Menu
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:31مقتل 3 اشخاص وعدد من الجرحى في هجوم طعن بنيس في فرنسا
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
11:23حماس تهاجم تويتر لحظر حسابات فلسطينية بضغط إسرائيلي
11:22صحيفة: لمنع عودة أنصار دحلان.. عباس يدفع برجاله في قيادة حركة فتح بالقدس
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
بتسيلم يكشف عملية الدهس برام الله قبل شهر حادثة

"بتسيلم" تكشف عملية الدهس برام الله قبل شهر حادثة

أرض كنعان

كشف مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة "بتسيلم" عن أن التحقيقات التي أجريت حول عملية الدهس التي زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي وقوعها في العشرين من فبراير المنصرم في قرية دابون شرقي رام الله أنها لم تكن عملية دهس.

وقال المركز في تقرير له "لقد تصرّف أفراد الجيش بانفلات منذ البداية: بدءًا من إطلاق النار على الفتى محمد صرمة وإصابته، مروراً بضرب الفتية الآخرين وانتهاءً باحتجازهم بذرائع واهية طيلة ساعتين، دون أن يُبلغ آباؤهم بأيّ شيء".

وأضاف "أن المزاعم المتعلّقة بالاشتباه في عمليّة دهس التي برّر الجيش بواسطتها إطلاق النّار تُناقض وقائع هذه الحادثة: أوّلاً أُطلقت النيران على السيّارة من الخلف، وثانياً أُخلي سبيل الفتية في اللّيلة نفسها، ثمّ إنّ الجيش والمخابرات منذ اليوم التالي تخلّيا عن وصف أيٍّ من الفتية بأنّه مشتبه به بمحاولة تنفيذ عمليّة دهس".

وأكد أن "الحادثة التي تناولناها ليست استثنائيّة، بل هي تُظهر مجدّداً كيف يقوم الجيش بسهولة ماجنة بإطلاق النّار على فلسطينيّين (وفي هذه الحالة على فتية لم يتجاوزوا الـ15) ليسارع بعد ذلك إلى تبرير مجونه الإجراميّ بأعذار واهية، فلا تلبث جميع رتب القيادة أن تتبنّاها رسميّاً". وقال: انتهاء هذه الحادثة دون مقتل أحد من الفتية أُعجوبة في حدّ ذاته، ولكن حتى لو أسفرت هذه الحادثة عن نتائج كارثيّة كما في معظم الحالات الأخرى، لا شكّ في أنّ الجيش سيعمل على طمس الحقائق بسرعة البرق ليضمن إفلات المتورّطين من أيّ عقوبة".

وأوضح "بتسيلم ": "لا بدّ لنا إزاء حادثة دير دبوان من التساؤل حول أحداث أُخرى لم يبق منها شهود فلسطينيّون على قيد الحياة ليرووا التفاصيل الحقيقيّة للأحداث التي سارع الجيش في شأنها إلى الإعلان عن "عمليّة دهس" متباهياً بـ"تصفية مخرّبين".

وتابع "من الأصعب تفنيد رواية الجيش في غياب الشّهود، لكنّنا هنا، إضافةً إلى تسليط الضوء على تفاصيل حادثة دير دبوان، نودّ إبراز التساؤلات المحيطة بأحداث أُخرى والتي ستبقى للأبد دون إجابةٍ على ما يبدو".

وأضاف في تقريه الموسع الذي ضم شهادات الفتية وشهود العيان في المنطقة: "أنه نحو السّاعة الثامنة والنصف من مساء يوم الخميس الموافق 20/ 2/ 2020 كان أربعة فتية في الـ15 من سكّان دير دبوان، شرقيّ رام الله، يسافرون إلى قرية بيتين الواقعة، شرقيّ رام الله، في سيّارة يقودها الفتى سيف الدّين عواودة الذي يعمل في كراج مجاور، واجتاز الفتية النفق تحت شارع 60، وبعد نحو 300 متر لاحظوا سيّارة جيب عسكريّة قادمة من اتّجاه بتّين وتتقدّم نحوهم بعكس اتّجاه السّير على مسارهم نفسه. حاول سيف الدين الانعطاف لكي يتجنّب الاصطدام بالجيب، لكنّه لم يتمكّن من إتمام الانعطافة، واصطدم بصخورٍ وُضعت على طرف المسار المعاكس (الأيسر)، فتوقّفت السيّارة ومقدّمتها في اتّجاه دير دبوان، فيما ظهرُها نحو الجيب العسكري الإسرائيلي، وفي اللّحظة نفسها ترجّل من الجيب عدد من الجنود، وشرعوا فوراً في إطلاق النار بدايةً في الهواء ثمّ على السيّارة. أُصيب من نيران الجنود الفتى محمد صرمة في ساقه وظهره وكان يجلس في المقعد الخلفيّ".

