عدة أطراف مرتبطة بالجدول الزمني لفتحه، لافتًا إلى أن عادة مصر تستجيب لمطالباتنا.

وبيّن اللوح، أن السفارة الفلسطينية تتابع هذا الموضوع بشكل دائم، ونتواصل مع الجهات المصرية المسؤولة لترتيب فتح المعبر ودخول المواطنين إلى غزة.

وأضاف السفير الفلسطيني، "نظرًا إلى الانتشار الكبير لفيروس كورونا في مصر، نعمل على ضمان سلامة عودة العالقين، واتباع إجراءات السلامة والوقاية معهم سواء قبيل عودتهم، أو بعد دخول إلى قطاع غزة من قبل وزارة الصحة الفلسطينية.

وتابع: "يوجد مئات من المواطنين العالقين في عدة دول عربية وأوروبية، وموضوعهم مرتب بفتح خطوط الطيران خصوصًا وأن مصر ما زالت معلقة حالة الطيران نظرًا لجائحة كورونا".

ولفت إلى أن السلطات المصرية، قد أعلنت عن عودة فتح الطيران بالأول من يوليو، أي يوم غد الأربعاء، أما عن الدول التي ستتعامل معها السلطات المصرية، فلا يوجد لدينا معلومات بذلك".

وأوضح إلى أنه حال فتحت الخطوط الجوية المصرية مع الدول التي يوجد بها مواطنين فلسطينيين، وإعادة فتح معبر رفح، بإمكان الفلسطينيين من دول عربية وغيرها العودة إلى مطار القاهرة ومنه إلى قطاع غزة.

وكشف عن وجود (1000) مواطن فلسطيني متواجد في تركيا، و(180) مواطن في السودان، و(130) آخرين في الجزائر، والعشرات من دول الخليج، أي حوالي (2000) مواطن من دول العالم جميعهم يرغبون بالعودة إلى قطاع غزة.