Menu
23:47منخفض جوي الأربعاء.. هذه تفاصيله
23:45وفاة عميل "FBI" الذي قبض على صدام حسين
23:43"الأوقاف" تغلق 3 مساجد في شمال غزة بسبب "كورونا"
23:40سفارة فلسطين بالقاهرة تصدر تنويها للعالقين بالجزائر والراغبين بالعودة لقطاع غزة
23:39المباحث بغزة تكشف تفاصيل إلقاء القبض على قتلة المواطن الحداد
23:35تظاهرات ضد نتنياهو في أنحاء متفرقة بإسرائيل
23:34أبو حسنة يوضح آلية عودة طلاب "الأونروا" إلى مقاعد الدراسة في قطاع غزة
23:33تفاصيل اتفاق "اتحاد المعلمين" مع "التربية والتعليم": انتظام صرف الرواتب.. ولجنة لمعالجة ملفات غزة
23:31صحة غزة "قلقة" من تزايد إصابات كورونا.. وتحذر من العودة للاغلاق الشامل
23:29قيادي بالجهاد: ضغوط كبيرة تستهدف المصالحة.. ويوجه رسالة لـ"فتح" بشأن الانتخابات
15:19السفير العمادي يعلن موعد والية صرف المنحة القطرية 100$ للاسر الفقيرة بغزة
12:44فورين بوليسي: محمد دحلان يد الإمارات الخفية في اتفاقيات السلام ودوره مرتبط بالانتخابات الأمريكية وتجاوز لعبة الانتقام
12:43توضيح من التنمية بغزة حول موعد صرف شيكات الشؤون والمنحة القطرية
11:34الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون
11:31قيادي بـ "الجهاد": لم نشعر بأن هناك جدية بتنفيذ مخرجات اجتماع بيروت رام الله
4 خرافات عن رمضان.. وهذه هي الحقيقة

4 خرافات عن رمضان.. وهذه هي الحقيقة

أرض كنعان

في شهر رمضان تكثر المعلومات المتداولة عن الصيام ومدى تأثيره على جسم الإنسان، وما بين الحقائق تظهر الخرافات والمعلومات الخاطئة التي يؤمن بها الكثيرون، ويرونها صائبة من وجهة نظرهم.

وتقدم ريهام شمس الدين، اختصاصية التغذية بعض الخرافات التي يؤمن بها الكثيرون، موضحة الحقائق الغائبة والمعلومات المفيدة.

نقدم لك 4 خرافات عن رمضان، وذلك بحسب موقع arabianbusiness من خلال الفيديو التالي:

الصيام يساعدك على فقدان الوزن

الصيام لا يهدف إلى فقدان الوزن ولا يساعدك على فقدان الوزن، حيث توضح شمس الدين أن :"الإفطار يساهم في ارتفاع معدل الأيض، مما يساعدنا على حرق الدهون بشكل أسرع، ولكن يجب أن تكون السعرات الحرارية شاملة، ويكمية أقل من تلك التي يحتاج إليها الجسم".

أما في حال تناول كمية من الطعام بها سعرات حرارية عالية، فهذا يدفع الجسم لإبطاء عملية الأيض والحفاظ على الطاقة، وتفعيل آلية الحماية الطبيعية للجسم لمقاومة ما يعتبره "مجاعة"، الأمر الذي يبطئ معدل حرق السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وليس خسارته، هكذا توضح أخصائية التغذية.

السحور الثقيل يساعدك على الصيام

وتنصح شمس الدين بضرورة ألا ينبغي أن يكون السحور ثقيلا، لأن الوجبات الكبيرة المحملة بالسعرات الحرارية والدهون بنسب عالية -بغض النظر عن قيمتها- لا يمكن أن تعوضك عن الطاقة المفقودة خلال ساعات العمل الطويلة.

وتقول: "حتى لو تناولنا الطعام أكثر من المعتاد، فهناك ميل إلى الشعور بالضعف في الطاقة في اليوم التالي بسبب الحرمان من الطعام"، لافتة إلى أن مفتاح البقاء على قيد الحياة في يوم كامل من الصوم هو تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على البروتين والكربوهيدرات والدهون الجيدة، مثل عجة البيض مع الخضروات، وشرائح الخبز من الحبوب الكاملة، بالإضافة إلى الخضروات الخضراء أو قليل من الأفوكادو المهروس.

وشددت شمس الدين على ضرورة عدم استهلاك الأطعمة المقلية والأطعمة المليئة بالملح خلال السحور، حتى لا نشعر بالعطش الزائد في اليوم التالي.

الصيام يزيل السموم من الجسم

الطعام لا يتحول إلى سموم للجسم، ولكن تناول المواد الغذائية الخاطئة واستهلاك الوجبات غير الصحية يصيب أجسامنا بالإجهاد، وفقا لما ذكرته خبيرة التغذية.

وذكرت شمس الدين مثالا على ذلك: "إذا كنا صائمين، فإن السكريات البسيطة والحلويات العربية، والكعك، والعصائر، وتناول الكثير من الأطعمة المقلية لن يساعد في إزالة السموم من أجسامنا".

ونصحت شمس الدين بالحد من الطعام غير الصحي، والحفاظ على نظام غذائي غني بالمواد المضادة للأكسدة مما يحارب الجذور الحرة التي تسبب الأمراض، لافتة إلى أن استهلاك أطعمة مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والسلمون والأفوكاد، لا يكفي لإزالة السموم في شهر رمضان، بل يجب أن يكون مصحوبا بنظام غذائي صحي ومتوازن.

ليس من الآمن ممارسة الرياضة عند الصيام

وأضافت: "ممارسة الرياضة أثناء الصيام يمكن أن تكون نشاطا آمنا إذا كان لديك القدرة على العمل على المعدة فارغة، ولكن المشكلة الوحيدة عند ممارسة الرياضة في رمضان هي أن الجسم لا يتلقى الطاقة من الطعام، وبالتالي يحدث استنفاد للطاقة المخزنة بالفعل في العضلات مثل الجليكوجين".

وتقول خبيرة التغذية: "إذا كنت بحاجة إلى ممارسة الرياضة، فيمكنك القيام بذلك مباشرة قبل الإفطار لتجدد احتياج الجسم من الطاقة عند تناول طعام الإفطار، أو بعد تناول وجبة إفطار خفيفة بنحو ساعتين، ثم يعقبها وجبة غنية بالبروتين والكربوهيدرات لتجديد مستويات الطاقة في الجسم"، مشيرة إلى ضرورة التواصل مع طبيب مختص قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية.

#أرض كنعان #شهر رمضان #4 خرافات عن رمضان.. وهذه هي الحقيقة #الصيام #اختصاصية التغذية