Menu
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا
21:20الأوقاف بغزة تغلق مسجدين في محافظتي غزة ورفح
21:19حماس تُعلن تضامنها مع تركيا بعد الزلزال الذي تعرضت له مدينة "إزمير"
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"
مخططات الاحتلال بالأقصى

حمود: مخططات الاحتلال بالأقصى تهديد مباشر لمقدسات الأمة

أرض كنعان

أرسل مدير عام مؤسسة القدس الدولية ياسين حمود رسالة إلى رئيس ديوان الملكي الأردني يوسف العيسوي لبحث مخططات الاحتلال الإسرائيلية حول المسجد الأقصى المبارك ونية عصابات المستوطنين اقتحامه في 29 رمضان الجاري.

وقال حمود في رسالته:" نحدثكم بشأن المسجد الأقصى الذي أعلنت منظمات المعبد أنها بصدد تنفيذ اقتحام كبير له في 29 رمضان، الموافق لما يُسمّى عندهم زورًا (ذكرى توحيد القدس) أي ذكرى احتلال الشطر الشرقيّ من المدينة".

وأضاف "وبالتزامن مع ذلك تضغط هذه المنظمات المتطرفة على المستويات السياسية والأمنية والقانونية في دولة الاحتلال الإسرائيليّ لفتح المسجد أمام المستوطنين بذريعة أنّ موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية ما زالوا يدخلون إلى المسجد ويصلّون فيه".

وأشار إلى أن المحكمة العليا الإسرائيلية أرسلت سؤالًا تستوضح فيه وتستطلع رأي حكومة الاحتلال، ودائرة الأوقاف الإسلامية فيما يتعلق بمواصلة دخول موظفي الأوقاف للمسجد، وإمكانية السماح لليهود المتطرفين بمواصلة الاقتحامات في المقابل، وتطلب إجابة خلال خمسة أيام، بعد دعوى قدّمتها هذه المنظمات للمحكمة.

وأكد أنّ الوضع في منتهى الخطورة؛ لأنه ينطوي على نية إسرائيلية لتكريس وقائع جديدة في المسجد الأقصى، ومن ذلك أن يُفتَح المسجد أمام المتطرفين المقتحمين اليهود في رمضان، ويُغلَق في وجه المسلمين.

ولفت إلى اقتحام مئات المتطرفين المسجدَ بحماية شرطة الاحتلال في 28 رمضان الماضي الموافق للمناسبة نفسها، وكان ذلك تجاوزًا غير مسبوق يصبّ في دائرة الإجراءات التي تهدف إلى فرض وقائع جديدة تنتزع من الأوقاف الإسلامية صلاحياتها الحصرية، وتهدد الوصاية الأردنية على المسجد بشكل مباشر.

واعتبر أنها تلغي كل الخطوط الحمراء من أمام الجماعات المتطرفة التي تجاوزت مرحلة الحديث عن التقسيم الزماني في سلوكها، وأصبحت تعمل بقوة لإقصاء دائرة الأوقاف عن إدارة المسجد، وفي هذا السياق تأتي اقتحامات العشر الأواخر، واقتحام أول أيام عيد الأضحى في العام الماضي.

وقال:" لا تتخفّى منظمات المعبد وهي تعلن فتح باب التسجيل أمام الراغبين في اقتحام المسجد في 29 رمضان الجاري، وقد بلغ العدد المسجّل حاليًّا نحو 200 مستوطن، وكلّ هذا التحضير لتنفيذ الاعتداء على المسجد يتمّ في وقتٍ ما زال المسجد فيه مغلقًا في وجه المسلمين بسبب جائحة كورونا".

وأكد أن هذه التطورات الخطيرة تتطلب موقفًا حاسمًا وعاجلًا من أعلى المستويات في المملكة الأردنية الهاشمية، ترفض فيه استجابة دائرة الأوقاف لأي طلب من محاكم الاحتلال أو أي مؤسساته وأجهزته، وتعلن فيه التصدي بكل السُّبل لهذا الاقتحام المنويّ تنفيذه، وغيره من الاقتحامات والاعتداءات.

وأضاف أنّ" السلوك المريب للاحتلال ومنظمات المعبد في هذه الآونة يشير إلى نية إسرائيلية مبيّتة لاستغلال إغلاق المسجد بسبب الظروف الصحية، لفرضِ سياساتٍ جديدة".

ودعا إلى دراسة عاجلة لفكرة فتح المسجد الأقصى تدريجيًّا وفق تدابير وقائية تحمي المسجد وروّاده.

وقال:" صحيح أنّ قرار فتح المسجد الأقصى مرهون بالتطورات الصحية، ولكنه يخضع كذلك لاعتبارات عديدة أهمها أنّ تهديد الاحتلال للمسجد، والوصاية الأردنية الإسلامية عليه، لا يقلّ عن تهديد كورونا".

وتابع "وإذا كانت غُمّة كورونا في طريقها إلى الانكشاف، فإنّ ما يستطيع الاحتلال تثبيته من سياساتٍ جديدة في المسجد الأقصى تصعب إزالته، وسيبقى بعد كورونا، وعلينا ألا ننتظر الاحتلال ليباغتنا ويتقدم إلى الأمام في وقتِ فراغ المسجد من المصلين المدافعين عنه إلى جانب حرّاسه وموظفيه".

#أرض كنعان #المسجد الأقصى المبارك #القدس المحتلة #دائرة الأوقاف الإسلامية #مدير عام مؤسسة القدس الدولية #ياسين حمود