Menu
11:31مقتل 3 اشخاص وعدد من الجرحى في هجوم طعن بنيس في فرنسا
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
11:23حماس تهاجم تويتر لحظر حسابات فلسطينية بضغط إسرائيلي
11:22صحيفة: لمنع عودة أنصار دحلان.. عباس يدفع برجاله في قيادة حركة فتح بالقدس
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
أبو مرزوق

أبو مرزوق يدعو إلى تطبيق مبادرة الدكتور شلح لإنهاء الانقسام

أرض كنعان / دعا عضو المكتب السياسي لحركة حماس الدكتور موسى أبو مرزوق إلى تطبيق مبادرة "النقاط العشر" التي أطلق الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي، الدكتور رمضان شلح، مضيفًا أن " تطبيقها اليوم أكثر إلحاحًا".

وقال أبو مرزوق خلال مقابلة تلفزيونية، مساء أمس، إن " مبادرة النقاط العشر لاقت استحسان الكل الفلسطيني، ما عدا الإخوة في حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية"، مؤكداً أن المبادرة ما زالت صالحة، وأن حركة الجهاد ما زالت متمسكة بها، والنقاط التي طالب بها الدكتور في المبادرة هي اليوم أكثر إلحاحا لتنفيذها ونطالب بتنفيذها.

وأوضح، أن من بنود مبادرة الأمين العام الراحل تشمل: أولًا، إعلان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلغاء اتفاقية أوسلو الموقعة عام 1993، ثانيًا، سحب منظمة التحرير اعترافها بـ"إسرائيل"، يقابلها إعادة بناء المنظمة لتصبح إطارًا وطنيًا للقوى الفلسطينية كافة.

والبند الثالث هو إعلان بأن الشعب الفلسطيني ما زال في مرحلة تحرّر وطني من الاحتلال، على أن تكون الأولوية لمقاومته بكل الوسائل المشروعة بما فيها المقاومة المسلحة، والرابع هو إنهاء الانقسام وإعداد استراتيجية شاملة وبرنامج وطني جديد على قاعدة التحلل من "أوسلو"، أما الخامس فهو تعزيز صمود وثبات الشعب الفلسطيني على أرضه، والسادس هو الخروج من حالة اختزال فلسطين أرضًا وشعبًا في الضفة الغربية وقطاع غزة، مشيرًا أن ذلك من شأنه أن "يعمل على ايجاد برنامج وطني واحد لكل أطياف الشعب الفلسطيني يتم الاجماع عليه لمواجهة العدو والمشاريع التصفوية وقضايا الضم".

وأضاف، أن من بنود المبادرة أيضًا "الحثّ على الاتصال بكل الأطراف العربية والإسلامية، ليتحملوا مسؤولياتهم التاريخية تجاه هذه الخطوات، وتجاه الأخطار والتحديات المصيرية التي تواجهها فلسطين ومقدساتها وشعبها، وأن يسحبوا المبادرة العربية من التداول"، كذلك "إطلاق حوار وطني شامل بين كل مكونات الشعب الفلسطيني لبحث خطوات ومتطلبات التحول نحو هذا المسار الجديد الذي سيعيد الاعتبار لقضيتنا ويضعنا على الطريق الصحيح نحو استعادة الأرض والحقوق".

وحول العلاقة بين حركتي الجهاد الإسلامي وحماس، قال أبو مرزوق إنه "منذ تولي الدكتور شلح الامانة العامة للجهاد عمل على تعزيز العلاقة مع حركة حماس التي كانت قائمة بالأساس لكون الحركتين خرجا من حاضنة اسلامية واحدة ورحم واحد وبقيت هذه العلاقة الممتدة والمميزة سواء كان في الداخل أو في الخارج".

وأضاف" العلاقة بين الحركتين متخطية الأشخاص بلا شك ما دام أن الفكر واحد والمنهج واحد والاستراتيجية واحدة وبالتالي الأشخاص مكملين لهذا النهج".

وتابع بالقول، إن "حركة الجهاد حركة قوية لا تتوقف عند فقدان الرموز وستستمر بقيادة الأخ زياد النخالة (الأمين العام الحالي للحركة) وهو أهل لهذه الأمانة".