وجاء فيه "أطلق الجنود النيران بضع ثوانٍ نحو ركاب السيارة، ثمّ توقّفوا عن ذلك، وتقدّموا نحو السيّارة، ففتحوا أبوابها وضربوا السّائق سيف الدّين والفتى د.ح. الذي كان يجلس خلفه، ثمّ أخرجوهما من السيّارة وهم يواصلون ضربهما".

وأكد " كذلك أخرج الجنود من السيّارة الفتى المصاب محمد صرمة، وبعد بضع دقائق وصلت إلى الموقع مركبة عسكريّة أُخرى أخلته من المكان. أمّا الفتى الرّابع محمود عواودة الذي كان يجلس على مقعد بجانب السّائق سيف الدين فقد أُصيب في الحوض من شظايا على ما يبدو، أمره الجنود بالخروج من السيّارة وأجلسوه على طرف الشّارع".

سيف الدين عواودة قال لباحث "بتسيلم" الميداني إياد حدّاد في 20/ 2/ 2020: "خرجت مع أصدقائي من دير دبوان في جولة في السيّارة لكي نشتري بعض الحاجيّات ونقضي الوقت معاً".

وتابع "اجتزنا الجسر الواقع بين دير دبوان وبتّين، وعلى بُعد 150- 200 متر تقريباً شاهدتُ فجأةً مركبةً عسكريةً تأتي من اتّجاه بتّين. كانت تتقدّم في نفس مسلكي بعكس اتّجاه السّير، وقد أصبحت على بُعد 20- 30 متراً منّا. أربكني ذلك، فما كان أمامي سوى الانعطاف نحو المسلك الأيسر لكي أتجنّبهم، ولكن بسبب ضيق المكان في الشارع اصطدمت بصخور كبيرة وُضعت على طرف الشارع لمنع الانزلاق نحو المنحدر".

ويضيف: "فورَ اصطدامنا توقّفت المركبة العسكريّة في عرض الشارع وسدّته ثمّ ترجّل منها الجنود ووقفوا على بُعد بضعة أمتار خلف سيّارتنا قريباً جدّاً منّا وشرعوا يُطلقون النار نحونا. أطلقوا أكثر من 20 رصاصة بعضها في الهواء وبعضها أصاب السيّارة من الخلف. استمرّ ذلك لثوانٍ عدّة".

ويتابع سيف الدين: انحنينا لأنّنا كنّا خائفين جدّاً. قلتُ لنفسي "خلص، متنا". وضعت يدايَ على رأسي محاولاً حماية نفسي. من لحظة إطلاق الرّصاص الأولى سمعت محمد يصرخ "آخ.. آخ.." وكان جالساً في المقعد خلفي. بعد ذلك فوراً فتح الجنود الأبواب وأخذوا يضربوننا".

وشدد بشهادته "ضربني أحد الجنود ببندقيّته على كتفي، ثمّ سحبني إلى الشارع وواصل ضربي. وجّه إليّ عدّة ضربات أُخرى على رأسي ووجهي وظهري. في الوقت نفسه رأيتهم يضربون أيضاً الفتى الذي كان يجلس خلفي. لم يضربوا محمد لأنّهم على ما يبدو فهموا منذ البداية أنّه مصاب. بعد أن سيطروا علينا جميعاً وفهموا أنّنا غير مسلّحين وإنّما مجرّد أولاد أخذوا يفتّشون داخل السيّارة. بعد دقائق معدودة وصلت مركبة عسكريّة نقلت محمد المصاب، ثمّ جاءت مركبات عسكريّة أُخرى وانتشرت في المكان".

وذكر تقرير "بتسيلم" أن جنود الاحتلال "احتجزوا الفتية طيلة ساعتين خضعوا خلالهما لتحقيقٍ أجراه شخصٌ عبر الهاتف وآخرون في الموقع بلباس مدنيّ، ومن بين التّهم التي وجّهها المحقّقون محاولة دهس وإلقاء زجاجة حارقة".

