Menu
18:37الحية: رسائل متبادلة بين حماس وفتح للوصول الى أفضل اتفاق شراكة بين الفصائل الوطنية
18:36الرجوب: شعبنا غادر مربع الانقسام.. ويتحدث عن الانتخابات الفلسطينية وعملية إجرائها
18:26داخلية غزة تنشر كشف المسافرين المغادرين عبر معبر رفح البري ليوم غد الاثنين
13:54تنويه مهم حول كشف المسافرين عبر معبر رفح ليوم غد الإثنين
13:53داخلية غزة تعلن عن فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين لمدة أربعة أيام متتالية
12:45العمصي يطالب بإدراج متضرري كورونا العمال في المنحة القطرية
12:42تحذير من ظروف مقلقة للأسيرات بمعتقل "الشارون"
12:39تعرف علي الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
12:30الحركة الطلابية تهدد بإضراب مفتوح في حال لم تستجب جامعة بيرزيت لمطالبهم
12:29"إسرائيل" تبدأ تخفيف قيود الإغلاق
12:26إصابات بالاختناق واعتقال أسير محرر خلال اقتحام الاحتلال بلدة دورا جنوب الخليل
12:25المتطرف "غليك" يقود اقتحاما استفزازيا للأقصى
12:01المنظمة: ما أقدمت بريطانيا على تمريره قبل 103 أعوام عبر بلفور لن يستكمل على أيدٍ أميركية
11:59قوات الاحتلال تبعد شابًا عن الأقصى أسبوعًا
11:56تطبيع بلا تفويض.. الانتقادات والاحتجاجات في السودان تتصاعد رفضا لاتفاق العار
مظاهرات حول العالم رافضة لصفقة القرن

مظاهرات حول العالم رافضة لصفقة القرن

أرض كنعان

شهدت مدن فلسطينية وأردنية وتركية وألمانية أمس الثلاثاء مظاهرات رافضة لخطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط، ومن المقرر أن تتواصل المظاهرات اليوم في عدة مدن أوروبية.

وفي غزة، خرجت مسيرات في عدد من مدن القطاع رفضا للخطة التي أعلنها ترامب رفقة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو من واشنطن.

واعتبر المتظاهرون أن الخطة تتجاهل الحقوق والثوابت الفلسطينية، وتنتهك جميع الاتفاقيات الدولية، خاصة فيما يتعلق بالقدس وحق العودة، وأكدوا أنها تظهر ما وصفوه بحجم التواطؤ الأميركي مع الاحتلال.

وتظاهر عشرات الفلسطينيين في مدينة حيفا، حيث حملوا لافتات كتب عليها "نعم للوحدة الوطنية، كفى لأوسلو ومخلفاته"، و"مؤامرة القرن لن تمر من حيفا".

وفي مدن رام الله وطولكرم وجنين وبيت لحم بالضفة الغربية، خرجت مظاهرات عدة جابت الشوارع، وأعلن المتظاهرون رفضهم لصفقة القرن ودعمهم للرئيس الفلسطيني محمود عباس، وشرعت مكبرات الصوت في المساجد الفلسطينية بفتح القرآن الكريم حدادا على إعلان الصفقة.

وأحرق المعتصمون في مدينة طولكرم صورا للرئيس الأميركي ترامب، وأعلنوا إضرابا تجاريا ظهر اليوم، كما دعت لجنة التنسيق الفصائلي في مدينة الخليل لإطلاق فعالياتها الاحتجاجية اليوم.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أمس إصابة 22 متظاهرا، بعدما استخدمت قوات الاحتلال الغاز المدمع والرصاص المطاطي ضد المتظاهرين في بلدة العيزرية شرق مدينة القدس ومدينة البيرة، كما اشتبك نحو مئتين مع الجيش الإسرائيلي قرب مدينة رام الله.

وفي الأردن، نظمت أحزاب وفعاليات شعبية وشبابية وقفة احتجاجية قبالة السفارة الأميركية في عمّان تزامنا مع إعلان الخطة، وندد المحتجون بما وصفوه بالانحياز الأميركي للاحتلال الإسرائيلي ومحاولته تصفية القضية الفلسطينية، ومصادرة حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وفي القدس المحتلة.

تركيا وألمانيا

من جهة أخرى، تظاهر ناشطون أمام السفارة الأميركية في أنقرة والقنصلية الأميركية في إسطنبول، وأكدوا عدم اعترافهم بما وصفوه بالكيان الصهيوني، كما حملوا لافتات كتبت عليها عبارات من قبيل "القدس للمسلمين" و"نحن يقظون من أجل فلسطين".

وألقى ناشطون كلمات في أنقرة، جاء فيها أن الخطة "جاءت لتنفيذ مشروع إسرائيل الكبرى الذي وضع للتنفيذ قبل قرن من الزمان في منطقة الشرق الأوسط".

وقال مراسل الجزيرة نت في برلين إن عددا كبيرا من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية ومتضامنين ألمانا رفعوا الأعلام الفلسطينية أمام سفارة واشنطن فور انتهاء ترامب من إعلان خطته، حيث رددوا هتافات تعبر عن رفضهم التام للخطة، ورفعوا لافتات تؤكد على أن القدس عاصمة أبدية للدولة الفلسطينية، وبأن حق العودة غير قابل للتفاوض عليه.

وقال رئيس مؤتمر فلسطينيي الخارج ماجد الزير في كلمة إنه لا يمكن لترامب -كما سابقيه- القفز عن الحق الفلسطيني وتجاوز مطالبه، مطالبا المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل باتخاذ موقف رافض للخطة.

ومن المقرر تنظيم فعاليات أخرى في العديد من المدن الأوروبية، وفي كل أماكن وجود الشعب الفلسطيني الأربعاء رفضا لصفقة القرن؛ وفقا لما أكده ماجد الزير.