google39ae0e62e4a5bc94.html google39ae0e62e4a5bc94.html

Menu
13:43الرئاسة تدين الهجمات الصاروخية التي تعرضت لها السعودية
13:11مباحث التموين بغزة تحرر 3 محاضر ضبط لتجار مخالفين
13:02رام الله : اتفاق على منع التجمهر واطلاق النار خلال استقبال الأسرى
13:00اشتية: رواتب كاملة للموظفين وارتفاع إصابات كورونا بالضفة
12:54بدء صرف مخصصات جرحى مسيرات العودة غدًا حسب الحروف الأبجدية
12:50"أونروا": السيناريو الأسوأ هو انتشار كورونا بغزة مع الإغلاق التام
12:46"الأورومتوسطي": "سوريا الديمقراطية" تقوّض النشاط المدني شمال سوريا
11:52هيئة الأسرى: اليوم موعد الافراج عن الأسيرة سهير سليمية
11:50بحر ينعى المناضلة العربية تيريز هلسة
11:46بسبب "كورونا"..إحياء يوم الأرض هذا العام على أسطح المنازل
11:30عائلة القصاص بغزة تفند إشاعات "كورونا" التي انتشرت بحقها
11:28شهيد جديد يرفع ضحايا حريق النصيرات لـ24
11:21الاحتلال يصيبُ صيادًا فلسطينيًا شمال القطاع
11:18خمسة أسرى يدخلون أعوامًا جديدة داخل سجون الاحتلال
11:15أبو حسنة: لم يتم تحديد موعد توزيع المساعدات الغذائية بعد
مظاهرات حول العالم رافضة لصفقة القرن

مظاهرات حول العالم رافضة لصفقة القرن

أرض كنعان

شهدت مدن فلسطينية وأردنية وتركية وألمانية أمس الثلاثاء مظاهرات رافضة لخطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط، ومن المقرر أن تتواصل المظاهرات اليوم في عدة مدن أوروبية.

وفي غزة، خرجت مسيرات في عدد من مدن القطاع رفضا للخطة التي أعلنها ترامب رفقة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو من واشنطن.

واعتبر المتظاهرون أن الخطة تتجاهل الحقوق والثوابت الفلسطينية، وتنتهك جميع الاتفاقيات الدولية، خاصة فيما يتعلق بالقدس وحق العودة، وأكدوا أنها تظهر ما وصفوه بحجم التواطؤ الأميركي مع الاحتلال.

وتظاهر عشرات الفلسطينيين في مدينة حيفا، حيث حملوا لافتات كتب عليها "نعم للوحدة الوطنية، كفى لأوسلو ومخلفاته"، و"مؤامرة القرن لن تمر من حيفا".

وفي مدن رام الله وطولكرم وجنين وبيت لحم بالضفة الغربية، خرجت مظاهرات عدة جابت الشوارع، وأعلن المتظاهرون رفضهم لصفقة القرن ودعمهم للرئيس الفلسطيني محمود عباس، وشرعت مكبرات الصوت في المساجد الفلسطينية بفتح القرآن الكريم حدادا على إعلان الصفقة.

وأحرق المعتصمون في مدينة طولكرم صورا للرئيس الأميركي ترامب، وأعلنوا إضرابا تجاريا ظهر اليوم، كما دعت لجنة التنسيق الفصائلي في مدينة الخليل لإطلاق فعالياتها الاحتجاجية اليوم.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أمس إصابة 22 متظاهرا، بعدما استخدمت قوات الاحتلال الغاز المدمع والرصاص المطاطي ضد المتظاهرين في بلدة العيزرية شرق مدينة القدس ومدينة البيرة، كما اشتبك نحو مئتين مع الجيش الإسرائيلي قرب مدينة رام الله.

وفي الأردن، نظمت أحزاب وفعاليات شعبية وشبابية وقفة احتجاجية قبالة السفارة الأميركية في عمّان تزامنا مع إعلان الخطة، وندد المحتجون بما وصفوه بالانحياز الأميركي للاحتلال الإسرائيلي ومحاولته تصفية القضية الفلسطينية، ومصادرة حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وفي القدس المحتلة.

تركيا وألمانيا

من جهة أخرى، تظاهر ناشطون أمام السفارة الأميركية في أنقرة والقنصلية الأميركية في إسطنبول، وأكدوا عدم اعترافهم بما وصفوه بالكيان الصهيوني، كما حملوا لافتات كتبت عليها عبارات من قبيل "القدس للمسلمين" و"نحن يقظون من أجل فلسطين".

وألقى ناشطون كلمات في أنقرة، جاء فيها أن الخطة "جاءت لتنفيذ مشروع إسرائيل الكبرى الذي وضع للتنفيذ قبل قرن من الزمان في منطقة الشرق الأوسط".

وقال مراسل الجزيرة نت في برلين إن عددا كبيرا من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية ومتضامنين ألمانا رفعوا الأعلام الفلسطينية أمام سفارة واشنطن فور انتهاء ترامب من إعلان خطته، حيث رددوا هتافات تعبر عن رفضهم التام للخطة، ورفعوا لافتات تؤكد على أن القدس عاصمة أبدية للدولة الفلسطينية، وبأن حق العودة غير قابل للتفاوض عليه.

وقال رئيس مؤتمر فلسطينيي الخارج ماجد الزير في كلمة إنه لا يمكن لترامب -كما سابقيه- القفز عن الحق الفلسطيني وتجاوز مطالبه، مطالبا المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل باتخاذ موقف رافض للخطة.

ومن المقرر تنظيم فعاليات أخرى في العديد من المدن الأوروبية، وفي كل أماكن وجود الشعب الفلسطيني الأربعاء رفضا لصفقة القرن؛ وفقا لما أكده ماجد الزير.