Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
نتنياهو يدرس سحب طلبه للحصول على الحصانة من الكنيست

نتنياهو يدرس سحب طلبه للحصول على الحصانة من الكنيست

أرض كنعان

رجّح مسؤلو حزب "الليكود" الذي يرأسه بنيامين نتنياهو، بأن يسحب الأخير طلبه للكنيست، بمنحه حصانة تجنبه المثول امام القضاء بملفات الفساد ضده، بحسب ما ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، في عددها الصادر يوم الإثنين.

وتأتي هذه الخطوة، بعد أن أيقن نتنياهو وجود أغلبية تُعارض طلبه في الكنيست، وهو ما يحول دون منحه الحصانة التي ينشدها.

وقررت أحزاب الحكومة الانتقالية التي يرأسها نتنياهو، مقاطعة جلسة الكنيست الخاصة غدا الثلاثاء، وهي الجلسة التي ستنبثق عنها لجنة برلمانية تناقش طلب نتنياهو للحصانة، بحسب القواعد المتبعة في الكنيست في مثل هذه الحالات.

واتهم القطب "الليكودي" ميكي زوهر، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الليكود، المقرب من نتنياهو، المعارضة، بـ "انتهاج سلوك مُخزٍ ومدمّرٍ"، واصفا جلسة الكنسيت بـ "السيرك"، ومُعتبرا إياها "جزءاً من حملة أحزاب المعارضة للانتخابات المقبلة"، التي ستجري في 2 مارس/آذار.

ولن يمس غياب 55 ممثلاً عن أحزاب الائتلاف الحكومي، باستثناء رئيس الكنيست يولي إدلشتين الذي سيُدير الجلسة، في حد النصاب، في ظل مشاركة 65 عضوًا برلمانياً، من المتوقع أن يصوّت جميعهم ضد منح الحصانة لنتنياهو.

ومن المقرر أن تُقاطع أحزاب الحكومة الجلسة الأولى للجنة الكنيست الخميس أيضا، التي دُعي إليها المستشار القضائي للحكومة مندلبليت، ونتنياهو ومحاموه. ويسعى نتنياهو من وراء "المقاطعات"، عدم منح الشرعية للقرارات التي ستصدر عن الجلسات.

وشجبت أحزاب المعارضة الإسرائيلية مقاطعة أحزاب الحكومة لجلسات الكنيست. وقالت كُتلة "أزرق أبيض" البرلمانية، "من المؤسف أن يستمر رئيس الحكومة الانتقالية بازدراء الكنيست ونظام الحكم الديمقراطي، والتهرب من الحصانة التي طلبها للهروب من العدالة".

ويُمهل القانون الإسرائيلي مُنتخبي الجمهور شهرين فقط، للحصول على الحصانة البرلمانية شريطة موافقة الكنيست على ذلك. وتبقى الحصانة سارية المفعول حتى انتهاء ولاية الكنيست التي منحتها. وطلب نتنياهو الحصانة من الكنيست الحالية، التي ستُنهي ولايتها إلى حين الانتخابات أي بعد نحو شهر، ما يعني انتهاء صلاحية الحصانة، دون أن يستفيد منها نتنياهو.