Menu
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ
13:14الأسرى يغلقون سجن "جلبوع" بعد اقتحامه والتنكيل بهم
13:13أحكام على مدانين في قضايا قتل منفصلة بغزة
13:10قطاع المعلمين بأونروا: صعوبات تواجه التعليم الإلكتروني ولا بديل عن "الوجاهي"
13:08الأوقاف ترفض الاساءة للرسول عليه السلام
12:48مصادر صحفية: تكشف عن موعد صرف المنحة القطرية
12:49منظومة دفاع جوي في قطاع غزة؟
12:46(يديعوت أحرونوت): طائرة إسرائيلية هبطت أمس بمطار الدوحة وعادت اليوم لتل أبيب
12:43الحكم المؤبد على مدانين في خانيونس ودير البلح بتهمة القتل
12:40عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
12:39إغلاق محكمة الاستئناف الشرعية بنابلس بعد إصابة قاض بكورونا
12:37مليارات الدولارات من السعودية والامارات تمطر على الاردن فجأة !!
69.3% من الفلسطينيين يرون المصالحة الطريق الأقوى للتصدي لـصفقة القرن

69.3% من الفلسطينيين يرون المصالحة الطريق الأقوى للتصدي لـ"صفقة القرن"

أرض كنعان

أظهر استطلاع رأي أجراه مركــز الدراسات وقياس الرأي العام حول ما يسمى بـ صفقة القرن" أن 96.3% من الرأي العام الفلسطيني يؤكدون أن المصالحة الفلسطينية وتوحيد الصف الفلسطيني هما الطريقة الأقوى للتصدي لكل المحاولات الأمريكية الحالية لفرض الصفقة.

وأعلن المركز ومقره جامعة الأقصى بغزة عن نتائج استطلاع حول (ما يسمى بـ صفقة القرن ورفض الاحتلال اجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في مدينة القدس) والذي تم تنفيذه في الفترة الواقعة ما بين 29– 1 /15-2/2020م.

وأكد عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر محمد أبو عودة أن حيثيات الاستطلاع وأهميته جاءت لمعرفة اتجاهات الرأي العام الفلسطيني ومدى وعيه نحو المؤامرة الأميركية الإسرائيلية، والتي تسعى إلى شرعنة الاحتلال وشطب قضايا الحل النهائي وضم جزء كبير من الضفة الفلسطينية لـ"إسرائيل".

وقال إن النتائج التي توصل إليها الاستطلاع تؤكد على وعي الشعب الفلسطيني وإدراكه للمؤامرة التي تحاك ضد قضيته العادلة، مؤكدًا حتمية فشل ما تروج له الإدارة الأمريكية و "إسرائيل" في فرض "صفقة القرن".

وتابع "هذا ما تؤكد عليه نتائج الاستطلاع الحالي الذي يؤكد على تمسك الشعب الفلسطيني بحقوقه العادلة، وأنه يرفض تلك الصفقة المشؤومة، وأن الفلسطينيين قيادة وشعباً يتخذون موقفا موحدا من الصفقة المشؤومة".

من جانبه، أفاد رئيس مركز الدراسات وقياس الرأي العام بجامعة الأقصى خليل صالحة أن الاستطلاع تم تنفيذه بتمويل ذاتي من الجامعة بشكل كامل وأنه تم تنفيذه لأول مرة إلكترونيا وورقياً، وأن حجم العينة بلغ (815) شخصاً، مبيناً أن حجم عينة الذكور قد بلغت(68.5%) من أفراد العينة، وحجم عينة الإناث قد بلغت (31.5) من حجم أفراد العينة.

أمّا عن نتائج الاستطلاع فقد فقال إنّ الاستطلاع توصل إلى أنّ %95.0 من أفراد العينة يؤيدون موقف الفصائل الفلسطينية الرافض لصفقة القرن، ونسبة%5.0  من العينة عكس ذلك.

وبسؤال عينة الاستطلاع: هل تعتقد أن الاحتلال الاسرائيلي هو المستفيد الأكبر من صفقة القرن؟، أكد %94.1 من أفراد العينة أن الاحتلال الاسرائيلي هو المستفيد الأكبر من صفقة القرن، ونسبة %5.9 من العينة أفادوا عكس ذلك.

وأما سؤال عينة الاستطلاع هل تعتقد أن الإدارة الامريكية قادرة على تمرير صفقة القرن على الفلسطينيين؟ فقد أكد %25.3 من العينة أنهم يعتقدون أن الإدارة الامريكية قادرة على تمرير صفقة القرن على الفلسطينيين.

كما بين الاستطلاع أن نسبة %74.7 من العينة أكدوا أنهم لا يعتقدون أن الإدارة الامريكية قادرة على تمرير صفقة القرن على الفلسطينيين.

وبسؤال عينة الاستطلاع: هل تعتقد أن استمرار الانقسام الفلسطيني يشجع الإدارة الامريكية على تمرير صفقة القرن؟ فقد أفاد %94.8 من العينة انهم يعتقدون أن استمرار الانقسام الفلسطيني يشجع الإدارة الامريكية على تمرير صفقة القرن، بينما أفاد %5.2 من أفراد العينة عكس ذلك.

وبطرح سؤال آخر على عينة الاستطلاع: هل تعتقد أن المصالحة الفلسطينية وتوحيد الصف الفلسطيني هما الطريقة الأقوى لإغلاق الطريق أمام كل المحاولات الأمريكية الحالية لفرض ما يسمى بصفقة القرن على الفلسطينيين؟ أجاب %96.3 أن المصالحة الفلسطينية وتوحيد الصف الفلسطيني هما الطريقة الأقوى لإغلاق الطريق أمام كل المحاولات الأمريكية الحالية لفرض ما يسمى بصفقة القرن على الفلسطينيين، في المقابل فقد أفاد نسبة %3.7 عكس ذلك.

وبسؤال عينة الاستطلاع: هل تعتقد أن الإدارة الامريكية فقدت أهليتها كوسيط وراع لعملية السلام بتبنيها صفقة القرن؟، أفاد %86.6 من العينة أن الإدارة الامريكية فقدت أهليتها كوسيط وراع لعملية السلام بتبنيها صفقة القرن، في المقابل قد أفاد %13.4 من العينة عكس ذلك.

كما أكد 87.0% من العينة أن سيشاركون في الانتخابات التشريعية والرئاسية في حال تم إجرائها، بينما أفاد 13.0% من العينة عكس ذلك.

وعن تأييد عينة الاستطلاع قرارات القيادة الفلسطينية بإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في القدس تصويتاً وترشيحاً بشكل كامل وعلى أرضيها، أفاد 91.9% من أفراد العينة أنهم يؤيدون قرارات القيادة بإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في القدس تصويتاً وترشيحاً بشكل كامل وعلى أرضي القدس، بينما أفاد 8.1% من أفراد العينة عكس ذلك.

وبسؤال عينة الاستطلاع: هل تعتقد أن إجراء الانتخابات الفلسطينية دون القدس يمثل تساوقاً مع متطلبات "صفقة القرن" التي تعتبر القدس عاصمة للاحتلال؟ أجاب 88.7% من أفراد العينة أنهم يعتقدون أن إجراء الانتخابات الفلسطينية دون القدس يمثل تساوقاً مع متطلبات "صفقة القرن" التي تعتبر القدس عاصمة للكيان، في المقابل أفاد 11.3% من أفراد عينة الاستطلاع عكس ذلك.