Menu
11:22صحيفة: لمنع عودة أنصار دحلان.. عباس يدفع برجاله في قيادة حركة فتح بالقدس
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
هل يستغل الاحتلال أزمة كورونا لتحقيق أطماعه بالأقصى؟

هل يستغل الاحتلال أزمة "كورونا" لتحقيق أطماعه بالأقصى؟

أرض كنعان

منذ بدء انتشار فيروس "كورونا" في فلسطين، تحاول حكومة الاحتلال الإسرائيلي استغلال هذه الأزمة بأشكال متعددة، وتُسخر كل إمكانياتها لأجل تحقيق أطماعها الخبيثة بحق المسجد الأقصى المبارك.

ولا يتوقف الاحتلال للحظة ما عن مساعيه الرامية إلى تفريغ الأقصى من رواده وحراسه، مستخدمًا كافة الوسائل لتحقيق ذلك، بما في ذلك قمع المصلين وملاحقتهم واعتقالهم والتحقيق معهم وإبعاد العشرات منهم عنه لفترات متفاوتة.

ففي 20 مارس الجاري، أغلقت شرطة الاحتلال بعض أبواب المسجد الأقصى، وفرضت قيودًا على دخول المصلين للمسجد، بحجة الإجراءات الوقائية لمكافحة فيروس "كورونا"، في المقابل سُمحت لعشرات المستوطنين المتطرفين باقتحامه وتدنيس باحاته.

وللوقاية من انتشار "كورونا"، قرر مجلس الأوقاف والشؤون الإسلامية بالقدس المحتلة تعليق حضور المصلين للصلاة بالمسجد الأقصى لفترة مؤقتة، ما دفع عشرات المصلين لأداء الصلوات على عتبات أبواب الأقصى المغلقة مع الالتزام بالتعليمات والاجراءات الوقائية للحد من الفيروس.

وهذه الأزمة الصحية الراهنة وإغلاق الأقصى، تثير مخاوف حقيقية لدى المقدسيين من نوايا خبيثة للاحتلال تستهدف فرض وقائع جديدة في المسجد، وتنفيذ مخطط تقسيمه زمانيًا ومكانيًا.

خدمة لمصالحه

رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس المحتلة الشيخ عكرمة صبري يقول لوكالة "صفا" إن الاحتلال قد يستثمر الحالة الراهنة وانتشار فيروس "كورونا" من أجل تنفيذ أهدافه العدوانية بحق المسجد الأقصى.

ويضيف "ندرك أن سلطات الاحتلال تحاول تسخير مرض كورونا لخدمة مصالحها وأهدافها، كما يحصل من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يحاول تثبيت موقعه ومنصبه".

لكن "نحن حذرون ومتيقظون بشأن المسجد الأقصى، ولن نسمح للاحتلال بأن يستغل أزمة "كورونا" من أجل تنفيذ مخططاته".

ويؤكد أن المقدسيين ملتفون جميعهم حول الأقصى، ومدركون تمامًا لما يخطط له الاحتلال بشأنه، مشيرًا إلى أنه ومنذ زمن طويل وحتى الآن والصراع مستمر على المسجد.

ومنذ مجزرة الحرم الإبراهيمي بالخليل عام 1994، يوضح الشيخ صبري أن الاحتلال يوجه أنظاره نحو الأقصى، وحينها قلنا ولا زلنا أن" مأساة الإبراهيمي لن تتكرر في الأقصى".

ويحاول الاحتلال بشكل حثيث تنفيذ مخطط التقسيم الزماني والمكاني بالأقصى، وتخصيص مكان محدد لليهود بالمسجد، قائلًا: "نحن في صراع طويل وعميق مع الإسرائيليين، لأن أطماعهم تنصب في الجهة الشرقية للأقصى بما في ذلك مصلى باب الرحمة، لكننا لن نمكنهم من تحقيق ذلك".

