Menu
11:16أولمرت: وصلت أمريكا لأغراض معينة وسألتقي عباس على الهامش
11:06البنك الدولي يُقدم منحة بقيمة 117 مليون $ لتوفير مياه الشرب بغزة
11:02تونس: لم نرضخ للمساومات والضغوط بخصوص القضية الفلسطينية
10:58الاحتلال يرفض التماسا ضد الاعتقال الإداري بحق الأسير أبو قبيطة
10:54الاحتلال يسلم عائلة الأسير قاسم شلبي إخطار بالهدم
10:51زوارق الاحتلال تطلق النار على مراكب الصيادين في بحر غزة
10:22النصيرات: إغلاق محل دواجن يخدع المواطنين بطريقة محترفة
10:19تفاصيل ما بحثه الوفد الأمني المصري مع الفصائل بغزة
10:17الحكم على فتى من الخليل بالسجن 24 شهرًا وغرامة مالية
10:14الاحتلال يحول أسيرين من الخليل للاعتقال الاداري
10:11مستوطنون يعطبون المركبات و خط شعارات عنصرية معادية للعرب بالجليل المحتل
10:09قوات الاحتلال تمنع محافظ القدس من دخول الضفة لـ6 أشهر
10:07الاحتلال يغلق البوابة الحديدية المقامة علي مدخل النبي صالح شمال رام الله
10:05النخالة يلتقي السفير الإيراني في بيروت
10:03أبو ظريفة: يجب تذليل العقبات من جميع الأطراف لوصول وفد المنظمة لغزة
البنك الدولي يُقدم منحة بقيمة 117 مليون $ لتوفير مياه الشرب بغزة

البنك الدولي يُقدم منحة بقيمة 117 مليون $ لتوفير مياه الشرب بغزة

أرض كنعان

أعلن البنك الدولي، أمس الاثنين، عن منح من البنك، وشركاء آخرين بقيمة 117 مليون دولار، لتمويل برنامج لتحسين مياه الشرب في قطاع غزة.

وأكد البنك، في بيان له، أنه سيساهم بمنحة قيمتها 15 مليون دولار، في إطار مشروع "تطوير الأمن المائي- برنامج تحلية المياه المركزية بغزة- المرحلة الأولى من مشروع الأعمال المصاحبة"، وسيستفيد المشروع الجديد، الذي يهدف إلى تحسين نوعية المياه وزيادة كميتها في غزة، من مساعدة منسقة قدرها 42 مليون دولار من المانحين، الأعضاء في الصندوق الاستئماني متعدد المانحين للشراكة الفلسطينية، من أجل تنمية البنية التحتية الذي يديره البنك، و60 مليون دولار من التمويل الموازي من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بحسب ما جاء على موقع الوكالة الفلسطينية الرسمية.

ويضم الصندوق الاستئماني متعدد المانحين للشراكة الفلسطينية لتنمية البنية التحتية: الدنمارك، وهولندا، والنرويج، وفرنسا، وفنلندا، والسويد، وكرواتيا، والبرتغال، والمملكة المتحدة، وأستراليا.

وقال المدير والممثل المقيم للبنك الدولي في فلسطين كانثان شانكار، "يتدهور مستوى المياه الجوفية في غزة سريعاً من حيث الكمية والنوعية، حيث إن 97% من المياه المتاحة غير صالحة للشرب لسكان قطاع غزة، الذين تتزايد أعدادهم بوتيرة سريعة، علاوة على ذلك، كان هناك اتجاه نزولي في متوسط هطول الأمطار بنسبة 20-30% خلال السنوات الخمس الماضية، وبالتالي فإننا نواصل هذا الجهد المنسق الذي تشتد الحاجة إليه مع شركائنا المانحين لزيادة وتوفير إمدادات أكثر استقرارًا من المياه الآمنة للأسر في غزة"".

وأضاف: أدى الإفراط في ضخ المياه الجوفية الساحلية إلى انخفاض مستواها، ما أسفر عن توغل مياه البحر عالية الملوحة مكان المياه الجوفية. بالإضافة إلى ذلك، تلوثت إمدادات المياه في غزة على نطاق واسع بالمياه العادمة غير المعالجة.

وسيزود المشروع 16 بلدية في محافظات جنوب ووسط غزة بمياه عذبة إضافية بمقدار 30 مليون متر مكعب سنويا، من خلال دعم أعمال التشييد والإصلاح في البنية التحتية اللازمة.