Menu
01:30هنية يكشف عن الموعد الجديد للموسم القادم واستكمال دوري السلة
01:26قوات الاحتلال تغلق كافة مداخل محافظة بيت لحم
01:05الأسير سامي جنازرة يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الرابع عشر
01:02إدارة سجون الاحتلال تنقل الأسير سامي جنازرة مجددا إلى عزل النقب
00:56غزة: انتحار سجين في مركز إصلاح الوسطى
00:52أندونيسيا ترفض بشدة مخطط الضم الإسرائيلي
00:47الرئيس يعزي الملك عبد الثاني وآل أبو جابر بوفاة وزير الخارجية الأسبق
00:46الاحتلال يمنع الصلاة في الحرم الإبراهيمي
00:41النيران تلتهم 850 شجرة زيتون وحرجية في جنين
00:35نتنياهو : "اسرائيل " ستضم 30 %من الضفة الغربية
00:31مقتل فتاة فلسطينية بعد تعرضها للضرب المبرح من قبل والدها
00:17البرغوثي يحذر من موجة ثانية من فيروس كورونا
00:26نتنياهو: فلسطينيو الغور وأريحا لن يحصلوا على الجنسية
00:23"إسرائيل" تدعي منع هجومًا للجهاد الإسلامي وآخر لحزب الله
00:21الاحتلال يعتقل اربعة شبان ويستولي على مركبتهم شمال نابلس
باسم نعيم

نعيم: جهود الوساطة بشأن صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل تحقق تقدمًا

أرض كنعان

قال عضو المكتب السياسي لحركة «حماس»  باسم نعيم، إن جهود الوساطة بشأن صفقة تبادل الأسرى بين الحركة وإسرائيل تحقق تقدمًا بفضل وساطة مصرية وألمانية وسويسرية.

وأضاف «نعيم»  لـ«المصرى اليوم»، أن مصر تقدم جهدا لاستكمال الصفقة عبر وساطة يقودها مسؤولان في المخابرات المصرية، والمبعوث السويسري رولاند شتاينجر بالتنسيق مع مبعوث الأمم المتحدة نيكولا مالدينوف.

وأشار إلى أن المسؤولين المصريين والسويسريين والألمان قاموا في الفترة الأخيرة بزيارات مكوكية بين غزة ومصر وإسرائيل لوضع اللمسات الأخيرة على الصفقة.

كانت تقارير فلسطينية وإسرائيلية سابقة تفيد بأن الصفقة لا تشهد تقدما خاصة بعد خلاف حول بنود الصفقة بين «حماس- الشتات» من خلال أعضاء مكتبها السياسي في قطر و«حماس- غزة».

كما شهدت الصفقة خلافًا بين معارضة وزيري الحرب والمواصلات الإسرائيليين نفتالى بينيت وبتسلئيل سموتريتش، للصفقة التي اعتبراها إفراجا عن «قتلة الجنود الإسرائيليين»، وبين رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتنياهو والمجلس الأمني المصغر (الكابينت) الذي يعارض إتمام صفقة التبادل على مرحلتين، حيث يتم الإفراج عن الجنديين الإسرائيليين من أصل غربى، فيما يتم الإفراج لاحقًا عن الجنديين الآخرين اللذين ينحدران من أصل بدوى.

وحسب تقرير هيئة الإذاعة الإسرائيلية «كان»، فإن الوسطاء السويسريين والألمان باتوا يلعبون دورا مركزيا في جهود الوساطة المبذولة في هذا السياق، في أعقاب الزيارة التي أجراها الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين إلى ألمانيا، في يناير الماضي.

واجتمع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية «الكابينت» مساء أمس الأول، في جلسة هي الأولى له منذ مطلع العام الحالي، بناء على طلب شخصي من نتنياهو، لمناقشة مفاوضات صفقة الأسرى مع حركة «حماس»، وأيضًا الوضع في سوريا، في الوقت الذي كشفت فيه وسائل إعلام إسرائيلية وفلسطينية النقاب عن الوسيط الرئيسي للصفقة وهو الدبلوماسي السويسري.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية «كان»، مساء أمس الأول، بأن المبعوث السويسري رولاند شتاينجر نقل على مدار السنوات الماضية، رسائل بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، في محاولة لكسر الجمود حول التقدم باتجاه صفقة «تبادل الأسرى»، وخلال الفترة الماضية اجتمع مع كبار المسؤولين في حماس.

وقالت الخارجية السويسرية إن «علاقاتنا وسياساتنا تسمح لنا بنقل رسائل بين الطرفين»، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل حول ماهية الرسائل ومضمونها.

من جهتها، ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن الاتصالات الحالية لا تزال في بداياتها وأن هناك فجوات كبيرة، فيما قالت صحيفة «الأخبار» اللبنانية، أمس، إن إسرائيل تفاوض المقاومة الفلسطينية بشأن الصفقة، عبر صمتها الرسمى وتسريباتها الإعلامية، في موازاة تفاوض غير مباشر تقوده أكثر من جهة دولية بين الجانبين.

#عضو المكتب السياسي لحركة حماس #صفقة تبادل الأسرى #تقارير فلسطينية وإسرائيلية #باسم نعيم #جهود الوساطة #حماس و إسرائيل #المسؤولين المصريين #السويسريين #المبعوث السويسري رولاند شتاينجر #مبعوث الأمم المتحدة نيكولا مالدينوف #المخابرات المصرية #وساطة مصرية وألمانية وسويسرية