Menu
12:09صورة: تعرف على آخر تحديثات الخارطة الوبائية لفيروس كورونا في قطاع غزة
12:08الخضار والفواكه الإسرائيلية ستباع بالإمارات قريبا
12:06مصادر أمنية اسرائيلية : لا نستبعد هجوم سايبر ايراني ..
12:04استطلاع إسرائيلي: تراجع لليكود يقابله صعود لحزب بينيت
12:02السلطة ترسل رسائل متطابقة حول انتهاكات الاحتلال
11:42السودان خيبتنا الجديدة: مسيرة إلغاء لاءات الخرطوم الثلاثة
11:40حماس بذكرى "كفر قاسم": مجازر الاحتلال تستدعى عزله لا التطبيع معه
11:38نشر آلاف الجنود في فرنسا والشرطة تقتل مسلحا يمينيًا
11:3796 يومًا على إضراب الأسير ماهر الأخرس عن الطعام
11:34تفاقم الحالة الصحية للأسير أبو وعر بعد أول جلسة كيماوي
11:32كابينيت كورونا: بدءًا من الأحد تخفيف القيود على الأنشطة التجارية
11:31"إسرائيل" تخشى تصعيد جديد في غزة بذكرى اغتيال أبو العطا
11:27صحفي إسرائيلي يكشف حقيقة انقطاع التيار الكهربائي عن "إسرائيل"
11:26أسعار صرف العملات في فلسطين
11:24الطقس: الحرارة اعلى من معدلها بـ 3 درجات
حظر الصيد في الداخل المحتل

محكمة إسرائيلية تنظر غدًا بالتماس ضد حظر الصيد في الداخل

أرض كنعان / وصلت المحادثات بين منظمة الصيد البحري في الداخل الفلسطيني المحتل ووزارة الزراعة الإسرائيلية لطريق مسدود في أول جلسة عُقدت يوم الثلاثاء في مكاتب وزارة الزراعة، وتم تحويل القضية إلى المحكمة المركزية للنظر بالتماس يقضي بوقف حظر الصيد.

وهدفت الجلسة التوصل لتسوية بين الطرفين، قبل انعقاد جلسة المحكمة المركزية في اللد للبت في الالتماس الإداري الذي قدمته منظمة الصيادين ضد سياسة وزارة الزراعة ونُظم حظر صيد الأسماك وإقصاء الصيادين عن الحيز البحري مدة أربعة أشهر.

وقال المتحدث باسم منظمة الصيد البحري سامي العلي في تصريح صحفي "أوصت المحكمة العليا الإسرائيلية قبل أسبوعين في ردها على الالتماس الذي قدمناه ضد وزارة الزراعة، بأن تجري الأطراف محادثات وأن تتوصل لتسوية بشأن صرف تعويضات للصيادين على حظر الصيد هذا العام، وتقليص فترة منع الصيد بسبب جائحة كورونا، التي منعتهم من ممارسة المهنة، مدة شهرين، وعودة الصيادين للبحر مصدر رزقهم".

وأضاف "لكن وزارة الزراعة تلكأت ولم تعقد جلسات، باستثناء جلسة المحادثات الوحيدة، التي عقدتها، أمس الثلاثاء، في مكاتبها في بيت دوغان، دون إجراء أي مفاوضات أو طرح حلول بديلة".

وأشار إلى أن "النقاش في الجلسة احتدم بين الطرفين، لا سيما بعد أن رفض نائب مدير عام وزارة الزراعة تسفيكا كوهين ومدير قسم صيد الأسماك نير فرويمان، الاستجابة لمطالب الصيادين المتمثلة في: دفع تعويضات على فترة المنع والسماح للصيادين الخروج للصيد بشكل فوري ووقف العمل في نُظم حظر الصيد وتقليص فترة الحظر التي تنتهي هذا العام نهاية الشهر الجاري".

وأشار العلي إلى أن "الجلسة الأخيرة أمس انتهت دون التوصل لتسوية وحلول، إذ أعلن الطرفان عن تعثر المحادثات وأن الكرة في ملعب المحكمة، التي ستبحث القضية وتصدر قرارها".

ودعت منظمة الصيد البحري نواب القائمة المشتركة، ووزيري الزراعة والمالية وأعضاء لجنة الاقتصاد البرلمانية، لـ"دعم نضال الصيادين العادل، خصوصًا وأنه يحمي مهنة قديمة وموروثاً هاماً".

يذكر أن المحكمة المركزية في اللد ستبت يوم غد ٍ لخميس الساعة في الالتماس الإداري الذي قدمته المنظمة ضد وزارة الزراعة، لاستصدار أمر احترازي يقضي بوقف العمل بنُظم حظر الصيد.