Menu
اعلان 1
14:00أبرز ما جاء في الصحف العبرية هذا اليوم
13:59الإعلام العبري: حماس تطلق صواريخ تجريبية جديدة باتجاه البحر
13:57الخارجية: وفاة فلسطينيين جراء كورونا في السعودية والإمارات
13:52حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
13:51حالة الطقس: انخفاض على درجات الحرارة
13:49أسعار صرف العملات مقابل الشيقل في فلسطين
21:16ألوية الناصر: المقاومة الفلسطينية بصحبة محور المقاومة أصبحت أشرس
21:14مفتي فلسطين يعلن الأحد يوم عيد الفطر السعيد
21:11أبو مجاهد :احياء يوم القدس العالمي يتجاوز حدود المذهبية والفئوية لمفهوم الأمة الواحدة
21:10إصابات بالاختناق بمسيرة كفر قدوم
21:09النخالة: لا يكفي السلطة إطلاق النار في الهواء
21:08الاحتلال يتسبب باحتراق 120 شجرة زيتون جنوب غرب جنين
21:06وزارة الأوقاف تشكر المواطنين التزامهم بالإجراءات الوقائية أثناء أداء صلاة الجمعة.
21:05"الصحة": تسجيل حالتي تعاف جديدتين من فيروس "كورونا" في الخليل
21:03القدومي: يوم القدس فرصة لاستعادة أولوية القضية للصدارة مجددا
المجموعة العربية تحشد جهودها للتصدي لخطط الضم

"المجموعة العربية" تحشد جهودها للتصدي لخطط الضم

أرض كنعان

شددت المجموعة العربية الدائمة لدى الأمم المتحدة بنيويورك على عدم شرعية السياسة التي تنتھجھا "إسرائيل" فـي فلسطين المحتلة، بما فيها القدس، لضم مناطق واسعة من الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك غور الأردن، شمال البحر الميت، والأراضي التي بنيت عليها مستوطناتها بشكل غير قانوني.

وأكدت المجموعة في بيان الخميس أن هذه السياسة تدمر إمكانية "حـل الدولتين" على حدود ما قبل عام 1967.

وحذرت من أن تلك الإجراءات الإسرائيلية غير القانونية، إذا لم تتوقف، فإنها لن تؤدي إلا للمزيد من الصراع والمعاناة وتدمير فرص السلام والأمن في المنطقة بأسرها.

جاء ذلك عقب سلسلة اجتماعات أنهاها وفـد الترويكا العربية فـي نيويورك، برئاسة سلطنة عـمان وعضوية كل من قطر، الكويت، بالإضافة إلى دولة فلسطين، وجامعة الدول العربية، وعدد من دول المنطقة، بما فيها المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، والجمهورية اللبنانية.

وعقدت تلك الاجتماعات مع كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن (إستونيا)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما عقدت الترويكا العربية اجتماعات ثنائية مع المندوب الدائم للاتحاد الأوروبي، والمندوب الدائم لروسيا الاتحادية، والمندوبة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، بصفتهم أعضاء في اللجنة الرباعية الدولية.

ودعت المجموعة العربية خلال اجتماعاتها، جميع الشركاء الدوليين، بـما فـي ذلك اللجنة الرباعية ومجلس الأمن، إلى بذل كل الجهود من أجل وضع حد لهذه السياسات والخطط غير القانونية.

وأكدت على دعوة الوزراء العرب إلى اتخاذ إجراءات دبلوماسية وسياسية وقانونية، بـما يتماشى مـع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، فـي الأمم المتحدة وكذلك فـي العواصـم ومـع جميع الشـركاء المعنيين، بهدف منع "إسرائيل" من ضم أراض في الضفة الغربية.

وجددت اسـتعدادها للتعاون مـع هذه الجهود، داعية إلى إعادة تركيز الجهود الدولية من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي ودعم الـشعب الفلسطيني في الحصول على حقوقه غير القابلة للتصرف، بما فيها حق تقرير المصير.

وشددت على أن دولة فلسـطين المسـتقلة ذات السيادة، وعاصمتها القدس هي أساس أي حل عادل ودائم وشامل للصراع العربي- الإسرائيلي وللسلام والأمن في المنطقة برمتها.

وكررت المجموعة الدعوة إلى إطلاق عملية سياسية برعاية دولية، وفي إطار زمني محدد استنادًا لمرجعيات وأسس الحل السلمي المجمع عليها دوليًا، بما فيها مبادرة السلامة العربية لرعاية المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي من أجل التوصل لحل عادل وشامل للصراع.

بدورها، أكدت الأطراف الدولية التي اجتمعت مع الوفد العربي أهمية هذا الجهد العربي الدبلوماسي، وضرورة التعاون والعمل بشكل جماعي لتحقيق السلام المنشود والأمن للأجيال القادمة في المنطقة ككل.

وفي السياق، تم التوافق بين الوفد العربي والوفد الروسي ووفد الاتحاد الأوروبي والأمين العام للأمم المتحدة على العمل سويًا، أملًا في وقف الضم واستئناف المفاوضات بين الجانبين ضمن إطار اللجنة الرباعية الدولية وعلى أساس الشرعية الدولية.