Menu
15:19السفير العمادي يعلن موعد والية صرف المنحة القطرية 100$ للاسر الفقيرة بغزة
12:44فورين بوليسي: محمد دحلان يد الإمارات الخفية في اتفاقيات السلام ودوره مرتبط بالانتخابات الأمريكية وتجاوز لعبة الانتقام
12:43توضيح من التنمية بغزة حول موعد صرف شيكات الشؤون والمنحة القطرية
11:34الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون
11:31قيادي بـ "الجهاد": لم نشعر بأن هناك جدية بتنفيذ مخرجات اجتماع بيروت رام الله
11:30وفاة شاب من غزة  في مخيمات اللجوء في اليونان
10:39تسليم أوّل جواز سفر أمريكي عليه "إسرائيل" كمكان الولادة لأحد مواليد القدس
10:37الاتحاد الأوروبي يعلق على تدهور صحة الأسير الفلسطيني الأخرس
10:34الاسير جمعة ابراهيم آدم يدخل عامه 33 في سجون الاحتلال
10:33مقتل مواطن خلال شجار بحي الزيتون جنوب مدينة غزة
10:31العثور على جثة فتى عليها آثار عنف بالنقب
10:30أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
10:26قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
10:19الوضع الصحي للأسير ماهر الأخرس خطير للغاية وجهود مكثفة لإنقاذ حياته
10:17"الاحتلال الإسرائيل" يبدأ غدًا المرحلة الثانية من خطة الخروج من الإغلاق الشامل

طرق الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي بصورة إيجابية

ارض كنعان

يبحث الكثير من الأشخاص عن الطرق الصحيحة والسليمة للاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي بصورة إيجابية وسليمة، وسط تزايد حالة الاحباط من هذه المواقع. 

تقرير لوكالة "نيويورك تايمز" ركز على طرق الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بالطريقة المثلى. 

 

أولاً: فيسبوك

لا يشك أحد من مستخدمي فيسبوك الذين يفوق عددهم يوميا 1.5 مليار، أن الموقع الذي كان في الماضي موقعا غير ضار ينشر فيه الناس صورهم مع الأصدقاء، قد تحول إلى منصة مختلفة تماما.

ونظرا لأن هذا الموقع أصبح جزءا أساسيا من العالم الحديث، فقد أصبحت صفاته الغريبة جزءا من العادات الاجتماعية، كما أصبحت النكات حول "إزالة شخص من قائمة الأصدقاء"، فضلا عن التداعيات السياسية والاجتماعية التي تنتج عن ذلك، منتشرة في كل مكان.

إن أسهل طريقة لجعل فيسبوك مفيدا تكمن في التوقف عن متابعة شخص ما. فمثلا، إذا كنت لا ترغب في رؤية تعليقات صديقك على فيسبوك عند تصفحك لهذا الموقع، فإن أفضل طريقة لفعل ذلك هي إلغاء متابعتك له، ولن ترى منشوراته أو محادثاته مجددا. لن تزيله هذه الخطوة من قائمة أصدقائك، وستستمر منشوراتك في الظهور له، لكنك لن ترى منشوراته أو تعليقاته على منشورات شخص غريب. لذلك، إذا كان لديك صديق ينشر الأشياء السلبية فقط، أو يكتب تعليقات وقحة، فما عليك سوى أن تلغي متابعتك له، وهكذا ستستمتع أثناء تصفحك لفيسبوك.

 

ثانيًا: إنستغرام

أورد الكاتب أن تطبيق إنستغرام يروق له ويمثل جزءا إيجابيا من حياته الرقمية. كما يعد هذا التطبيق ممتعا مقارنة بفيسبوك وتويتر. لكن، لا يجدر بك أن تتابع حسابات أو علامات لا تحبها. وإذا كنت تتابع شخصًا غالبا ما ينشر صور رحلاته المدهشة مما يجعلك تشعر بالإحباط، فيجب أن تتوقف عن متابعته.

كما يمكنك أن تحدد عدد الأشخاص الذين يرون منشوراتك إذا كنت ترغب في التخفيض من عدد التعليقات عليها. وبإمكانك أيضا التوقف عن تلقي إشعارات حول منشورات وقصص الآخرين على هذا التطبيق إذا أردت، وهي خطوة مشابهة لإلغاء متابعة حساب ما على فيسبوك.

والاستثناء الوحيد بين هذين التطبيقين يتمثل في محرك البحث، حيث يعرض إنستغرام صورا عشوائية على ما يبدو من حسابات عشوائية. ويشتكي بعض الأشخاص من أن إنستغرام يسلط الضوء فقط على المؤثرين ونصائح التجميل السيئة على صفحة البحث.

والحقيقة أن صفحة البحث ليست عشوائية على الإطلاق، كما يحدد إنستغرام بالضبط المنشورات التي تبحث عنها وما تنقر عليه عند التصفح. لذلك، واصل النقر على الأشياء التي تروق لك وسيفترض إنستغرام أن هذا ما تريد رؤيته، وذلك مع تفادي النقر على الأشياء التي لا تريد رؤيتها.

 

ثالثًا: تويتر

على عكس فيسبوك وإنستغرام، يصعب أن تتجنب ما لا تريد رؤيته على تويتر. ولكن من ناحية أخرى، قد تستمتع بمنشورات الكثير من الحسابات المضحكة، لكن عليك بذل مجهود أكثر من مجهودك في المنصتين السابقتين. وتجدر الإشارة إلى أن قاعدة إلغاء المتابعة التي يتميز بها إنستغرام وفيسبوك متوفرة على تويتر أيضا.

بإمكانك أن تكتم أنشطة الحسابات التي لا تحبذ منشوراتها أو أن تحظرها. وبإمكانك أن تكتم الكلمات، وقد يستغرق الأمر وقتا طويلا، لكنها خطوة من شأنها أن تتيح لك إمكانية تصفية الكلمات التي لا تروق لك أو التي تحبطك.

يمكنك أيضا أن تستفيد من خدمة تصفية الجودة وخدمات أخرى متقدمة لتقليل التعليقات المكتوبة من قبل حسابات تمتلك عددا ضئيلا من المتابعين، مثل الحسابات الجديدة وما شابهها. ومن الأفضل أن تتابع الحسابات التي تنشر محتوى يعجبك فعلا.