Menu
20:59ترامب ينشر صورة حدود الدولة الفلسطينية حسب خطة صفقة القرن
20:57الرئيس عباس يؤكد رفض صفقة القرن في حديث مع رئيس الاتحاد الاوروبي
20:56أول تعليق من حركة حماس على إعلان ترامب (صفقة القرن)
20:50أبو الغيط: الموقف الفلسطيني من "صفقة القرن" هو العامل الحاسم
20:45أبناء شعبنا في الوطن والشتات ينتفضون ضد "صفقة القرن"
20:42ترامب يعلن عن "صفقة القرن"
20:21هنية يجري اتصالا هاتفيا بالرئيس عباس
11:53الاحتلال يصادر أموالًا من المقاصة تعويضاً لعائلات قتلى
11:48نقابة الموظفين بغزة: تعليق الدوام للمشاركة بمسيرات ضد "صفقة القرن"
11:47قرار بإخلاء عائلة دويك من عقارها لصالح المستوطنين في سلوان
11:27تعزيزات عسكرية إسرائيلية بالضفة تحسبا لمسيرات رافضة لـ "صفقة القرن"
11:20مخطط إسرائيلي للاستيلاء على عشرات الدونمات شمال الخليل
10:56آلية السفر عبر معبر رفح ليوم غد الأربعاء
10:53الشاعر : عباس يدعو قادة حماس بالضفة لاجتماع اليوم
10:39روسيا: إقصاء ترامب للآراء الأخرى بشأن "صفقة القرن" غير مقبول ولم يشاورنا بها
EPYzDfIX0AAJ6W1

ترامب يعلن عن "صفقة القرن"

أرض كنعان

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء اليوم الثلاثاء عن خطته المزعومة لتحقيق "السلام" بين الفلسطينيين والإسرائيليين، معترفًا بالقدس غير المقسمة عاصمة للاحتلال الإسرائيلي.

وقدم ترامب خطته المعروفة اعلامًا باسم "صفقة القرن" أمام اعضاء الشيوخ الأمريكي في البيت الأبيض بمشاركة رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وسفراء كل من دولة الامارات والبحرين وعمان.

وأكد ترامب، أن خطة "السلام" ستحقق الأمن والسلام والازدهار للفلسطينيين والإسرائيليين، مشيرًا إلى أن نتنياهو وافق على الخطة كأساس للمفاوضات المستقبلية.

وبين أن خطته للسلام تتكون من 80 صفحة وتتحدث عن مقترحات وحلول تكتيكية مفصلة لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشيرًا إلى أن أمريكا ستشكل لجنة مع "إسرائيل" حول الخارطة التفصيلية كي يتم الوصول إلى الاعتراف مباشرة بها.

ولفت إلى أن "إسرائيل" قدمت للمرة الأولى في تاريخها خريطة للمناطق التي استعدت لإخلائها من أجل تقديمها للفلسطينيين لإقامة دولتهم الجديدة عليها، مبينًا أن أمريكا لم تطلب من "إسرائيل" أن تقدم تنازلات تلحق الأذى بأمنها.

وأوضح ترامب أن خطته للسلام هي فرصة تاريخية للفلسطينيين لصنع "السلام"، ونحن لن نقتلع أي فلسطيني أو إسرائيلي من أرضه، وسنتعرف بالقدس (الشرقية) عاصمة للفلسطينيين وسنفتتح سفارة أمريكية هناك.

وأشار ترامب إلى أن الخطة ستوفر 50 مليار دولار للفلسطينيين ولن يحتاجوا للمساعدات الانسانية التي تقدمها الدول الأوروبية مطلقًا، كما سنوفر مليون فرصة عمل للفلسطينيين.

ولفت إلى أنه أبلغ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بأن أراضي الفلسطينيين لن تمس لـ4 سنوات وسُيمنح التفاوض عليها مع اسرائيل، مشددًا على أن أمريكا ستقف إلى جانب الرئيس عباس في حال اختار السلام.

وقدم ترامب شكره الجزيل لدول (الامارات -  البحرين - سلطنة عمان) على مشاركة سفرائهم في اعلان صفقة القرن.

واستذكر ترامب خلال مؤتمر اعلان صفقة القرن، ما قدمه من أجل اسرائيل قائلًا: "قدمت الكثير من أجل إسرائيل نقلت السفارة للقدس واعترفت بهضبة الجولان وانسحبت من الاتفاق النووي الايراني".

ودعا ترامب دول العالم الإسلامي المختلفة لأن يصححوا أخطائهم التي ارتكبوها منذ عام 1948 بمهاجمة "اسرائيل"، ويضيف: "هناك الكثير من دول العالم لم يزوروا المسجد الأقصى كما يوجد عدد كبير من المسيحيين لم يزوروا الاماكن المقدسة لذلك فإن القدس القديمة يجب أن تكون مكان للسلام لا للحرب".