Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
جيش الاحتلال الاسرائيلي

"وثيقة سرية" تكشف هكذا يتحضر الجيش والشاباك في "إسرائيل" للضم

أرض كنعان / كشفت القناة الإسرائيلية 12 عن وثيقة سرية جرى بحثها من قبل أجهزة أمن الاحتلال استعدادا للضم المقرر في الأول من الشهر المقبل.

ويقول جيش الاحتلال إن وثيقة سرية بعنوان "التدابير الإسرائيلية لمنع التدهور و التحضير لتصعيد محتمل على مختلف الجبهات جرى بحثها.

ووفقا للقناة العبرية ففي الأسبوع الماضي ، جرت مناقشة وثيقة مشتركة بين الجيش الإسرائيلي و"الإدارة المدنية للاحتلال" والشاباك ، وتتضمن عرضًا لجميع السيناريوهات المحتملة بدءا من الحفاظ على الوضع الراهن إلى توقع اندلاع موجة من المواجهات وصولا إلى هجمات فردية تنزلق إلى انتفاضة شاملة.

كما تطرقت الوثيقة الى تأثير الضم على غزة والأردن، " كيف سيرد الملك عبد الله (وقف اتفاقية الغاز ، وخفض التنسيق الأمني) وما إذا كانت حماس ستنضم أيضا إلى دائرة المواجهة من خلال تنفيذ عمليات وإطلاق النار في الجنوب إلى محاولة السيطرة على الضفة الغربية".

وحذر مسؤولون في الجيش الإسرائيلي من أن "ضم أجزاء من الضفة الغربية سيقوض جهود التسوية مع حركة حماس في القطاع وسيؤدي إلى تفجير الوضع الأمني في غزة".

ويعتقد المسؤولون الأمنيون أن احتمال التصعيد في قطاع غزة أعلى منه في الضفة الغربية نظرا لوجود فصائل حماس والجهاد الإسلامي هناك.

كما تضمن النقاش قرارات بعدد ألوية جيش الاحتلال التي سيتم إرسالها إلى الضفة الغربية وغزة اعتمادا على شدة الأحداث.

وقالت القناة العبرية إن "الجيش الإسرائيلي يتسلح بكميات كبيرة بأسلحة مخصصة مثل وسائل تفريق المظاهرات ووسائل غير قاتلة مثل قنابل الغاز والرصاص المطاطي".

وأشارت القناة العبرية إلى أنه لا أحد لديه أي فكرة عن خطة الضم وكيف ستسير وفق خطة ترامب ، فالجيش لا يعرف ما يجري، مضيفة بأنه " لم تُعرض على أحد حتى الآن خريطة ولا مواعيد نهائية للقرار ، وبالتالي يتم إعداد مجموعة كبيرة جدًا من الخيارات".

ونقلت دول الخليج إلى الولايات المتحدة ، لأول مرة في عطلة نهاية الأسبوع ، رسالة مفادها "إن الضوء الأخضر للضم سيعيق بشدة جهود دول الخليج لدعم خطة ترامب للسلام"، موضحة للبيت الأبيض أن مثل هذا الضم لن يضر العلاقات بشكل خطير فحسب ، بل سيضع حداً لمحاولات التقارب مع إسرائيل ، والتي تتضمن إمكانية توقيع اتفاقيات "اللا حرب".