Menu
15:19السفير العمادي يعلن موعد والية صرف المنحة القطرية 100$ للاسر الفقيرة بغزة
12:44فورين بوليسي: محمد دحلان يد الإمارات الخفية في اتفاقيات السلام ودوره مرتبط بالانتخابات الأمريكية وتجاوز لعبة الانتقام
12:43توضيح من التنمية بغزة حول موعد صرف شيكات الشؤون والمنحة القطرية
11:34الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون
11:31قيادي بـ "الجهاد": لم نشعر بأن هناك جدية بتنفيذ مخرجات اجتماع بيروت رام الله
11:30وفاة شاب من غزة  في مخيمات اللجوء في اليونان
10:39تسليم أوّل جواز سفر أمريكي عليه "إسرائيل" كمكان الولادة لأحد مواليد القدس
10:37الاتحاد الأوروبي يعلق على تدهور صحة الأسير الفلسطيني الأخرس
10:34الاسير جمعة ابراهيم آدم يدخل عامه 33 في سجون الاحتلال
10:33مقتل مواطن خلال شجار بحي الزيتون جنوب مدينة غزة
10:31العثور على جثة فتى عليها آثار عنف بالنقب
10:30أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
10:26قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
10:19الوضع الصحي للأسير ماهر الأخرس خطير للغاية وجهود مكثفة لإنقاذ حياته
10:17"الاحتلال الإسرائيل" يبدأ غدًا المرحلة الثانية من خطة الخروج من الإغلاق الشامل
د. يوسف رزقة

إلى جماعة المستهترين: لا تهدموا آباءكم وأمهاتكم ؟!

بقلم / د. يوسف رزقة

ما أكثر المعلومات المتداولة الآن عن مرض كورونا في وسائل الاتصال الاجتماعي. الناس يتنفسون معلومات عن كورونا، ويأكلون ويشربون معلومات عن كورونا، وينامون على معلومات كورونا، ويجلسون في بيوتهم نهار ويتحدثون عن كورونا. لا حديث للناس الآن إلا حديثا في كورونا؟! ومع ذلك فثمة مستهترين؟!
فايروس كورونا أغلق الأسواق، والصالات، والتجمعات العامة، وبيوت العزاء، والمدارس، والجامعات، وبعض المصانع، وفرض منع التجول في دول عديدة، منها دولة الاحتلال والضفة الغربية المحتلة. واتخذت غزة إجراءات عديدة لحماية السكان، ونتشرت مواقع الحجر الصحي، وهذه إجراءات كافية. لذلك يطالب المجتمع الغزي بإغلاق معبر رفح، ومعبر بيت حانون، ومنع الدخول والخروج بشكل صارم، وتطبيق الحجر الصحي بيد حديدية، لأن غزة المزدحمة لا تحتمل أدنى تهاون.
ولأن الأمر كذلك فإني أقول للمسئولين : نحن نأخذ بضائعنا، وبعض أغذيتنا، وفواكهنا، من دولة الاحتلال، وهي الآن مجتمع موبوء، فيه منع تجول، ونأخذ بعضها من مصر، وهذا يعني أن البضائع ربما تتلوث  بيد عامل أو مزارع، أو أثناء النقل، فهل للجهات المسئولة أن تطمئن المستهلك، بأنها تعقم البضائع، وتدخلها بعد انتهاء مدة حضانة الفايروس؟!
ثمة بعض الاستهتار من بعض المواطنين، فهلا عالجت الجهات المسئولة هذا الاستهتار؟! وهلا وجهت وسائل الإعلام، والمساجد، لمعالجة جماعة المستهترين، بالتوعية، وبالإيمان؟!
جلّ دول العالم اتخذت إجراءات صارمة لإجبار شعبها على الالتزام بتوجيهات الدولة والصحة العامة، وبعض الشعوب ضربت نموذجا في تطبيق التعليمات الوقائية، ونحن المسلمين أولى من غيرنا بتطبيق التعليمات طواعية، وبنية طاعة الله، وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم.
جماعة المستهترين، واللامبالين، حجمها كبير في غزة، وكذا في الضفة، وجلهم من الشباب، وهؤلاء نذكرهم أن لهم آباء وأمهات كبار في السن، ومناعتهم ضعيفة، وقد يتسببون هم باستهتارهم بنقل العدوى إلى الوالدين والأحباب من كبار السن، لذا يجدر بهم أن يعودوا إلى الالتزام من أجل والديهم، وكبرائهم في العمر.
الحياة أمانة الله في عباده، فلا تضيعوا آمانة الله، بهدم آبائكم وأمهاتكم، بداعي الملل من جلست البيت، أو بداع أن غزة خالية من المرض. اشرعوا بقراءة القرآن، أو التفسير، أو الحديث، أو أي كتاب يذهب عنكم الملل، واجلسوا في بيوتكم عسى الله أن يرحمنا ويرحمكم. ولا تنسوى مسئوليتكم. والله خير حافظا وهو أرحم الراحمين.