وحول كيفية حماية المسجد الأقصى في ظل تعليق الصلوات وانتشار "كورونا"، يؤكد الشيخ صبري استمرار حراس وسدنة المسجد وعمال النظافة والأذنة والأئمة وسائر موظفي دائرة الأوقاف في أعمالهم، رغم إغلاق الأبواب الخارجية للمسجد.

ويوضح أن كوادر العمل جاهزة ومستمرة في عملها داخل الأقصى، ولن تتركه فارغًا ولقمة سائغة للاحتلال، فكافة الأمور ستكون في أمن وحماية المسجد من أي تجاوز أو تعدي إسرائيلي.

وحول قرار تعليق الصلاة بالأقصى، يقول الشيخ صبري: إن" القرار كان واضحًا في إغلاق جميع أبواب المسجد الأقصى، بما في ذلك باب المغاربة الذي تسيطر عليه شرطة الاحتلال، وكان شرطنا إغلاقه أيضًا أمام اقتحامات المستوطنين للأقصى، وفي حال أي تجاوز من الاحتلال بفتح الباب، سيتم فتح كافة الأبواب الخارجية للمسجد".

إجراءات احترازية

النائب في المجلس التشريعي أحمد عطون، المبعد عن مدينة القدس، يؤكد أن الاحتلال يسعى صباحًا ومساءً لفرض وقائع جديدة في الأقصى ومدينة القدس، في وقت لا يزال فيه المستوطنون يعربدون في محيط المدينة، ويواصلون دعواتهم لاقتحام الأقصى.

ويقول عطون لوكالة "صفا" إن الظروف الحالية وانشغال العالم بتفشي "كورونا" يُعطي الاحتلال فرصة لتنفيذ مشاريعه التهويدية في الأقصى، فهو لديه استراتيجية واضحة حيال ذلك، ويستغل كل الظروف لتحقيق أهدافه الخبيثة.

"كان من الممكن وضع إجراءات احترازية أكثر من أجل الحفاظ على سلامة وصحة المصلين ورواد الأقصى، بدلًا من إغلاقه وتعليق الصلوات فيه، وذلك حتى لا يتم استغلال تلك الظروف من الاحتلال". يضيف عطون

ورغم إغلاق أبواب الأقصى، إلا أن الدعوات اليهودية المتطرفة لاقتحامه لا تزال متواصلة، حيث حثت "جماعات الهيكل" المزعوم اليهود على اقتحامه، كونه فارغًا، وقال المتحدث باسم تلك الجماعات فريد أساف: إن "جبل الهيكل فارغ تمامًا من العرب، وهذه فرصتنا لصعود جبل الهيكل والصلاة فيه".

وهنا يتخوف النائب عطون من سماح شرطة الاحتلال للمستوطنين باقتحام الأقصى، مستغلةً تعليق الصلاة بشكل موقت بالمسجد، داعيًا في الوقت نفسه إلى الحذر واليقظة من خبث الاحتلال.

لكنه أكد أن المقدسيين على وعي تام وإدراك لما يجري بحق الأقصى، رغم كل هذه الإجراءات، مشددًا على أن أهل القدس هم رأس الحربة في مواجهة الاحتلال، لأنها معركة صمود ووجود.

ويشير إلى أن الاحتلال يدرك مدى خطورة التواجد الفلسطيني في المسجد الأقصى، لأنه يبقى متوجسًا من الإقدام على أي خطوة خبيثة تجاه المسجد.

وحول المطلوب لحماية الأقصى في هذا الوقت، يؤكد عطون ضرورة إثارة قضية الأقصى بشكل متواصل، وإبقاءه على سلم الأولويات، مطالبًا وسائل الإعلام كافة بتسليط الضوء على ما يجري بحق المسجد وعلى دور الاحتلال الخبيث تجاهه.

ويطالب بتحرك عربي إسلامي رسمي وشعبي للدفاع عن الأقصى، وعدم استفراد الاحتلال فيه، واستغلال أي ظرف للانقضاض عليه، داعيًا المقدسيين، لأن يكونوا حذرين وأن يفوتوا الفرصة على الاحتلال.