Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
بالصور في عيد ميلاده.. 10 أرقام مبهرة جعلت ساديو ماني من أبرز نجوم الكرة العالمية

بالصور في عيد ميلاده.. 10 أرقام مبهرة جعلت ساديو ماني من أبرز نجوم الكرة العالمية

أرض كنعان

في 10 أبريل عام 1992 ولد في مدينة سيدهيو في جنوب السنغال، نجم ليفربول ومنتخب أسود التيرانجا ساديو ماني، والذي كانت تحلم أسرته أن يعمل مستقبلًا في مجال التدرس إلا أنه اتجه لكرة القدم ليصبح أحد أشهر اللاعبين في إفريقيا وأوروبا والعالم.

كانت بداية ماني مع كرة القدم عندما كان يبلغ 15 عامًا، رغم معاناته من الفقر الشديد إلا أنه سعى وراء حلمه لاحتراف كرة القدم، وسافر وراء حلمه للعاصمة داكار حاملًا حقيبته الرياضية ليشترك في اختبارات لاعبين مع قرابة 300 طفل آخر، وفقًا لـ"يوروسبورت".

والتحق ماني بأكاديمية كرة قدم محلية ثم التحق باللعب لفريق جينيراسيون فوت في فترة مراهقته، ومنه لينتقل لأوروبا عبر بوابة فريق ميتز الفرنسي عام 2011، وبعدها بعام تم اختياره للعب في صفوف منتخب السنغال.

في ميتز ظهرت موهبة ساديو وانتقل إلى ريد بول سالزبرج النمساوي الذي حقق معه 4 بطولات، ومنه انتقل للدوري الإنجليزي لساوثهامبتون، ومنه لليفربول ليصل للعالمية.

تطورت موهبة ماني بقوة مع ليفربول بداية من 2016، ولقى اهتمام وتشجيع من الألماني يورجن كلوب، وشكّل مع محمد صلاح ثنائية قوية في الخط الهجومي.

ويتألق باستمرار حتى بات هدفًا لكبرى الأندية الأوروبية ومنها ريال مدريد، ونستعرض أبرز 10 إنجازات وأرقام مميزة في مسيرة ساديو ماني.

- فاز بجائزة أفضل لاعب فى أفريقيا للمرة الأولى فى تاريخه لعام 2019، متفوقًا على زميله محمد صلاح ونجم السيتي رياض محرز.

- حصل على 3 بطولات قارية وعالمية مع ليفربول هي دوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي ومونديال كأس العالم، كما سبق وحصل مع ريد بول سالزبرج النمساوي على الدوري المحلي مرتين وكأس النمسا مرتين.

- حصد على لقب الحذاء الذهبي بالدوري الإنجليزي، بعدما سجل 22 هدفًا ليتوج بها بجانب الثنائي الإفريقي محمد صلاح وبير إيمريك أوباميانج مهاجم آرسنال الإنجليزي.

- تمكن ماني في عام 2019 من تحطيم رقم قياسي ليصبح أكثر لاعب سنغالي يسجل أكبر عدد من الأهداف في موسم واحد في البريميرليج، بعد أن سجل 17 هدفًا في موسم واحد.

كما حصد ساديو ماني على لقب الحذاء الذهبي بالدوري الإنجليزي، بعدما سجل 22 هدفًا ليتوج بها بجانب الثنائي الإفريقي محمد صلاح وبير إيمريك أوباميانج مهاجم آرسنال الإنجليزي.

- توج ساديو ماني رفقة ليفربول ببطولة دوري أبطال أوروبا وبطولة السوبر الأوروبي وبطولة كأس العالم للأندية.

- يحل ماني في المركز الثالث بين أفضل الهدافين في تاريخ ليفبول في بطولة دوري أبطال لأوروبا برصيد 16 هدفًا، كما أنه الهداف التاريخي للنادي في مباريات خارج الديارفي المسابقة برصيد 7 أهداف.

- اقتنص المركز الرابع في سباق الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة فرانس فوتبول لأفضل لاعب في العالم عام 2019، والتي توج بها الأرجنتيني ليونيل ميسي.

- استطاع نجم ليفربول قيادة أسود التيرانجا لنهائي كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت العام الماضي في مصر، وسجل خلالها ثلاثة أهداف في البطولة وصنع هدفًا واحدًا.

- ساهم ماني في تحقيق رقم هو الأول في التاريخ، عندما سجل هدفه في نهائي دوري الأبطال العام الماضي أمام ريال مدريد وكان هو العاشر للنجم السنغالي في الموسم ليصبح ليفربول هو أول فريق في التاريخ يسجل ثلاثة من لاعبيه 10 أهداف في موسم واحد من دوري أبطال أوروبا.