Menu
11:31مقتل 3 اشخاص وعدد من الجرحى في هجوم طعن بنيس في فرنسا
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
11:23حماس تهاجم تويتر لحظر حسابات فلسطينية بضغط إسرائيلي
11:22صحيفة: لمنع عودة أنصار دحلان.. عباس يدفع برجاله في قيادة حركة فتح بالقدس
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
العالم الفلسطيني مجلي يكشف عن علاج فعال لمواجهة وباء كورونا

العالم الفلسطيني مجلي يكشف عن علاج فعال لمواجهة وباء كورونا

أرض كنعان

كشف العالم الفلسطيني عدنان مجلي، أن هناك علاج فعال بدرجة كبيرة لوباء الكورونا المستجد، داعيا الفلسطينيين إلى الاسراع في انتاجه واستخدامه للوقاية والعلاج قبل انتشار الفايروس على نطاق اوسع.

واضاف مجلي في مقابلة هاتفية من نورث كارولاينا، حيث يدير عددا من كبريات شركات الادوية، أن هذا الدواء كان موجودا منذ أكثر من 50 عاماً، واستخدم لعلاج مرض الطاعون في افريقيا وتبين اخيرا ان لديه اليات قادرة على قتل فايروس كورونا.

وقال: "يعكف العلماء والباحثون في مختلف دول العالم على البحث عن علاج سريع فعال لهذا الوباء الخطير، ومن جانبنا وجدنا ان علاج الملاريا الذي يحمل اسم كلوروكوين "chloroquine" او هايدروكسي "Hydroxy" يعالج الكورونا بفعالية كبيرة حيث يعمل على قتل الفايروس قبل ان يلحق اضرارا في الرئة".

واضاف: "يعمل الدواء على قتل الفايروس قبل ان يهاجم الرئة ويفرغ فيها ال RNA الذي يؤدي الى احداث ضرر بالغ فيها قد يصل حد الموت".

ومضى يقول: "والدواء فعال ايضا حتى بعد الاصابة، حيث يعمل على قتل الفايروس ليتولى الاطباء القيام بعلاج الاضرار الناجمة عن الاصابة مثل الالتهابات الرؤية وغيرها".

وقال مجلي: "الكل يجري تجارب، وهناك تخبط، وعدم يقين، لان الفايروس فاجأ العالم، لكن اليوم يقوم العديد من الدول بتصنيع هذا الدواء واستخدامه". وقال ان امريكا بدأت في استخدادمه وفق ارشادات الطبيب" مشيرا الى ان هناك حذرا من استخدامه مع ادوية اخرى يستخدمها بعض كبار السن.

واشار الى ان مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية اعتمدت هذا الدواء مؤخرا لعلاج فايروس كورونا.

وقال ان دول العالم كانت توقفت عن انتاج هذا الدواء منذ فترة طويلة بعد القضاء على مرض الطاعون، لكن يجري اليوم اعادة انتاجه على وجه السرعة من اجل مواجهة كورونا. وقال انه ينصح كليات الطب في الجامعات الفلسطينية بالعمل مع شركات الادوية على اعادة انتاج هذا الدواء وتوزيعه على المواطنين لقتل الفايروس قبل ان يستفحل. ونصح بالاسراع في انتاجه واجراء تجارب على المصابين الذين جرى احالتهم الى الحجر الصحي.

واشار الى ان التجربة التي اجريت على الدواء في امريكا بينت ان الدواء قادر على قتل الفايروس لكن اذا كان جهاز المناعة لدى المصاب ضعيفا فان تأثير العلاج يكون محدودا لان الضرر الكبير قد حدث. واستدرك يقول: "لكني اشدد على ضرورة استخدامه للوقاية بشكل واسع، وعلى استخدامه للعلاج في مختلف الحالات".

وقال مجلي ان العراق بدأ بانتاج هذا الدواء على نطاق واسع وقدمه للمواطنين وكانت النتائج ممتازة.

وقال ان علينا نحن الفلسطينيين الشروع في انتاج كميات من هذا الدواء وتوفيره في السوق قبل انتشار الوباء مشيرا الى ان شركات الادوية الفلسطينية قادرة على انتاجه.