وفي إفادة محمود عواودة عمّا حدث بعد ذلك -أدلى بها أمام باحث بتسيلم الميداني إياد حدّاد في 22/ 2/ 2020- قال: لم يتمكّن الجنديّ من المسّ بي لأنّ الصخرة كانت تسدّ الباب في جهتي، فلم يُفتح كلّه، وأجبرني على النزول من السيّارة، ففعلتُ ذلك مذعوراً لأنّني خفت أن يقتلوني. رفعت يداي إلى أعلى، ويبدو أنّه لاحظ صغر سنّي فلم يضربني، وإنّما أجلسني جانباً فقط"

وتابع "بعد ذلك رأيتهم يُنزلون محمد وكان يتأوّه من الألم. أخذوه جانباً، وبعد دقائق معدودة جاءت مركبة عسكريّة إسرائيليّة أُخرى، فأدخلوه إليها. بعد ذلك أجلسونا قرب الصّخور عند طرف الشارع بعيدين عدّة أمتار واحداً عن الآخر".

كما قال :"مع مرور الوقت أخذ يصل المزيد من الجنود الى المكان. سألونا من حين إلى آخر عن أسمائنا وإلى أين كنّا ذاهبين ومن أين أتينا. تحدّثوا معنا بالعبريّة وأحياناً بلغة عربيّة "مكسّرة". وقد أجروا تفتيشاً داخل السيّارة أيضاً، كنّا مصدومين، ولم يسأل أيّ جنديّ عن حالنا. لم يقدّموا لنا الإسعاف الأوّلي وحتى لم يهتمّوا إن كنّا قد أُصبنا أم لا".

"وبعد مضيّ نصف السّاعة أو ساعة حقّق مع كلّ واحدٍ منّا شخص عبر الهاتف عرّف نفسه بأنّه رئيس المخابرات في الضفة. سألنا ما اسمنا وأين نقيم وإلى أين نحن ذاهبون ولأجل ماذا،، لقد حدث ذلك ثلاث مرّات، و بعد ساعة تقريباً جاء أشخاص بلباس مدنيّ أحدهم ملثّم. الشخص الذي كان وجهه مكشوفاً حقّق معنا على انفراد، ووجّه إلينا الأسئلة نفسها. كنّا نشعر بالبرد وخائفين جدّاً، لم يسمحوا لنا حتى بالاتّصال بأهالينا لكي نخبرهم بما جرى معنا، رغم أنّنا طلبنا منهم".

وأورد تقرير "بتسيلم" إفادة أحمد أبو سمبل (33 عاماً) من سكّان بتّين وهو متزوّج وأب لابن واحد -وقال "نزلتُ من السيّارة، وتقدّمتُ من الجنود كي أعرف إن كان العامل الأجير لديّ موجوداً هناك وأشار لي الجنود من بعيد أن أعود فرفعت قميصي ثمّ رفعت يديّ في الهواء كي لا يشتبهوا بي".

وتابع "قلتُ لهم: "هذه السيّارة لي وأُريد التحدّث مع القائد". تقدّم منّي جنديّان وهما يُشهران سلاحيهما نحوي، فيما توجّه الجنديّ الثالث وتحدّث مع القائد الذي كان يقف عند طرف الشارع قرب السيّارة التي اصطدمت بالصّخور، ووافق القائد على التحدّث معي. عندما تقدّمتُ نحوه رأيت ثلاثة فتية يجلسون عند طرف الشارع بعيدين عن بعضهم البعض مسافة مترين والجنود يقفون لحراستهم، ورأيت سيف الدّين عندما مررتُ بجانبه سألتُه كيف حاله فأجابني قائلاً: "ضربوني"، ولكنّنا لم نتمكّن من التحدّث أكثر من ذلك. قال لي إنّ أحد الفتية ويُدعى محمد صرمة قد أُصيب، وأنا لا أعرفه شخصيّاً".

ووفق تقرير "بتسيلم"، خضع محمد صرمة لعمليّة جراحيّة في مستشفى "شَعاري تصيدق" في القدس، وتمكّنت أُسرته من زيارته هناك، ثمّ نُقل في 12/ 3/ 2020 إلى المستشفى الاستشاري في رام الله، ولا يزال هناك قيد العلاج.

وأشار إلى أنه وبعد الحادثة مباشرة، زعم جيش الاحتلال عبر وسائل الإعلام أنّ الجنود الذين كانوا قد نصبوا حاجزاً في منطقة بتّين أطلقوا النّار على فلسطيني حين تقدّم نحوهم بسيّارته وهو يزيد من السّرعة لأنّهم اشتبهوا بمحاولة عمليّة دهس.