Menu
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
رئيس المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج في دورته الأولى أنيس قاسم

قاسم: خطة الضم مطبقة عمليًا وما يجري فقط استعداد للإعلان عنها

أرض كنعان / قال رئيس المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج في دورته الأولى أنيس قاسم "إن عملية الضم مطبّقة عملياً وما يجري الآن هو فقط استعداد للإعلان عنها طبقاً للقانون الإسرائيلي".

وبيّن في ندوة حوارية عقدها القطاع الشبابي لحزب الشراكة والإنقاذ أن الأغوار فيها ما يقارب 31 مستوطنة وأكثر من 20 نقطة عسكرية، إضافة إلى سيطرة الاحتلال على الحوض المائي الشرقي منها.

ولفت إلى أن الإعلان القانوني بالضم يعطي الحرية المطلقة للمستوطنين المقيمين في الأغوار في التوسع وتشتيت الفلسطينيين المقيمين الآن فيها.

ودعا إلى تشكيل قيادة جديدة من خلال إجراء انتخابات للمجلس الوطني بحيث يضم فلسطينيي الخارج والداخل.

 كما قال "إن صفقة القرن واتفاقية أوسلو لا تتحدثان عن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، بل ألغيتا ما يسمى بالشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية المشروعة".

وتابع "من يقرأ اتفاقية أوسلو ولا سيما اتفاقية عام 1995، يدرك أن ما تتحدث عنه القيادة الفلسطينية من أيام ياسر عرفات وحتى محمود عباس عن حق تقرير المصير وإقامة الدولة هو هراء، حيث لم يرد أي ذكر أو نص أو إشارة إيجابية أو سلبية لما يسمى بالحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني".

وأشار إلى أن اتفاقية أوسلو حوّلت الثورة الفلسطينية إلى "حارس للاحتلال والمستوطنين وأنه لا يوجد في اتفاقيات أوسلو الثماني أي حق للفلسطينيين؛ إنما كل ما ورد فيها تحدث عن الإسرائيليين وحقوق المستوطنين، مبيّناً أن هذا ما دفع الاحتلال الصهيوني وأمريكيا "لاستباحة" حقوق الشعب الفلسطيني".

وفيما يتعلق بالخطوات القانونية التي يمكن اتخاذها لمواجهة قرار الضم الإسرائيلي، أكد أنه على قيادة السلطة الفلسطينية أن تعلم بوجود مبادئ في القانون الدولي تنقذ الشعب الفلسطيني وتسعفه في المطالبة بحقوقه، وأنه يوجد للفلسطينيين حقوق يحميها القانون الدولي.

وطالب بضرورة وجود قيادات فلسطينية تحرص على هذه الحماية.

وأفاد أن هناك ما يزيد عن ألف قرار صادر عن هيئة الأمم بكافة أجهزتها "جمعية عامة ومجلس أمن والمجلس الاقتصادي واليونسكو والمحكمة الدولية" جميعها تقر بحقوق الشعب الفلسطيني.

وأوضح أن القيادة الفلسطينية لم تستفد من تلك القرارات القانونية، مؤكداً على أنها وثائق قانونية تصمد أمام أي محكمة قانون في العالم.

كما طالب قاسم السلطة باستنهاض المبادئ القانونية والتسلح بها، معتبراً أنها اللغة الوحيدة الباقية أمامها لإنقاذ الحقوق الفلسطينية.

وحول المطلوب من السلطة الفلسطينية في مواجهة قرار الضم قال: "السلطة القائمة حالياً لا يُرجى منها شيء لأنها أثبتت بعد 27 سنة من المفاوضات أنها عاجزة عن إنجاز تقدم واحد، وكل ما أنجزته هو الخضوع للسلطة الإسرائيلية والتفاوض معها".